صدور الجوبه 48 ومحور خاص بالشاعر  الراحل غرم الله الصقاعي


صدور الجوبه 48 ومحور خاص بالشاعر الراحل غرم الله الصقاعي



جوف - سكاكا :

صدر العدد الثامن والأربعون  من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب.
ويستهل رئيس التحرير الأستاذ إبراهيم الحميد  افتتاحيته بحديثه عن الشاعر الراحل غرم الله الصقاعي الذي فارق عالمنا مؤخرًا    والذي   يُعد أحد أبرز الشعراء الذين أخلصوا لهويتهم الثقافية والإبداعية، متجاوزا كل أشكال التصنيف والتحييد..والذي بقي على صلة حميمية بالجميع، حيث نجده في جازان والرياض والجوف.. مثلما نجده متجليا في تونس أو غيرها من بلادنا العربية،  ذلك الضيف الشفيف الخفيف كطائر أبيض، يَعْبُر بالمكان دون أن يترك خلفه سوى النسيم والطيف الملون بالألق، والغناء بقصائده الجميلة، والذكريات الحلوة.

ويجيء هذا العدد –كسابقه- من مجلة الجوبة مميزا بمنجزات نخبة من الأدباء والكتاب المبدعين. ففي باب دراسات ونقد يشارك كل من : هويدا صالح،  ويوسف العارف، وعبدالغني فوزي، ومعصوم محمد خلف، وإبراهيم الدهون، والسيد التهامي، وعمران عز الدين، وعماد الدين موسى..
وفي مجال القصة القصيرة  شارك  عمار الجنيدي،  ونهلة الشقران،  ومريم الحسن،  وإبراهيم مغفوري،  ومحمد فرغلي، وحسن البطران،  وحسام الدين فكري..
كما شارك في هذا العدد  جمع من الشعراء: سليمان العتيق، وملاك الخالدي،  وبوشعيب عطران، ومليكة معطاوي،  وهندة محمد،  ونازك الخنيزي،  وهدى الدغفق..
أما محور العدد فقد كان خاصا  بالشاعر الراحل  غرم الله الصقاعي  ومن إعداد  الأستاذ /عبدالسلام الحميد رئيس نادي حائل سابقا..
ويقدم العدد حوارا مع الشاعر والروائي  فارس الروضان الذي يقول بأن البدايات لا تنسى، ومذاقها يشبه طعم الرشفة الأولى للقهوة.. وأن الكتابة الدرامية منحته ثقة كبيرة، وقدمته للناس بشكل جيد، ومع ذلك فقد حقق جزءاً من أحلامه وما يزال الجزء الأكبر في السماء.
كما تستضيف الجوبه  الشاعر والناقد الأردني محمد  سمحان الذي يستجلي واقع الحركة الشعرية في الأردن، ويرصد مُقيِّماً ومراهناً على بعض الأسماء الشعرية الشبابية فيما عُرِفَ بجيل الألفية الثانية.
وفي مجال سيرة وإبداع  تقدم الجوبه معاشي ذوقان العطية.. أحد أبرز الكتاب والمؤلفين في منطقة الجوف.. حيث ألف عددا من الكتب تناولت التراث الشعبي  والتاريخي في المنطقة، إضافة إلى كتب أخرى في الشأن العربي العام..
وفي باب نوافذ يشارك كل من  عبدالرحمن الدرعان،  وسعيد بوكرامي، وصبري حمادي،  وصلاح الشهاوي،  وهشام بنشاوي.. إضافة إلى قراءات عديدة من الكتب ..
والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز  عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف  السعودية ويمكن التواصل معها عبر:
الفيس بوك    http://www.facebook.com/aljoubah
أو تويتر   http://twitter.com/aljoubah
روابط لتصفح أعداد المجلة
http://www.aljoubah.org/ar/issues/issues.html

Http://issuu.com/aljoubah

http://www.scribd.com/aljoubah
جديد New:
http://www.calameo.com/accounts/2852118

لمراسلة المجلة :
aljoubahmag@gmail.com


2 التعليقات

    1. 1
      السكب

      علم من اعلام الشعر ومن فحولها رحمه الله ومن لا يتذكر هذا الرجل الفذ

      (0) (0) الرد
    2. 2
      عبد الباقي احمد خلف

      احيي فيكم هذه الريادة في ميدان الثقافة والادب وتدوم الجوبو منارا شامخا للوعي والمعرفة وشكرا للتواصل

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *