جوهرة الجوف .. جاور السعيد تسعد!


جوهرة الجوف .. جاور السعيد تسعد!


جهاد زين العابدين

إقرأ المزيد
جوهرة الجوف .. جاور السعيد تسعد!
التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.juof7.com/17712.html

سيكون للجوف عمّا قريب جوهرة تشع في أرجائها كتلك التي لمعت في فضاء جدة، جوهرة لا تشع نوراً وحسب بل تشرق أملً بمستقبل زاهر. من يظن أنها مجّرد أرض تستخدم للركض خلف المستديرة المجنونة كما يحلو للبعض تسميتها مخطئ في ظنه. ومن أمر بها خادم الحرمين الشريفين “يحفظه الله” كما أمر في عشر مناطق أخرى، يعي ويدرك أنها من عوامل التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية وأن وجودها سوف يجلب الخير لسكان تلك المناطق. ولا أدل على ذلك من أمره “رعاه الله” أن تقوم شركة أرامكو العملاقة بالتنفيذ إيماناً منه بأن الاستثمار في الإنسان يتطلب إيجاد بنى تحتية ذات كفاءة ومتانة وجودة، وهو ما برهنت عليه المشاريع التي نفذتها أرامكو السعودية.
هذا المشروع وبضخامته سينعش أي منطقة يكون فيها فما بالك لو جاور حياً أو ملكاً خاصاً أو عاماً، وسيرفع القيمة المادية والاستراتيجية للعقارات القريبة منه ، ولأهميته ونبل أهدافه من الواجب أن يكون اختيار مكانه بعيداً عن أية أهواء أو مؤثرات لا تأخذ في اعتبارها المصلحة العامة كأساس وحيد لتحديد موقع هذه الجوهرة.
على صعيد مدينة سكاكاتأخذ التنمية جنوباً وباتجاه دومة الجندل تسارعاً من حيث التمدد العمراني والحضاري وثقلاً من حيث ضخامة المشروعات الحالية أو المستقبلية والميزانيات المالية المرصودة لها، فمشروع الجامعة بكلفة تزيد عن الثلاثة مليارات ريال ،والكليات التقنية، ومشروع محطة القطار، ولربما التوسعة المستقبلية لمطار الجوف الإقليمي جميعها ستجبر القطاعات الحكومية الخدمية حتمياً على توفير احتياجاتها من طرق ومرافق وهو ما قد يحرم مناطق أخرى في المدنية من ميزة مجاورة السعيد “كما قال المثل”، وباعتقادي أنه لو توفر مكان مناسب في الجهة الشمالية من المدينة أو الشمالية الشرقية باتجاه محافظات صوير وهديب وزلوم سيكون ذلك من أسباب ازدهار هذه المحافظات على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، وسيحقق توازناً بفرص التنمية الشاملة لمدينة سكاكا بين ما حضي به جنوبها حتى الآن وبين شمالها على مستوى التخطيط التنموي والحضري والمدني. . والله أعلم.

د. جهاد بن صالح زين العابدين
خاص صحيفة جوف


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1

      الموقع المختار من قبل أمانة الجوف مناسب ووممتاز فأفضل مكان له هو بالقرب من مطار الجوف لكونه واجهه للمنطقة ومكانه يسهل الوصول إليه.
      فانت ياصاحب المقال لاتهمك مصلحة المنطقة وأبناء المنطقة. وشكراً

      (0) (0) الرد
    2. 2

      نظرية التخطيط العمراني
      يسعى جاهداً لتشكيل بناء نظري متماسك يؤسس لواقع التخطيط ممارسة وتنظيرا ً. فالتخطيط بحكم طبيعته المعيارية
      عمراني مرغوب فيه . إلا أن هذا التخطيط مضطر في ذات الوقت لتوصيف ا لواقع كما هو قائم ثم يتعامل معه بموضوعية آخذاً في
      حسبانه تضارب الرغبات وصراع المصالح مما يحيل الوضع المعياري المرغوب نظرياً مجرد حلم صعب المنال واقعياً . وتاريخ
      التخطيط العمراني حافل بالأفكار المعيارية التي انتكست بمجرد نزولها لواقع الممارسة في دنيا الناس . وهذا ما حدا بكثير من
      مقابل المنظرين أن يصفوا تاريخ التخطيط بتاريخ انتكاسات التخطيط. انتهى اتوقع تكون تضارب المصالح بحيث تكون رغبة الاب والابن والزوجة (لايجة) وتكون مزارع لايجة افضل

      (0) (0) الرد
    3. 3

      السلام عليكم وكل عام وانتم بخير

      مع فائق احترامي وتقديري لك

      صدقني المكان المناسب هو ماتم اختياره حاليا

      قرب المطار
      طريق حائل
      الجامعه

      الطرق والمواصلات ستكون افضل وبعيده عن الزحام

      ودمتم

      (0) (0) الرد
    4. 4

      أشكر يادكتور جهاد بن صالح زين العابدين من القلب لسعيك لهذا المقال الفريد
      من ناحية الضيق وحيوية السير عليه
      يمكن السنوات الجاية يكون اعز او اقرب احد لك يتسبب الطريق في وفاته الأفضل يكون بعيداً عن المطار والجامعة حتى مايحصل ضرر بزمن تنتهي فيه هذه الجوهرة
      والأنسب شمال شرق في محافظة صوير او زلوم كنظرة مستقبلية
      هذا المشروع ليس سهلاً
      فما بالك اذا كان بعيداً عن نصف سكان المنطقة لتأخذ بالعقل يجب مراعات المصلحة العامة المصلحة العامة فوق كل شي وابنائنا بالمستقبل ولأعزاء علينا الأفضل في المدينة شمال اوشرق سكاكا التنمية في دومة الجندل باتجاه سكاكاجنوباً تتمدد في البناء السكاني ومشروع الجامعة بالجوف، والكليات التقنية، ومشروع محطة القطار بدومة الجندل بعد ايش كيلوات عن دومة الجندل ، ولا ننسى التوسعة المستقبلية لمطار الجوف بين سكاكا ودومة الجندل النظرة المستقبلية للمشروع من أمانة الجوف نظرة عمياء ليس بالأمر السهل المشروع ضخم ويجيب العمل فيه بعقلانية وحكمة ضخمة
      فكرة انا الجامعة والمطار ومدري ايش كان ف العشرة السنوات الماضية التفكير بعقلانية لكن الآن زيادة سكانية في سكاكا الجوف؟
      و الطريق خطر للجميع ! هذا المشروع ليس سهلاً
      لا تأخذ إلا بالعقل يجب مراعات المصلحة العامة المصلحة العامة فوق كل شي وابنائنا بالمستقبل ولأعزاء عليناً ولا ننسا
      الأفضل ان تكون الجوهرة في مدينة سكاكا شمالاً
      التنمية بزيادة في شمال دومة الجندل باتجاه سكاكا جنوباً تمدد في البناء
      اذا كان موقع استاد الملك عبدالله الجديد بين سكاكا ودومة راح يكون فيه زحمة
      تحتاج أمانة الجوف لتوسعة الطريق، وتخصيص مسار منفصل للشاحنات وباصات الجامعة مستقبلاً (ابو سرهد ) عن السيارات الصغيرة
      الشاحنات راح تزاحم على الطريق وتهدد السلامة على مدار الساعة ، ولأفضل يكون طريق خاص وتمنى لو كان طريق خاص لشاحنات محطة توزيع الجوف ارامكو
      امانة الجوف يجب انتعمل بحكمة في حال كان موقع استاد الملك عبد الله بين سكاكاودومةالجندل
      وتخصيص مسار مفصُل للشاحنات وتوسعة الطريق بين دومة وسكاكا !
      بيتسبب الملعب بضيق الطريق و تزاحم وتهدد سلامة ، المواطنين ، والمقيمين ، والشباب ، على مدار الساعة سواء الجامعية او العمل او السفر
      وجميعنا نلاحظ حالات الخطر عند محطة توزيع ارامكو سكاكا تحتاج إلى الأمانة ومن الأمانة البنية تحتية وإلى رجال مخلصين مهندسين يرونها لسنوات قادمة بعقلانية وإخلاص ؟!المخلص لدينه ووطنه وإلى مليكه وليس بعين موظف أو مهندس يكون مغترب كل همه الراتب اخر الشهر.

      فعلا لا يبقى للأنسان الا الذكر الحسن

      (0) (0) الرد
    5. 5

      للاسف الشديد انكم تنظرون نظره قصيره
      الموقع من وجهة نظري البسيطه( خوذوني على قد عقلي )
      في الشويحطية المنسيه من كل المشاريع
      للاسباب التاليه:
      1- الملعلب يحتاج لمساحه شاسعه لاتقل عن مليون متر مربع
      وايضا مواقف وخلافه من خدمات الملعب
      2- لاتوجد هذه المساحه الا بالشويحطيه اذا بغيتو الانسب
      3- وجود الاثار بالشويحطه يعطيها اهمية ودور فاعل في احيائها وانتعاشها
      4- الموقع في الطريق المودي للشويحطه من الطريق العام لعرعر
      5- وجود الخط الدائري الجديدالدي يمر عبر جيالات وطريق زلوم عرعر كفيل بسرعة الوصول للملعب بكل يسر وسهوله لمن اراد خدمة للمنطقه وبدافع وطني بحت
      6- المساحه من مفرق الشويحطيه بالجهه الشماليه حتى وصولا للشويجطيه مساحه شاسعه جدا
      7- وللعلم لايوجد بها الا عددقليل من المزارع لاتتعدي اصابع اليدوالبقيه اراضي حكوميه
      تابعه للدوله وحتى ولو تم نزع ملكية اصحاب المزارع الموجوده فهي مبالغ بسيطه لا تتعدي كذا مليون وهذا ليسى خساره في اختيار الموقع المناسب خدمة لابناء المنطقه
      اتوقع غير هذا الاختيار فانه غير مناسب علما ان الارض منبسطه وسهلة جدا لانشاء الملعب عليها
      ويساعد بسرعة الانجاز
      هذه وجهة نظري البسيطه ويمكن الوقوف على الموقع للتاكد من ذلك هل هي الانسب ام لا
      اتمنى للمنطقة التقدم والازدهار في ظل قيادتي حفضها الله من كل مكروه انه سميع مجيب

      (0) (0) الرد
    6. 6

      جدل مدينة القصيم الرياضية يتصاعد:

      جدل رياضي اقتصادي محلي في منطقة القصيم أثاره التأخر في اختيار موقع المدينة الرياضية التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإنشائها ضمن المدن الرياضية في 11 منطقة على غرار ما تم تنفيذه في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

      مصادر «عكاظ» أكدت إن خطاب أرامكو وصل منتصف الأسبوع الماضي إلى إمارة منطقة القصيم من أجل تحديد المواقع المستهدفة لاختيار الأنسب منها، وأن أمانة المنطقة وحتى يوم أمس لم تقدم رسميا أي عرض بهذا الخصوص.
      فيما طالب رياضيون واقتصاديون وناشطون في المجال المحلي بسرعة اختيار الموقع (الأفضل والقريب إلى جميع الخدمات التي تسهم في نجاح المشروع والقريب من الكثافة السكانية لضمان حضور جماهيري كبير للمباريات في المستقبل) وبين المصدر أنه خلال أسبوعين سيتم الانتهاء من تحديد الموقع وتسليمه لأرامكو.
      يذكر أن أندية القاعدة الجماهيرية الكبيرة على مستوى الدوري المحلي، وتشارك منذ سنوات ضمن أندية النخبة، وتشهد مبارياتها حضورا كبيرا، ويتوقع أن يكون اختيار الموقع قريبا من هذه الجماهير.
      وأكد مصدر في شركة أرامكو لـ«عكاظ» أنهم لم يتسلموا بعد المواقع المرشحة للمدينة الرياضية بالقصيم، ذاكرا أنه (ليس بالضرورة الموافقة على ما يقدم من الأمانة من أراض) إلا بعد دراسة بيئة الموقع وجداوها الاقتصادية وقراءة مستقبل نجاح هذه المشروع

      (عن جريدة عكاظ)

      (0) (0) الرد
    7. 7

      اختيار موقع شركة الكهرباء كان من المخطط الاستراتيجي الدكتور غازي القصيبي رحمه الله، وبعد مرور اكثر من 30 سنه تبين ان فكرة هو الصح بعيد عن (نتانة العنصرية التي تهدم ولا تبني).
      وقبلها مطار الجوف نقل بموقعه الحالي، لأن المخطط يملك حس النظرة الاستراتيجية للمنطقة.
      شيدت جامعة الجوف والكلية التقنية من مخطططين منصفين، وامل من يملك قليلا من الانصاف مقارنتها بمشاريع بنيت داخل (ازقة المدن) مثل المدينة الصحية التي لم توفق إدارة الشئون الصحية وكبير مهندسين من وضع مخطط بعيد المدى للتوسع المستقبلي.
      نحمد الله ان مخططي ارامكو ينظرون لمستقبل المنطقة بعيدا عن ((العنصرية))- وإلا لتم دفن الملعب بين روائح مكب المخلفات وطريق الموت- ويتم إعدام مشروع مهم نحسب ان وجوده في واجهة البلد قريب من المطار يعطية نظرة رائعة وإمكانية التوسع المستقبلي.
      أرامكو تخطط للمستقبل، بينما البعض منى لايرى ابعد من حارته ولنقل ارنبة أنفه..

      (0) (0) الرد
    8. 8

      شرايكُم تحطون إسمه “ملعب روان” بدل الجوهره

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *