3 تحذيرات لـ”الشؤون الإسلامية” في شهر رمضان


3 تحذيرات لـ”الشؤون الإسلامية” في شهر رمضان



جوف - متابعات :

أصدر نائب وزير الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري، تعميمًا وجهه إلى مديري عموم الوزارة في مختلف مناطق المملكة، يتضمن التحذيرات والنواهي التي يجب الابتعاد عنها خلال شهر رمضان الفضيل.

وحذر التعميم من جمع التبرعات المالية لمشروعات تفطير الصائمين، كما حذر من غياب الأئمة والمؤذنين والخدم عن المساجد، بالإضافة إلى تحذيره من ارتكاب أي مخالفة تنافي الاعتكاف.

فقد دعت الوزارة من يرغب في التبرع من المصلين لتفطير الصائمين، بالتوجه مباشرةً إلى الجهات الخيرية المصرح لها. وفي حالة وجود من يرغب في إقامة مشروع تفطير صائمين على حسابه الخاص، فعليه الحصول على الإذن من الجهة المعنية، على أن يكون الإفطار العيني مجهزًا من محلات مرخصة من قبل البلديات؛ للتأكد من سلامته.

وأضاف التعميم أن على الأئمة والمؤذنين والخدم، عدم التغيب عن المساجد خلال شهر رمضان، وخاصةً العشر الأواخر، إلا للضرورة القصوى، وبمسوغات كافية، بعد تكليف من يقوم بعمل المتغيب.

وشدد على ضرورة فتح المساجد طوال اليوم؛ لإتاحة الفرصة للمصلين للمكوث فيها للعبادة والذكر حتى انتهاء صلاة القيام، ووجه مراقبي المساجد بملاحظة ذلك، ومتابعة خدم المساجد وعمال الصيانة وحثهم على مضاعفة الجهد، بجانب سرعة فحص أجهزة التكييف والإنارة وصيانتها وإصلاح المتعطل.

ولفت إلى وجوب مراعاة التقيد بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى، وترتيب بعض الدروس العلمية لجماعة المسجد، وقراءة بعض الكتب المفيدة عليهم بعد صلاة العصر، وأن يقتصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية في صلاة التراويح على الجوامع فقط.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *