“القاضب” مرشحاً لميدالية البحث العلمي بوزارة الداخلية


“القاضب” مرشحاً لميدالية البحث العلمي بوزارة الداخلية



جوف - الرياض :

نجح الملازم اول طبيب د.أحمد فياض القاضب الباحث المشرف والفريق الطبي المشارك في الانتهاء من نشر دراسة طبية استغرقت ثلاث سنوات واجريت على 1000 طفل وطفلة بمدينة جدة لدراسة اسباب ونسب انتشار مرض الاكزيما بين الاطفال وعلاقته بالربو الشعبي وحساسية الجيوب الانفية.
واستطاع الفريق الطبي من احراز نتائج في محاولة منه لمعرفة نسبه ومسببات انتشار الاكزيما لدى الاطفال والتي كانت بنسبة 21.6% على مستوى مدينة جدة وقد كانت الدراسة تتمحور حول التاريخ الاسري للمرض وانتقاله عبر الجينات وكذلك اختلاط الاطفال بالحيوانات المنزلية الاليفة او وجود مدخن داخل المنزل الذي يقيم به الطفل او اصابته بالربو الشعبي او حساسية الجيوب الانفية او الاصابة بأي امراض جلدية أخرى كالصدفية.
كما حصلت الدراسة على موافقه المجلس العلمي للمجلة العالمية لعلوم الطب والصحة العامة التي قامت بنشر البحث. وكان هذا البحث نتاج عمل الفريق الطبي والمكون من عدد من الاطباء من مستشفى قوى الأمن بالرياض والمراكز الصحية الأولية بجدة ومستشفى العيون بجدة ومستشفى رماح العام هذا وتم ترشيح د.القاضب للحصول على ميدالية البحث العلمي الخاصة بوزارة الداخلية والتي تمنح للباحثين المتميزين في المجال الامني و خدمة المجتمع .
يذكر أن هذا البحث هو الثاني للدكتور القاضب بعد بحث طبي سابق عن أهلية برنامج فحص ما قبل الزواج.


1 التعليقات

    1. 1
      محمد الدغيفق

      ماشاءالله تبارك الله الف مليون مبروك يابو فياض عز الله تستاهل كل خير
      الله يوفقك في حياتك العلميه والعمليه ياصاحبي

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *