“تعليم الجوف” ترفع كفاءة منسقي السلامة المدرسية


“تعليم الجوف” ترفع كفاءة منسقي السلامة المدرسية



جوف - سكاكا:

نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارة الأمن والسلامة المدرسية وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بمنطقة الجوف، لقاء بعنوان السلامة المدرسية ونظم مكافحة الحرائق لمنسقي ومنسقات الأمن والسلامة في المدارس.
وقال المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ فواز بن صالح السالم إن الوطن الغالي في مرحلة هامة، تسعى فيه الدولة من خلال أبنائها إلى تحقيق تحول حقيقي وفق رؤية 2030 التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
وأضاف أن هذه الرؤية تسعى إلى مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، وهذا لا يتحقق إلا بتقدير مقدرات الوطن والاحتفاظ والعناية بها وبنائها وأهم مقدرات الوطن هم أبناؤنا وهم النشء الذين استرعانا الله أمانة رعايتهم.
وأكد السالم أهمية الأمن والسلامة المدرسية، مثمناً دور وزارة التعليم من خلال الشراكة مع الجهات المعنية التي تعمل لرفع مستوى الأمن والسلامة في المدارس إلى أعلى المستويات، وعلى رأسها الدفاع المدني الذي يقدم دعم وخدمات مشكورة للتعليم.
وشدد السالم على أهمية تقديم أعلى المستويات وفق توجه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف للعمل بالجودة الشاملة ومؤشراتها وكذلك العمل من خلال مؤشرات الاداء المؤسسي، ليكون العمل أكثر دقة وأكثر معيارية وفق معايير الجودة الشاملة، فالمدارس لديها معايير لرفع درجة المهارة والمسئولية والاداء في الأمن والسلامة لكي تحقق الإدارة مستويات متقدمة على مستوى المملكة.
من جانبه، قال المدير العام للدفاع المدني بمنطقة الجوف العميد عمر بن عبدالله البيز أن النشء في المدارس هم الذين يتقدمون ويبنون المستقبل، لهذا يجب أن نغرس ثقافة الأمن والسلامة في المدارس من خلال المنسقين والمنسقات والدور الكبير الذي يقومون به في عمل السلامة المدرسية.
وأضاف نقدر حجم وعدد الطلاب بالمدارس وهذا الشيء يجب أن نعي له في عملية الإخلاء، وفي عملية السلامة بالمختبرات، وفي عملية السلامة بالمبنى، وفي أنظمة الإنذار والحرائق في المبنى.
إلى ذلك، قدم مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية الأستاذ عاطف بن صالح الطالب شرحاً مفصلاً عن استمارة تقييم الأمن والسلامة المدرسية حسب منظومة الأداء، تلى ذلك محاور اللقاء التي اشتملت على: مهام الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية، لائحة مسئوليات المختص بأعمال السلامة والأمن، التوصيف الفني لتجهيزات السلامة والإطفاء والإنذار، السلامة في المختبرات، الإخلاء في المنشآت التعليمية.
وتركزت استفسارات المنسقين والمنسقات في اللقاء حول البلاغ الإلكتروني، والإخلاء ومخارج الطوارئ، وتجهيزات السلامة والإنذار والإطفاء، وأهم السجلات الخاصة بالسلامة المدرسية، واستمارة الاستعداد وتجهيز السلامة في برنامج نور.
يذكر أن اللقاء أقيم في مقر دار الجوف للعلوم وأشتمل على ورش عمل ومحاضرات نفذ برامج اللقاء الرائد خليل بن حمد الدربي، ورئيس رقباء يحي بن عمر الغفيلي من الإدارة العامة للسلامة بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الجوف.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *