مدير جامعة الجوف : نتطلع إلى إطلاق مشروع رائد للنهوض باللغة العربية


مدير جامعة الجوف : نتطلع إلى إطلاق مشروع رائد للنهوض باللغة العربية



جوف - سكاكا:

طالب معالي مدير جامعة الجوف أ.د/ إسماعيل البشري أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بالقيام بدورهم في الحفاظ على اللغة العربية، من خلال العمل الجاد على تطوير طرق التدريس لتخريج جيل لا يحفظ قواعد اللغة بل يطبقها ويمارسها كتابة ونطقاً صحيحاً، مضيفاً : ” سنوات طويلة والطالب في مدارسنا وجامعاتنا على مستوى الوطن العربي يتعلم كل قواعد اللغة لكنه يتخرج وهو يخطئ في استخدامها ولا يجيد تطبيق ما تعلمه في قاعات الدراسة، وهذا دليل على وجود مشكلة في طرق التدريس وجمودها في قوالب تقليدية جعلت لغتنا العربية صعبة على أبنائها العرب “.
وقال معاليه : ” علينا أن نخرج من صندوق الاحتفالات التقليدية باليوم العالمي للغة العربية، ونتعامل معه بمسؤولية أكبر وجدية وعمق بحثاً عن إيجاد نظريات حديثة في مجال تدريس العربية، وأن لا نُعلّق تقصيرنا تجاه لغتنا على شماعة الاستعمار ودوره في طمس لغتنا وعدم الاهتمام بها، فلدينا مشكلة ملموسة وواضحة في هذا الاتجاه ..”، داعياً قسم اللغة العربية لتقديم مشروع رائد للنهوض باللغة العربية تتبناه الجامعة.
جاء ذلك في كلمته بملتقى تعزيز انتشار اللغة العربية، الذي نظمه قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإدارية والإنسانية، قُدمت خلاله فقرات علمية وأدبية متنوعة.
وشارك في الندوة التي أقيمت أساتذة من قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإدارية والإنسانية، حيث تحدث رئيس قسم اللغة العربية د. أحمد السفياني حول التعريب، وقدم د. أنس قرقز ورقة حول اللغات السامية وأثرها في اللغة العربية، بينما ناقشت ورقة د. عبد الفتاح الشتيوي موضوع ( العربية في العصر الحاضر مشكلات وحلول)، أما د.أحمد المهوس فقد دارت ورقته في إطار الإجابة على سؤال (لماذا العربية ؟)، فيما اختُتِمت الندوة العلمية بورقة د.هانئ الوكيل تحت عنوان ( اللغة العربية لغة العلم والحضارة ).
بعدها شرَّف معالي مدير الجامعة الحفل، حيث توالت الفقرات التي انطلقت بفعالية من إعداد نادي القراءة بعمادة شؤون الطلاب بعنوان : لغة الضاد في عيون الشباب، دشّن بعد ذلك د. البشري حساب الاستشارات اللغوية عبر تويتر، ثم عُرض على المسرح نماذج من مشاركات طلاب الجامعة في مسابقة الإلقاء.
وفي ختام الحفل قام معالي مدير الجامعة بتكريم الفائزين بمسابقة فن الإلقاء التي نظمها قسم العربية ضمن فعاليات اليوم العالمي للغة العربية بالجامعة، فيما يذكر أن الملتقى قد عرف حضور وكلاء الجامعة وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.

1-7

6-2

5-2


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *