أطباء يبحثون عن وسائل بديلة “للإبر”


أطباء يبحثون عن وسائل بديلة “للإبر”



جوف - متابعات :

تعتبر “الإبر” واحدة من أبشع الأدوات التى يمكن للمرء أن يتلقى العلاج من خلالها، ويتعامل معها كثيرون على أنها كابوس مزعج يحاولون دوما الفرار منه وهو ما دفع باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى البحث عن تقنية جديدة للاستغناء عن الإبر التى تؤخذ بالوخز فى الجلد وابتكار وسيلة جديدة لأخذ الحقن عن طريق الفم تسمى بـ”موكو جيت”، وجربت وسط الحيوانات.

الطريقة الجديدة تعتمد على وضع سائل فى كبسولة يتراوح طولها بين 7 و15 ميليمترا، ثم الضغط عليها داخل الفم لإيصال جزيئات اللقاح إلى الخلايا المناعية، ويتم أخذ اللقاحات فى الوقت الحالى، تحت الجلد أو عبر العضلات، فى الغالب، لكن عدة أمراض تنتقل إلى الإنسان عبر الفم أو الأعضاء التناسلية.

وأظهرت التجربة، أن الأرانب التى تلقت اللقاح بتقنية “موكو جيت”، كانت الأجسام المضادة عندها أعلى بواقع ثلاث مرات، مقارنة بأرانب أخذت اللقاح عن طريق الحقن التقليدية.

ويقول القائمون على الدراسة إن الطريقة الجديدة تحمل عدة مزايا، إذ أنها ستجعل الناس قادرين على أخذ اللقاحات دون الحاجة إلى ممرضين أو الذهاب إلى المستشفى، فضلا عن ذلك، ستتيح التقنية مساعدة سكان البلدان النامية الذين يصعب الوصول إلى مناطقهم، بغرض تلقيحهم ضد الأمراض فى حملات طبية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *