المسح الصحي يستهدف 549 أسرة بالجوف


المسح الصحي يستهدف 549 أسرة بالجوف



جوف - الجوف :

تواصل صحة الجوف ممثلة بإدارة الصحة العامة أعمال المسح الصحي السكاني والاجتماعي والذي بدأ مطلع الشهر الماضي حيث تم إختيار 549 أسرة كعينة من منطقة الجوف والتي تقع في نطاق خدمات 12 مركز صحي , ويغطي أعمال المسح الميداني 16 فريقاً ميدانياً .

وقد انطلق العمل الميداني لتنفيذ المسح الصحي ابتداء من يوم الأحد 29/05/1438هـ , سبقه تنفيذ ورش عمل لتدريب جميع الفرق الميدانية وتم إعداد الترميز للمراكز المشاركة بالمسح.

 وعينة الجوف هي جزء من عينة المسح على مستوى المملكة والبالغ عددها 50000 أسرة ويعتبر أكبر مسح صحي سكاني واجتماعي على مستوى إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية حيث بلغت أكبر عينة مسح تجرى في هذا الإقليم 25000 أسرة.

ويشمل المسح بيانات صحية واجتماعية كاملة من خلال استبيان مفصل عن الأسرة ومستوى الدخل والأمراض الشائعة وغيرها من المتغيرات الصحية والاجتماعية والاقتصادية, إضافة إلى قياسات حيوية لأفراد الأسرة وتحاليل مخبريه تشمل السكر والكوليسترول وضغط الدم والهيموجلوبين للنساء في سن الإنجاب.

وبعد اكتمال الاستبيانات والقياسات الحيوية تحليل المعلومات للخروج بمؤشرات صحية هامة جداً تساهم في تحليل الوضع الصحي ووضع الأولويات والاستراتيجيات الخاصة بالنظام الصحي في إطار رؤية المملكة للعام 2030م.

ومن المقرر أن تكتمل الأعمال الميدانية للمسح بنهاية شهر شعبان 1438هـ.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *