“تعليم الجوف” تدرب 150 معلمة ميسرة في برنامج “فطن”


“تعليم الجوف” تدرب 150 معلمة ميسرة في برنامج “فطن”



جوف - سكاكا:

أنهت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف تدريب 150 معلمة ميسرة لفطن لبرنامج “فطن” في مدارس المنطقة كافة.
وقالت مساعدة المدير العام للتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة الجوف الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع أن البرنامج الوقائي الوطني “فطن” والذي يستهدف الطلاب والطالبات دُشن في جميع المدارس، وثمنت الشايع جهود الإدارات والمدارس في تفعيل البرنامج.
وأكدت الشايع أهمية أن يكون التركيز على تدريب جميع المعنيين به وإكسابهم مهارات الفطنة والوعي والقدرة على مواجهة ما يعترضهم من مشكلات هو الهدف الأسمى من وراء تطبيق البرنامج.
من جانبها، أوضحت منسقة برنامج “فطن” الأستاذة ناهد بنت صالح الجعفر أن التدريب تضمن تعريفًا بـ “فطن” والأدلة المعتمدة له وشرح الميثاق والأهداف والرؤية والرسالة، كما اشتمل على الحقائب التدريبية الثلاثة حل المشكلات، والوعي الذاتي، والسلوك التوكيدي، لينطلق بعدها تدريب الطالبات في المدارس على البرنامج من خلال المدربات الميسرات والذي يستمر إلى الفصل الثاني.
وأشارت الجعفر إلى تخصيص ورش تعريفية للبرنامج تستهدف قائدات المدارس والمعلمات والطالبات من خلال الحقيبة التدريبية والتي تتضمن توضيح الدليل التنظيمي والإجرائي والدليل العلمي ومهارات “فطن” والخطة التشغيلية، مبينة دور قائدات المدارس في تشكيل اللجان التنفيذية في المدرسة وأهمية المتابعة الجادة للبرنامج لتحقيق أهدافه المنشودة.
إلى ذلك، نظمت الإدارة لقاء للمدربات الميسرات ومنسقات البرنامج في المدارس ببرنامج “فطن” صباح اليوم في مسرح الإدارة، بهدف توضيح مهام ومسؤوليات القائمين على البرنامج.
وفي السياق ذاته، نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في وحدة تطوير المدارس “بنات”، برنامج “المجتمعات التعلمية المهنية” المكمل لسلسلة دورات “PLC”، واستهدف 25 متدربة من مشرفات الوحدة وقائدات مدارس التطوير بسكاكا.
وأوضحت مديرة وحدة تطوير المدارس “بنات” الأستاذة أمل بنت عقلاء المصبح أن المجتمعات التعلمية المهنية تعتبر أحد مرتكزات نموذج تطوير المدارس، فهي تتيح تبادل المعرفة ونقل الخبرات وتوفير بيئة عمل داعمة تسهم في الوصول إلى أفضل الممارسات وتساعد على اندماج الطلاب في البيئة المدرسية وزيادة إقبالهم على التعلم .
من جانبها، ذكرت مشرفة وحدة تطوير المدارس ومنفذة البرنامج الأستاذة جواهر الفارس أن البرنامج يهدف إلى التركيز على أهمية تكوين الفرق التآزرية داخل المجتمع المدرسي، وكيفية تطبيق استراتيجية مجتمعات التعلم المهني في مدارس المنطقة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *