مبتعث جامعة الجوف “الزهراني” يكتشف السبب الرئيسي لتليف الكبد


مبتعث جامعة الجوف “الزهراني” يكتشف السبب الرئيسي لتليف الكبد



جوف - سيدني :

تمكن طالب الدكتوراة بدر علي الزهراني المبتعث من جامعة الجوف لدراسة الدكتوراة في تخصص الطب الجزيئي والجيني بجامعة سيدني الأسترالية من اكتشاف السبب الرئيسي لتليف الكبد.

وأكد المبتعث الزهراني حسب مانشرته عكاظ أنه ولأول مرة على مستوى العالم تمكن من الوصول لنتائج قد تستخدم لاحقا في علاج تليف الكبد حيث وجدنا انحصارا كبيرا في مستوى تليف الكبد في الحيوانات التي تم عطب جين التيكدهرن (T-cadherin) فيها.
وعن أهمية هذه النتائج قال الزهراني: مثل هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى تطوير علاج قادر على إنقاذ حياة مرضى تليف الكبد والذي أيضا يدعى تشمع الكبد وهو مرض يصيب خلايا الكبد السليمة مسببا في ظهور ندبات والتي تؤدي إلى إعاقة في وظائف الكبد، وحيث إن زراعة الكبد تعد العلاج الفعال لمرضى تليف الكبد، فوجود دواء لعلاج مرض التليف أمر ضروري خاصة مع الشح في عدد المتبرعين بالكبد.
وأضاف الزهراني: إن التهاب الكبد الوبائي (بي) و(سي) والاستهلاك المفرط للكحول ودهون الكبد تعد أهم الأسباب المؤدية إلى تطور التليف الكبدي.
وواصل الزهراني حديثه قائلا: تمكنت بنتائج هذا البحث من التقديم للحصول على براءة اختراع كون أن هذه النتائج لم يسبق أن وجدت مسبقا، كما أنني قد ترشحت للحصول على جائزة الباحث الشاب في الأسبوع الأسترالي لأمراض الباطنة، كذلك شاركت بهذا الإنجاز في معرض الإبداع المصاحب لاحتفال اليوم الوطني السعودي الـ85 في العاصمة الأسترالية كانبيرا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *