افتتاح أعمال ورشة مراقبة وتحليل الغذاء بأمانة منطقة الجوف


افتتاح أعمال ورشة مراقبة وتحليل الغذاء بأمانة منطقة الجوف



جوف - سكاكا :

افتتح المهندس عجب بن عبدالله القحطاني أمين منطقة الجوف ورشة عمل ” مراقبة وتحليل الغذاء ” والتي أقيمت بصالة الاجتماعات بمبنى الأمانة  والتي تنظمها وكالة الخدمات في الأمانة .

وقد بدأت الورشة بكلمة أمين منطقة الجوف حيث رحب بالحضور والمشاركين بهدف تطوير أداء العاملين في الأجهزة الرقابية لصحة البيئة من أطباء بيطريين وأخصائي صحة عامة ومراقبين صحيين من منسوبي الأمانة والبلديات التابعة .

  وأشاد القحطاني بمتابعة  وزير الشؤون البلدية والقروية  بدعم برامج سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية وقال إن الأمانة تبنت العديد من البرامج في مجال سلامة الغذاء ومراقبة التلوث والعمل على تقليل آثارها على المدينة وتشغيل المسالخ وترخيص المحلات، وقد تحققت من هذه البرامج نتائج جيدة وملموسة انعكست على الارتقاء بمستوى الخدمة التي تقدمها الأمانة وساهمت في الحفاظ على البيئة وحث القحطاني كافة العاملين في الأجهزة الرقابية لصحة البيئة على تحمل أمانة الرقابة الصحية والعمل على حماية صحة الناس ووقايتهم من الأمراض والأوبئة وحوادث التسمم  .

 ثم شكر وكيل الأمين للخدمات الدكتور ثامر بن مسلم الشراري سعادة أمين منطقة الجوف على رعاية الورشة والتي تهدف إلى تقديم غذاء صحي وأمن للمواطن والمقيم .

بعد ذلك تحدث الدكتور منصور بن أحمد بالخيور أستاذ مشارك في قسم العلوم البيئية ومتخصص في صحة البيئة بجامعة الملك عبدالعزيز حول نظام تحليل المخاطر لنقاط التحكم الحرجة المعروفة بالـ ( هاسب )  ومن فوائد هذا النظام انه يمكن تطبيقه في جميع مراحل السلسلة الغذائية بداً من المزرعة الى المستهلك , ويحد من تلوث الأغذية وبالتالي انخفاض الامراض المنقوله بالغذاء , ويعمل ايضاً على تعزيز ثقة المستهلك بالمنتج , وزيادة التزام المتعاملين بتصنيع وتداول الاغذية بالممارسات الصحية , وأخيرا يعزز التجارة العالمية للأغذية من خلال الثقة بالمنتج الغذائي .

 

واختتمت ورشة العمل مراقبة وتحليل الغذاء مراحل تنفيذ برنامج تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة بعدها فتح باب النقاش للمشاركين من الامانة والبلديات التابعة  .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *