أمير الجوف دشن المشروع الوطني للوقاية من المخدرات نبراس


أمير الجوف دشن المشروع الوطني للوقاية من المخدرات نبراس



عبد العزيز الحموان - جوف - سكاكا:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف اليوم الثلاثاء الملتقى التعريفي الرابع للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” الذي تنظمه الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات و القطاع العام والخاص وذلك بمركز الملك عبدالله الثقافي بسكاكا بحضور عدد من المهتمين والمختصين والباحثين .
وفور وصول سموه لمقر الحفل تجوال على أرجاء المعرض الالكتروني المصاحب ثم دشن الملتقى التعريفي الكترونياً .ثم توالت فقرات الملتقى .
حيث قدم امين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات رئيس مجلس ادارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات نبراس الاستاذ عبدالاله بن محمد الشريف كلمة اشار فيها لجهود المملكة لمكافحة المخدرات امنيا بقيادة خادم الحرمين الشريفين ملك الحزم والعزم وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي العهد (يحفظهم الله )
واكد الشريف أنه إزاء هذه الجهود الأمنية أتت النظرة الثاقبة والرؤية الحكيمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، التي جعلته يدرك بيقين أن الجانب الوقائي وتحصين المجتمع من آفة المخدرات له أهمية كبيرة، لذلك جاءت توجيهاته الكريمة بأن تتولى اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عملية التخطيط ورسم السياسات وتنفيذ المشروعات الوقائية، ومنها المشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس) بشراكة كافة الجهات والأفراد والمؤسسات, وفي مقدمتها الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” على مبادرتها وشعورها بالمسؤولية الوطنية والإسهام في هذا المشروع.
لتحقيق نهجٍ وطني يحمي أبناءنا وكل فئات المجتمع من آفة المخدرات. من خلال ثمانية برامج حيوية يقوم بها “نبراس” ويتم تطبيقها في كل مناطق ومحافظات ومراكز المملكة، بدءاً من الطفل مروراً بالشباب وصولاً للآباء والأمهات وعلى مدى خمسة أعوام.
وأشار الشريف لإشادة مجلس الوزراء الموقر ، لهذا المشروع الوطني الوقائي من المخدرات “نبراس”لما يحتويه من برامج قيمة ترتكز على تعزيز القيم الحميدة لدى النشء والولاء وحب الوطن.
كما عبر مدير عام مكافحة المخدرات عن سعادته لرعاية صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر بن عبدالعزيز لرعايته لهذا الملتقى والتي تمثل اهتمام وحرص الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي العهد يحفظهم الله على حماية أفراد المجتمع من أي سوء قد يلحق بهم، ودعم للجهود الامنية والوقائية ضد هذه الافة والتي تعد من أكبر المخاطر المهدده للمجتمع وشبابه.
مؤكدا ان المديرية العامة لمكافحة المخدرات تعمل ليل نهار وفق توجيهات سمو ولي العهد لملاحقة ومتابعة مروجي ومهربي هذه الآفه . وان الضربات الاستباقية والقضايا التي تتحقق وبشكل يومي تاتي ايمانا من هذه الدولة المباركة لحماية ابناء الوطن ومن يقيم على ارضه من السموم القاتله
من جانبه ذكر مدير عام الفعاليات والعلاقات الدولية – سابك الأستاذ خالد بن محمد الصفيان أن (سابك) سعدت منذ تأسيسها الوفاء بالتزاماتها الوطنية في إطار استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية ومن خلال المبادرات والبرامج التي تعتمدها تسعى الشركة إلى مواكبه عمل الدولة من أجل دعم المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة ومن خلال مبادرتها بتبني وإطلاق مشروع “نبراس”
وقال الصفيان ان مبادرة شركة سابك في هذا المشروع تأتي لتحقيق تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات (حفظه الله) لمكافحة المخدرات التي تهدد مجتمعنا بشكل عام والشباب بشكل خاص الذين يشكلون نسبه 65% من سكان المملكة .
وبين الصفيان ان مشروع “نبراس”مشروع موحد ومتكامل يضم العديد من البرامج الوقائية والاستشارية والعلاجية والتأهيلية التي تم إعدادها وتصميمها وفقاً لمعايير .مدروسة بعناية من قبل خبراء ومسئولين ومختصين من مختلف التخصصات والقطاعات , والتي تركز على الجوانب الشرعية والإنسانية والأخلاقية وغيرها من الجوانب الاخرى . التي تمس حياة الناس . لتقوية مناعة المجتمع . وخصوصاً الشباب والشابات ضد أي محاولة لجرهم إلى مستنقع المخدرات .
وذكر الصفيان انه حين بادرت (سابك) فيه هذا المشروع وجدت أن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات هي الشريك المناسب لها في هذا المشروع . فأسست شراكة استراتيجية على مدى خمس سنوات وتستمر في متابعة وتنفيذ كافة البرامج والمراحل التي يمر بها “نبراس” والتي أعدت بشكل علمي ممنهج بدءاً ببرنامج الأسرة . مروراً ببرنامج المدرسة والإعلام والبرامج الرياضية . كما أن أهتمام (سابك) بمكافحة إدمان المخدرات . لايقتصر فقط على مشروع “نبراس”
وأوضح الصفيان ان للشركة مبادرات ومشاريع أخرى تتعلق بالوقاية والتأهيل . وفي هذا الإطار تعمل الشركة حالياً مع وزارة الصحة على إنشاء مستشفى “سابك” التخصصي للصحة النفسية وعلاج الإدمان. في مدينة الرياض لتقديم خدمات صحية متخصصة تتعلق بالصحة النفسية وعلاج الإدمان .ما يساعد في توفير خدمات صحية نوعية للمصابين بالأمراض النفسية ومدمني المخدرات .
وبين أن الشركة تعمل على إنشاء ” مركز منتصف الطريق ” لتأهيل المتعافين نفسياً من الإدمان قبل انخراطهم في المجتمع . وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ومحافظة الدرعية وتسعى “سابك” من خلال مبادراتها في مجال مكافحة المخدرات إلى تحقيق دائرة وقائية علاجية متكاملة تشمل : التوعية والعلاج , والتأهيل.
وفي كلمة القها مدير عام مكافحة المخدرات اللواء احمد بن سعدي الزهراني شكر فيها تشريف صاحب السمو الملكي فهد بن بدر بن عبدالعزيز امير منطقة الجوف على تدشينه لهذا الملتقى واستعرض الدعم اللامحدود من قبل القيادة الرشيدة يحفظها الله والمتابعة المستمر والمباشرة من قبل سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات .
كما تطرق لاستهداف المملكة من قبل عصابات ومنظمات تريد بهذا الوطن كل سوء ، مؤكدا تكاتف ابنائها حول قيادتهم وملاحقة كل من يريد المساس في هذا الوطن . كما حذر الاهل بمراقبة ابنائهم ومتابعتهم وزرع القيم المنافيه لتعاطي المخدرات.
هذا وقد تناول الملتقى عدد من الجلسات نوقش من خلالها العديد من المحاور حيث قدم أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات رئيس مجلس إدارة مشروع نبراس الأستاذ عبد الإله بن محمد الشريف ورقة عمل بعنوان الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ، تطرق خلالها إلى الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية المختصة بمكافحة المخدرات والنجاحات التي تحققت بدعم لا محدود من ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات سمو الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود (حفظه الله) .وبيّن الشريف أن الخطط الممنهجة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات تخدم إستراتيجية الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع، وتفعيل دور أفراد الأسرة في المجتمع بأهمية العمل الوقائي، وزيادة الوعي بأخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.
كما قدم قـائد قـوة المسـاندة بمنطقـة الـريـاض العقيد ايمن عبدالله العزاوي ورقة عمل استعرض جرائم المخدرات وجهود الدولة في مكافحتها ونطاق عمل المديرية وأساليب اســــاليــب خــطوط التهــــريـب كما قدم نمـــاذج من القضايـــا المحليــة والدوليــــة. التي تم احباطها بالتعاون مع الجهات المعنية في مكافحة المخدرات
كما قدم مدير مجمع الصحة النفسية بالجوف الاخصائي ماجد سكران الرويلي ورقة عمل حول خصائص مشكلة المخدرات في المنطقة التحديات والمواجهة موضحا ان امان المخدرات مرض بدني نفسي اجتماعي مستشهدا بالدراسات والبحوث العالمية في مجال الادمان ، وحدد ان غالب تعاطي المواد الإدمانيه وتعاطيها يبدا من سن المراهقة وتتزايد عالميا ظاهرة تعاطي المخدرات بين صغار السن .
كما قدم امين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في نهاية الملتقى درع نبراس التذكاري لراعي الحفل صاحب السمو الملكي فهد بن بدر بن عبدالعزيز ال سعود امير منطقة الجوف .

B25U9392

B25U9480

B25U9468

B25U9440


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *