“الغذاء والدواء”: زيادة تناول مشروبات الطاقة تسبب الوفاة


“الغذاء والدواء”: زيادة تناول مشروبات الطاقة تسبب الوفاة



جوف - الرياض :

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إن الكافيين يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، كما أن استهلاكه بإفراط قد يؤدي إلى زيادة في “نبضات القلب، ضغط الدم، سرعة الكلام، النشاط الحركي، اليقظة، إفرازات المعدة، إدرار البول، درجة حرارة الجسم.

وأشارت الهيئة في ردها الذي جاء على لسان المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم، أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤدي تناولها إلى اضطرابات النوم، وزيادة القلق لدى الأشخاص الذين لديهم اضطراب القلق، كذلك قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

وبيَّن المركز، أن مشروبات الطاقة لا تسبب الإدمان، ولكن عند تناولها لفترة متواصلة أو يومية فإنها تؤدي إلى الاعتماد والتعوُّد عليها، كما قد تظهر أعراض انسحابية عند إيقافها، تتمثل في قلة التركيز والصداع والتأثير على الجهاز الإدراكي وذلك لدى الشباب أو المراهقين.

وحول أبرز الأمراض التي تتسبب فيها مشروبات الطاقة؟ بيَّن المركز أنه قد تؤثر مشروبات الطاقة عند سوء استخدامها من البالغين أو عند استخدامها للمراهقين على العديد من وظائف الجسم، مثل: التأثير على القلب والأوعية الدموية، فالجرعات الزائدة من الكافيين تؤدي إلى ظهور اضطرابات كارتفاع ضغط الدم، اضطراب في نبضات القلب والموت المفاجئ.

كما لها تأثير على المصابين بقصور الانتباه وبفرط الحركة، فالأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط الحركة لديهم معدلات أعلى لسوء استخدام المركبات ومنها الكافيين، كذلك الأطفال الذين يتناولون دواء Methylphenidate معرضون للأعراض الجانبية التي تصيب القلب بشكل أكبر. ومن التأثيرات الأخرى، أن لها تأثيرًا على السعرات الحرارية والسكر، إذ تحتوي هذه المشروبات على سعرات حرارية عالية، وزيادة استهلاك السعرات الحرارية قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات الضغط، السكر، وكتلة الجسم، كما قد يؤدي إلى نقص الكالسيوم، وتسوس الأسنان، والاكتئاب.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *