مدير الجامعة : لدينا اكثر من “600” مبتعث والفندق سينتهي خلال 2019م


مدير الجامعة : لدينا اكثر من “600” مبتعث والفندق سينتهي خلال 2019م



جوف - سكاكا:

عقد ملتقى إعلاميي الجوف مساء الثلاثاء اللقاء الخامس وذلك ضمن خطة أنشطته للعام الحالي والتي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف لعقد سلسلة لقاءات مفتوحة بين الإعلاميين والمسئولين .

وأقيم اللقاء الخامس مع معالي مدير جامعة الجوف أ.د. اسماعيل بن محمد البشري وبحضور وطلاب وقيادات الجامعة، وأداره رئيس لجنة التدريب والتطوير في الملتقى الأستاذ ياسر العلي ، بحضور عدد كبير من الإعلاميين والمواطنين وقد رفع البشري في بداية حديثة تعازيه في شهداء الوطن الذين قدموا ارواحهم في الحد الجنزبي وكان اخرهم فقيد الوطن العقيد ركن عبدالله السهيان الذي استشهد اثناء اداءه الواجب .

وقال معاليه ان الجامعة مؤسسة تقوم على العمل الجماعي وليس الفردي ولا تتمثل في مديرها فقط وإنما هناك تراتبيه في الاداء حيث هناك وكلاء وعمداء ورؤساء للأقسام والعمل في الجامعة هو عمل جماعي وهذا الذي جعل الجامعات تسمى مصانع الرجال، وتسمى بمراكز الاشعاع وهي اهم قاطرات التنمية في البلدان .

ورحب بأساتذة سعوديين لينضموا للجامعة لكن هناك وظائف اكاديمية اكتفى الوطن من التخصصات التقليدية التي لم يعد لها وجود بالجامعة ، ونحن لا نتأخر في فتح الكليات، فالطالب موجود والبيئة التعليمية موجودة لكن اين الاساتذة .

وأوضح معالي مدير جامعة الجوف ان الجامعة لا نستطيع التعاقد مع اي جهة إلا بعد الاعلان في الصحف السعودية لمدة 15 يوم عن وجود وظائف للسعوديين ثم الرفع للوزارة ووزارة الخدمة المدنية لاخذ الاذن بالتعاقد حال عدم وجود متقدمين حسب التخصصات والشروط المطلوبة، وهناك سعوديون لم يتم قبولهم بالجامعة لكون التخصصات التي تم التقديم عليها مكتفية الجامعة منها، مؤكداً ترحيب جامعة الجوف بأساتذة في الطب والهندسة والصيدلة والحاسوب وتقنية المعلومات والفيزياء والكيمياء والتخصصات العلمية بالجامعة ، موضحاً ان توجيه التنمية في المملكة هو التركيز على التخصصات النوعية والوطن اكتفى من التخصصات التقليدية فهناك خريجون كثر في التخصصات التقليدية التي اصبح وجودها محدود .

وقال إن فتح الكليات في الجامعة يبنى على عدة اسس منها توفر الاساتذة في تلك التخصصات وهم لا يتوفرون في الوقت الحاضر وليس من المعقول ان يتم فتح كلية دون وجود اساتذة .

وعن التعيينات في الجامعة أكد أنه يتم للأكفأ وحسب الاحتياج ولدينا في الجامعة 120 قسم، ويتم رصد بين 50 الى 60 وظيفة في العام الواحد ولدينا اقسام فيها معيدين وبعض الاقسام لم تحظى بأي معيد ونحن ننظر لأشد احتياج ، ونسير حسب المعدل ونعطي خريج جامعة الجوف 10% فوق المعدل من اجل الاستقرار ونطلب المعدل واختبار الكفايات فقط، ونعلم ان هناك خريجات كثر من جامعات الجوف متميزات إلا ان الوظائف غير متوفرة .

وبين الدكتور البشري ان ابحاث ودراسات الجامعة موجودة ولدينا بحث مع ادارة المرور حول الحوادث ولدينا بحث مع جمعية الأسرة حول البحث عن سلوكيات بعض الطالبات ، ولدينا بحث مع الجمعية الخيرية عن اسباب عزوف بعض الطلاب عن حلقات تحفيظ القران الكريم ولدينا ابحاث كثيرة عن الزيتون، وأبحاث اخرى، ولدينا اولويات عن تلك الابحاث ،

وعن إمكانية فتتاح سنة تحضيرية في محافظة طبرجل قال ليس بالإمكان بالوقت الحاضر وهناك فرع بالقريات وطبرجل قريبة من القريات، وكما اسلفنا لا يوجد اساتذة للسنة التحضيرية في طبرجل بالوقت الحاضر .

وقال اننا ننظر ونأخذ بعين الاعتبار كافة الظروف الشخصية للطلاب والطالبات في التعليم الموازي والابتعاث وكل ما يهم ابنائنا الطلاب .

وأكد ان العلاقة بين الجامعة والمجتمع هي قضية يغلب عليها سوء الظن ،فمنهم فئة ذو علاقة مرتبكة لتصوره السيئ عن الجامعة ولم يقوم بزيارة الجامعة لتصحيح مفهومة ونظرته عن الجامعة . وجميع من زار الجامعة اشاد بجهودها واختلاف وجهات النظر موجودة وستبقى موجودة ونرحب بالنقد الهاتف .

واعتبر البشري من أبرز إنجازات الجامعة وجود 20 ألف طالب وطالبة يستخدمون التعلم الإلكتروني ويتواصلون مع أعضاء هيئة التدريس عبر نظام البلاك بورد الذي دشنته الجامعة مؤخراً.

وقال ان المباني في المدينة الجامعية تسير بشكل جيد وسيتم انتقال كافة الكليات للمدينة الجامعية حسب انتهاء كل مبنى وتجهيزه ولا يوجد خارج اسوار الجامعة حالياً إلا كليات البنات، والتي تم تجهيز بيئة جيده ومتميزة لها وكليات الهندسة والحاسوب والطب وطب الاسنان والصيدلة وهي في بيئة جيده ، ويتم تسليم المباني بالتوالي عند انتهاء كل مبنى .

وأوضح معالي مدير جامعة الجوف ان الدمج بين وزارة التعليم العالي والتعليم العام ليس بهدف الدراسة ، ولكن الدمج في العمليات داخل الوزارة للتنظيم . وبناء مزيد من الجسور بين التعليم العالي والتعليم العام . وهناك دراسة لإيجاد مجلس للجامعة في كل منطقة يجمع مسؤولي التعليم العالي والعام ، وستبقى الجامعات مستقلة .

وبين الدكتور البشري ان تعليق الدراسة لطلاب الجامعة مختلف عن التعليم العام حيث طلاب الجامعات كبار يستطيعون ان يميزون ويتصرفون ليسوا كمثل التعليم العام حيث يوجد طلاب صغار يوجد لهم العذر لتعليق الدراسة لا يقارن بطلاب وطالبات الجامعة ، ولو كان هناك ضرر على الطلاب بالجامعة لم نتأخر في تعليق الدراسة .

وقال البشري ان الفندق الجامعي تمت الموافقة عليه وهو في التصاميم والمشروع لا يتبع لجامعة الجوف، ولم تؤسس الفنادق من الجامعات بل من صندوق التعليم العالي جهة استثمارية للجامعات ، فعندما يثبت لهذا الصندوق ان هناك جدوى اقتصاديه لبناء هذا الفندق تمت الموافقه عليه، وارض الجامعة مؤجرة على الصندوق ، وقد بذل صاحب السمو الملكي امير منطقة الجوف جهد كبير وحصل على تمويل من وزارة المالية 50 مليون ولم يجد مستثمر لعدم وجود جدوى استثمارية، وقال الدكتور البشري انه من المتوقع ان ينتهي بناء الفندق عام 2019 والذي يبدأ في عام 2016م .

وبين معاليه ان افضل خريجين بوزارة الصحة هم خريجو جامعة الجوف، وباعتراف مسؤولي وزارة الصحة وخريجو جامعة الجوف يجدون القبول في ارقى الجامعات ولدينا اكثر من 600 مبتعث ومبتعثة، ويعودون ليكملوا مسيرتهم ضمن اعضاء هيئة التدريس في الجوف، كما ان جامعة الجوف تقييمها في العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع رقم 12 بين 28 جامعة في وزارة التعليم وهذا يعتبر انجاز كبير جداً على جامعه على اعتبار انها جامعة ناشئة .

وأكد معاليه انه تم الاستغناء عن عدد كبير من اعضاء هيئة التدريس ممن لم تنطبق عليهم الشروط ولديهم تدني في المستوى وتعيين مكانهم اساتذه أكفاء .

وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور البشري شكره وتقديره للحضور ولملتقى إعلاميي الجوف ولغرفة الجوف لاستضافتها هذه الامسية وقدم رئيس ملتقى إعلاميي الجوف الأستاذ عبد العزيز الحموان درعاً تذكارياً للدكتور البشري مقدماً له الشكر والتقدير .

كما قدم ملتقى إعلاميي الجوف درعاً تذكارياً للإعلامي عبدالله الهريويل لقاء جهوده في رئاسة اللجنة الاعلامية لمهرجان مقيض الابل في محافظة طبرجل .

B25U0201

B25U0093

B25U0253

B25U0234


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *