الطحال في منظور الطب الصيني


الطحال في منظور الطب الصيني



 لماذا يعتبر الطحال مهم جدا في الطب الصيني ؟

خلال دراستي للطب الصيني لاحظت تركيز الاطباء الصينين على اهمية الطحال وانه في الطب الصيني التقليدي يعتبر واحد من أهم الأجهزة داخل الجسم. فدخلت في تساؤلات كثيرة ونقاشات عديدة وتعمقت في البحث عن سبب هذا التعظيم بالرغم ان هناك اجهزة أخرى كالقلب والرئتين والكلى اكبر أهمية. ووجدت ان هناك نظرية في الطب الصيني التقليدي تشير الى ان الطحال ليس نفس العضو كما نفهمه في الطب الحديث من الناحية التشريحية وعلم وظائف الأعضاء. بل ان الطحال لديهم عبارة عن نظام وليس عضو. وهو المسئول عن عمليات النقل في الجسم لذلك فان الطب الصيني يشّبة الطحال مثل محطة القطار المركزية فعندما يكون الطحال صحي (سليم) فانه يمد الجسم من خلال عمليات النقل في الدم والغذاء مما يجعلنا نتمتع بالصحة.

 

من وجهة نظر الطب الصيني التقليدي ان الطحال مسئولا عن  العديد من المشاكل الصحية المزمنة مثل( فقدان الشهية، عسر الهضم، الانتفاخ،  الوذمة ، ومتلازمة التعب المزمن وضمور العضلات، والأرق ، وفقدان الشعر ، ونقص الحديد، و عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم وغيرها) نتيجة اضطراب وخلل في وظيفته.

دعونا نفهم كيف يعمل الطحال داخل الجسم من وجهة نظر الطب الصيني التقليدي، وما هي العلامات الأولية والأعراض التي تدل على حدوث اضطرابات الطحال؟ وهل الوقاية والعلاج المبكر يمكن أن يساعد على منع المشاكل الصحية في المستقبل؟ وفي هذا المقال استطيع ان اوجز اهمية الطحال في ثلاث تساؤلات رئيسية.

اولاً: كيف يعمل الطحال في الجسم؟

الطحال يهيمن على عملية الهضم و يساعد على حركة الأمعاء. وهو المسؤول عن نقل الطعام والماء الذي هضم.

فإذا كان الطحال ضعيف أو حدث له خلل واضطراب ، فهذا يؤثر على الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة). وتكون الأعراض: الشعور بالانتفاخ خصوصا بعد الأكل أو الشرب، الإمساك، و تكون حركة الأمعاء بطيئة، وإسهال، و أعراض القولون العصبي، ويكون البراز لزج او دهني.

الطحال يهيمن على عملية التمثيل الغذائي للماء (السوائل) ، ويساعد على تخفيف الوزن و يساعد على نقل السوائل في جميع اشكالة و تصريفة مع البول.

فإذا اصيب الطحال بالضعف او الاضطراب فان اجسامنا ستحتفظ بالسوائل وتكون الأعراض التالية: وذمة ، وخاصة في الذراعين والساقين و منطقة البطن والوجه. وهذا يعمل على زيادة الوزن بسهولة والشعور بثقل في الجسم بشكل عام.

الطحال يتحكم بالدم وهو ينتج الدم ويعتبر اساس الوجود للانسان. فاذا حدث ضعف او خلل تحدث الاعراض التالية:  نقص الحديد ، وانخفاض ضغط الدم ، الشعور بالهزل، شاحبة الوجه والشفتين ، وبرودة الأطراف، ونقص الطاقة.

 

ثانياً: ما هو النظام الغذائي أو نمط الحياة الذي يساعد الطحال؟ وما يجب تجنبه لحماية الطحال؟

الاطعمة والمشروبات: الطحال لا يحب “البارد”  فالاطعمة والمشروبات الباردة تؤثر على وظيفة الطحال. لذلك ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من السوائل الباردة أو الفاكهة في آن واحد ، وخصوصا في فصل الشتاء لانه يسبب الانتفاخ ويجعل حركة الأمعاء بطيئة. فننصح بتناول الأطعمة الحارة و المشروبات الساخنة وخاصة في فصل الشتاء. ومن المشروبات المفضلة للطحال: شاي الزنجبيل والشاي الصيني.

عوامل البيئة: الطحال لا يحب البرد والرطوبة فهما تؤثران على وظيفة الطحال، ويمكن تجنب الأعراض التي ذكرناها من خلال اختيار بيئة مناسبة للعيش في مناطق دافئة ومشمسة و جافة. ممارسة الرياضة في يوم مشمس باستمرار ، وتجنب ممارسة الرياضة في اجواء المطر و الرطوبة.

الطحال لا يحب الإفراط في التفكير:  عندما تفكر وتشغل عقلك بالتفكير الكثير هذا يضر بالطحال. و يسبب انخفاض الطاقة الخاصة بالطحال وبالتالي يؤثر على أجسامنا عن طريق الشعور التعب ، والانتفاخ ، والشعور بالثقل. لذلك ينصح باخذ وقت مستقطع اثناء العمل الذي يتطلب تركيز وتفكير كل عشرين دقيقة.

الطحال يحب الأطعمة التالية: إذا كنت تعاني أعراض اضطراب الطحال المذكورة اعلاة فعليك بالأطعمة ذات اللون الأصفر والأصفر الداكن فإنها مفيدة جدا للطحال وكذلك الزنجبيل و البصل و الموز و الماندرين والروبيان.

 

ثالثاً: ماهي طرق العلاج بالطب الصيني التقليدي؟

يعتمد الطب الصيني التقليدي عل طرق التشخيص التقليدية فحص اللسان ، وعلامات وأعراض النبض. اما طرق العلاج فهي تشمل  الوخز بالإبر ، الأدوية العشبية اوالحجامة. كما يشمل العلاج على اعطاء نظام غذائي مناسب  وأساليب تساعد في الحياة.

 

سلطان عناد العناد

اخصائي علاج طبيعي

ماجستير طب بديل – ابر صينية


1 التعليقات

    1. 1
      ابو سلطان

      الله يجزاك خير معلومات قيمه ومفيده والى الامام د. سلطان

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *