نعرف علي وظيفة #الصفائح_الدموية فى جسم الإنسان


نعرف علي وظيفة #الصفائح_الدموية فى جسم الإنسان



جوف - متابعات :

الصفائح الدموية من أهم الخلايا الموجودة فى دم الإنسان، وتساعد على السيطرة على النزيف، وحسب ما ذكره موقع urmc.rochester.edu، فإن الصفائح الدموية عبارة عن خلايا دم صغيرة تساعد الجسم على تشكيل جلطات لوقف النزيف.

ما هى وظيفة الصفائح الدموية
وفى حالة تلف أحد الأوعية الدموية فإن الجسم يرسل إشارات يتم التقاطها من الصفائح الدموية لوقف النزيف، وتسمى هذه العملية “التصاق”، وذلك لأن عند وصول الصفائح الدموية الى موقع الإصابة فإنها تنمو مخالب لزجة تساعد على الالتزام، كما أنها ترسل إشارات كيميائية لجذب المزيد من الصفائح الدموية لتتراكم على الجلطة.

ما هو المعدل الطبيعى لعدد الصفائح الدموية
يتم تصنيع الصفائح الدموية فى نخاع العظام مع خلايا الدم البيضاء والحمراء، حيث يعتبر نخاع العظام هو المركز الاسفنجى داخل عظام الإنسان، ويعتبر عدد الصفائح الدموية العادى هو 150 ألفا إلى 450 ألفا لكل ميكروليتر من الدم، ويزداد خطر النزيف العفوى إذا انخفض عدد الصفائح الدموية أقل من 10 آلاف إلى 20 ألفا، ولكن عندما يكون عدد الصفائح الدموية أقل من 50 ألف من المرجح أن يكون النزيف أكثر خطورة.

انخفاض عدد الصفائح الدموية
فى حالة انخفاض عدد الصفائح الدموية يؤدى ذلك إلى نزيف داخلى تحت الجلد يظهر فى صورة كدمات أو خارجى، وقلة الصفائح الدموية قد يكون ناتج عن العديد من الظروف والأمراض المختلفة مثل بعض الأدوية أو الحمل أو مرض (السرطان، الكلى، الالتهابات).

زيادة عدد الصفائح الدموية
فى حالة زيادة عدد الصفائح الدموية يؤدى ذلك إلى جلطات فى الدم التى تشكل منع تدفق الدم إلى الدماغ أو القلب، وقد يكون أسبابها “العدوى الفيروسية أو الالتهابات بعض أنواع السرطان بعض الأدوية


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *