25 شاب يؤسسون للتجارة في العسل بسكاكا


25 شاب يؤسسون للتجارة في العسل بسكاكا



عبدالرحمن البراهيم - جوف - سكاكا :

قادت ورشة تدريبية عن الاستثمار في العسل 25 شاباً بمنطقة الجوف لتأسيس تجارتهم في تربية النحل واستخراج العسل كمنتجٍ رئيس إضافة للقاح الملكات والشمع ومنتجات النحل الأخرى.
وتسلم 25 شاب خلايا نحل منتجة عقب دورة تدريبية نظمها مجلس شباب الجوف للخبير ورئيس المجلس التأسيسي للنحالين في حائل مسعد العديلي، تضمنت التعريف بالمنتجات من خلايا النحل وطرق التربية والتغذية للنحل والاهتمام بالمناحل وسبل التعامل مع النحل والإنتاج.
الدورة تضمنت جانباً علمياً قدم للملتحقين بها ثم التطبيق العملي على المناحل المنتجة والتي تدرب المشاركون خلال الدورة على طرق الكشف على المناحل وتحديد المنتجة منها والتعرف على الملكة والعاملات في مملكة النحل، واختيار المكان المناسب للتغذية والاهتمام بالمناحل.
وتسلم المتدربون في ختام الدورة شهادات التدريب إضافة لمنحل خاص لكل متدرب لتأسيس تجارته الخاصة في النحل، فيما كشف الرئيس التنفيذي لمجلس شباب الجوف مهند بن بدر الهادي عن الاقبال المتزايد للدورة والتي فاق حضورها 30 مشارك، مثمناً المعلومات القيمة التي قدمت خلال الورشة، ومؤملاً في كلمة وجهها للمشاركين أن يكونوا ذوي خبرة في التعامل مع النحل واستخراج العسل وأن يكون العسل المنتج الثالث من منطقة الجوف بعد التمور والزيتون.
وامتدح مقدم الورشة مسعد العديلي الظروف المناخية بمنطقة الجوف ووجود المراعي فيها لإنتاج منتجات النحل وعلى رأسها العسل وحبوب اللقاح، مضيفاً أن من بين المنتجات السم المستخدم طبياً والعكبر والشمع وغذاء الملكات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *