منتدى عبدالرحمن السديري 10 أعوام يناقش قضايا الوطن


منتدى عبدالرحمن السديري 10 أعوام يناقش قضايا الوطن



تيسير العيد - جوف - سكاكا:

يستعد مركز عبدالرحمن السديري الثقافي إطلاق الدورة العاشرة لمنتدى الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري للدراسات السعودية، يوم الجمعة المقبل ، وستكون ندوة المنتدى يوم السبت الموافق 26 صفر 1438هـ، بدار العلوم بالجوف ، وموضوعها لهذا العام “الماء في المملكة.. الواقع والحلول” .
هذا المنتدى هو أحد أنشطة مركز عبدالرحمن السديري الثقافي، المركز الذي أنشأه الأمير عبد الرحمن بن أحمد السديري منذ نحو نصف قرن من الزمان، وتحديدا عام 1383هـ (1962م)، بهدف تمويل المكتبة العامة التي أنشأها في الجوف، والمعروفة باسم دار العلوم، والإسهام في حفظ التراث الأدبي والإرث الحضاري في منطقة الجوف، ودعم النهضة العلمية فيها وأعمال خيرية أخرى، ومنذ ذلك الحين يتولى المركز تطوير خدمات الدار، وتتضمن برامج المركز نشر الدراسات والإبداعات الأدبية، وإصدار مجلة أدوماتو المتخصصة في آثار العالم العربي، وإصدار مجلة الجوبة الثقافية، ويتبع المركز كذلك مدارس الرحمانية الأهلية وهي وقف لتمويل أنشطة مركز عبدالرحمن السديري الثقافي، كما تم إنشاء جامع الرحمانية في حرم المركز وهو أول جامع على مستوى العالم يتم تكييفه باستخدام نظام تبريد طبيعي. وقد تم إنشاء فرع آخر للمركز هو دار الرحمانية في محافظة الغاط عام 1424هـ.
ومنذ عام 1428هـ- 2007م بدأ المركز بتنظيم منتدى سنوي للدراسات السعودية يعقد بالتناوب بين سكاكا والغاط، وتشمل فعاليات المنتدى ندوة تتناول موضوعاً ذا أهمية على مستوى الوطن، يُدعى لها مجموعة من خيرة المتخصصين في مجالها، إضافة إلى إقامة معرض لإصدارات برنامج النشر بالمركز وفعاليات ثقافية وتراثية مصاحبة.
وكانت انطلاقة الدورة الأولى لهذا المنتدى في محافظة الغاط في عام 1428هـ – 2007م، بموضوع تناول “الهيئات الخيرية السعودية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، الآثار وسبل تجاوزها”. أما الدورة الثانية (1429هـ – 2008م) فعقدت بمقر المركز في منطقة الجوف وكان عنوانها: “الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد السعودي”. وعقدت الدورة الثالثة للمنتدى (1430هـ – 2009م) في دار الرحمانية بالغاط ، وتناولت موضوع “النظام القضائي السعودي”. أما الدورة الرابعة (1431هـ – 2010م) فقد عقدت في دار العلوم بمدينة سكاكا وكان عنوانها: “النظام الصحي في المملكة العربية السعودية”.
وعقد المنتدى الخامس بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض في 1433هـ- 2011م، وكان موضوعه: “الإدارة المحلية والتنمية”، وقد شرف المنتدى في دورته تلك بأن يكون شخصية المنتدى هو رجل الإدارة والتنمية بامتياز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، (ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع آنذاك) بوصفه أنموذجا يحتذى في الإدارة المحلية والتنمية المتوازنة في تصريفه لتطوير منطقة الرياض بامتياز عبر خمسين عاماً.
أما الدورة السادسة والتي عقدت في 1434هـ 2012م بمقر المركز في الجوف فكان عنوانها “آثار المملكة: إنقاذ ما يمكن إنقاذه”، ، بينما عقدت دورته السابعة، في دار الرحمانية بمحافظة الغاط تحت عنوان “الإعلام اليوم.. عالم بلا حواجز”, وجاءت دورته الثامنة، بعنوان: “مدينة وعد الشمال والمسؤولية الاجتماعية” وذلك في دار العلوم بالجوف 1436هـ – م2014, أما دورته التاسعة، التي عقدت في قاعة دار الرحمانية بمحافظة الغاط ، كانت تحت عنوان: “الإسكان الواقع والآفاق”.
وبيّن مدير عام مركز عبدالرحمن السديري الثقافي الأستاذ حسين الخليفة أن حفل الافتتاح سيكون في مساء يوم الجمعة 25 صفر في فندق النزل، بينما تنعقد الندوة في دار العلوم بمدينة سكاكا، يوم السبت 26 صفر 1438هـ.
ومنتدى الأمير الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري للدراسات السعودية ليس هو المنتدى الوحيد الذي يقيمه المركز، فهناك منتدى منيرة بنت محمد الملحم لخدمة المجتمع المخصص للنساء، ويقام هذا المنتدى سنوياً في دار الرحمانية في محافظة الغاط، وله هيئة منظمة من المهتمات بالشأن الثقافي والاجتماعي في المجتمع المحلي، ومن ضمن فعالياته ندوة تتناول موضوعاً ذا أهمية على مستوى الوطن، يدعى للمشاركة فيها نخبة من المتخصصات في مجال الندوة، كما تشمل فعاليات المنتدى معرضاً لإصدارات المؤسسة من الكتب والدوريات، وأنشطة اجتماعية أخرى، وقد أقيم المنتدى الأول عام 2008م.

cw5tggwwqaagfke


1 التعليقات

    1. 1
      د.سالم الضبيعان

      رحم الله رجل الحكمة والمعرفة والإدارة الأمير عبدالرحمن الأحمد السديري فقد طويت – بطي صفحته – صفحاتٍ من الممارسة العملية للإدارة الموقفية ، قبل أن تنشأ تلك الإدارة بأدبياتها النظرية!
      كان قائدا لامديرا ، يحسن اختيار رجاله ولايمنعه حسن الاختيار من مباشرة المهام بنفسه وميدانيا مما جعله أثيرا لدى الناس ، وإن كان كثيرٌ منهم لم يعرف قدره إلا بعد ذهابه!

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *