79 ألف جلسة علاجية لمراجعي التأهيل الطبي بصحة الجوف


79 ألف جلسة علاجية لمراجعي التأهيل الطبي بصحة الجوف



جوف - سكاكا :

كشف مدير إدارة التأهيل الطبي بصحة الجوف الدكتور “حمود السعد” عن عمل 79385 جلسة علاجية لمراجعي مركز وأقسام التأهيل الطبي بمستشفيات منطقة الجوف خلال عام 2016م مشيرًا إلى أن مستشفيات منطقة الجوف تشمل ستة أقسام للتأهيل الطبي، موجودة في كل من مستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز، ومستشفى الملك عبد العزيز التخصصي، ومستشفى طبرجل العام، ومستشفى النساء والولادة والأطفال بالجوف، ومستشفى دومة الجندل العام، ومستشفى صوير العام.
يذكر أن مركز التأهيل الطبي بمستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز، يعتبر الوحيد في المنطقة الشمالية، الذي يحتوي على قسم متخصص في تصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية، ما وفر على المرضى مشقة السفر خارج المنطقة لتركيب أطراف صناعية أو أجهزة تقويمية، كما أن هذا المركز استقبل خلال العام الماضي 44138 مراجع , وتم تصنيع 339 طرف صناعي علوية وسفليه.
ويوجد تخصص العلاج الوظيفي وهو أحد فروع التأهيل الطبي في كل من: مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز، ومستشفى طبرجل العام، وكذلك مستشفى النساء والولادة والأطفال بالجوف.
ومن أكثر الحالات مراجعة لأقسام التأهيل الطبي في المنطقة هي: آلام الظهر والرقبة والجلطات الدماغية، وشلل الرعاش وارتخاء عصب الوجه السابع، والحوادث المرورية، وإصابات العمود الفقري، وعلاج إصابات الأعصاب الطرفية وحالات الحروق والأمراض الصدرية وبرامج الحمل والولادة والإصابات الرياضية، والكسور والشلل الدماغي، وخلع الورك الولادي، وحالات الكتف، والركبة، وكاحل القدم .
والتأهيل الطبي هو عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية، والاجتماعية، والنفسية، والتربوية، والمهنية؛ لمساعـدة المريض في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وكـذلك تنمية قـدراته للاعتماد على نفسه والاستقلالية ،وذلك باستخدام الوسائل الطبية والمعالجة الحركية والأطراف الاصطناعية؛ وجعله عضوًا منتجًا في المجتمع ما أمكن ذلك.
وتتمثل أقسام التأهيل الطبي على الفروع التالية: العـلاج الطبيعي والأطـراف الاصطناعية والعـلاج الوظيفي وعـلاج عـلل النـطق والتخاطب.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *