أمين الجوف يوجه بتكثيف مكافحة آفات الصحة العامة بمدينة سكاكا


أمين الجوف يوجه بتكثيف مكافحة آفات الصحة العامة بمدينة سكاكا



جوف - سكاكا :

وجه أمين منطقة الجوف بتسخير كافة الإمكانات لمتابعه برامج الإصحاح البيئي في مدينة سكاكا تزامناً مع شهر رمضان المبارك وحلول فصل الصيف ، الذي يهدف إلى مكافحة مختلف الحشرات والقوارض ومكافحة الباعوض والحشرات والآفات التي تهدد صحة العامة للمواطنين . وذلك إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر  أمير منطقة الجوف .

 أوضح وكيل الأمين للخدمات الدكتور ثامر بن مسلم الشراري إن إدارة صحة البيئة تتابع مشروع الإصحاح البيئي وفقا لبرنامج الزمني الأسبوعي صباحاً ومساءً وجندت أكثر من 50 متخصص في أعمال المكافحة للقيام بحملة مكثفة للوقاية الصحية تستهدف أماكن توالد البعوض والحشرات والقوارض بمدينة سكاكا وجهزت السيارات والمعدات والطعوم الجاذبة والمبيدات الحشرية اللازمة، وأشار الشراري ان تكثيف استخدام المبيدات ،يأتي بتوازن إضافة الى القيام بأعمال المكافحة والرش التي تقوم بها إدارته على مدار العام , إلى جانب تعزيز عمليات المسح الميداني بمتابعة مستمرة من أمين منطقة الجوف المهندس عجب بن عبدالله القحطاني .

وذكر الشراري آن الحملة مكثفة نتيجة للتغيرات المناخية التي تسود مدينة سكاكا خلال هذه الفترة والتي أدت إلى خلق بيئة مناسبة لازدياد تكاثر الحشرات ،ووفقاً لما يتطلبه كل موسم ولكي يمكن استخدام المبيدات الحشرية بشكل مقنن وفي الحدود التي لا تؤثر على الصحة العامة والبيئة بجميع أنواعها أعدت الأمانة برنامجاً زمنياً خلال هذه الفترة يحدد أوقات العمل المعتادة وفقاً للبرنامج المعد , حيث تم استهداف جميع أحياء مدينة سكاكا والمنتزهات والحدائق والميادين والمسطحات الخضراء من خلال فريق عمل متخصص وأجهزة حديثة وفعالة .

حيث يأتي مشروع الإصحاح البيئي علي فترتين صباحية ومسائية ذلك بان الحشرات الطائرة منها ما ينشط صباحا ومنها ما ينشط ليلا , ووقت الفترة الصباحية تبدأ عادة قبل الفجر إلى بعد الشروق ثم تعقيم الحاويات حتى الحادية عشر صباحا , والفترة المسائية من بعد العصر الى ما بعد الغروب وموزعه على أحياء حسب الجدول المعمول به . كما ان هناك 3 أنواع للأجهزة المحمولة على السيارات ( سيارات الضباب الحراري -سيارات الرذاذ المتناهي في الصغر -سيارات التعقيم للحاويات والمستنقعات ) حيث تعمل سيارات الضباب الحراري والرذاذ لمكافحة الحشرات الطائرة في طورها البالغ وسيارات التعقيم لمكافحة الأطوار الثلاثة للحشرة قبل اكتمالها للطور البالغ«البيض واليرقات والشرنقة» و وأجهزة الرش الضبابي والعادي المحمولة على الأكتاف بإشراف عدد من المختصين وفنيي الحشرات. وقال الشراري إن أعمال مكافحة الحشرات هو عمل جماعي يتطلب مشاركة المواطن بجانب ما تقوم به الأمانة في هذا المجال، ودعا المواطنين التخلص من بؤر تكاثر الحشرات الموجودة بداخل منزلهم مثل المياه الراكدة الموجودة في المسابح والنافورات وعدم السماح لمياه الصرف الصحي بالخروج من البيارات وتكوين مستنقعات بجوار منزله وإغلاق النوافذ قبل غروب الشمس منعاً لدخول البعوض داخل المنازل حيث إن هذا هو الوقت المفضل لدخول البعوضة للتغذية. ودعا الشراري المواطنين والمقيمين الإبلاغ عن الشكاوى واستقبال الاستفسارات والمقترحات على رقم طوارئ الأمانة (940 ) .    


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *