كيف تحمي نفسك من مضاعفات #التهاب_الأعصاب السكري؟


كيف تحمي نفسك من مضاعفات #التهاب_الأعصاب السكري؟



جوف - متابعات :

فقدان الأطراف، والتهاب المسالك البولية، ومشكلات الجهاز الهضمي، والعجز الجنسي.. هي مضاعفات خطيرة قد يتسبب فيها مرض التهاب الأعصاب السكري.

هذا المرض يحدث نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة؛ ما يسبب تلفًا في الأعصاب الطرفية الحساسة، فضلًا عن عدة عوامل تزيد احتمالية حدوث التهاب الأعصاب مع مرض السكري، مثل زيادة الوزن، والتدخين، وتناول الكحوليات، إضافة إلى العامل الوراثي.

الاستشاري والأستاذ المساعد في المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة الدكتور عمرو حسن الحسني؛ يقدم مجموعة من النصائح التي تساعد على تفادي خطر هذه المضاعفات.

إذ يقول الحسني: إن أهم نصيحة لمرضى التهاب الأعصاب السكري، هو ضبط مستوى السكر في الدم؛ وذلك بالالتزام بتناول الأدوية في مواعيدها، كما نصح بالالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، فضلًا عن تجنب الأطعمة التي تزيد نسبة السكر في الدم بما يرفع من نسبة الخطر.

ويعد التهاب الأعصاب الطرفي أكثر الأنواع شيوعًا بين مرضى السكري، وتشمل أعراضه آلامًا حادة، ووخزًا، وتنميلًا، وضعفًا عضليًّا.

ويضيف الطبيب أنه يمكن تخفيف تلك الأعراض ببعض الأدوية المساعدة لتقليل الشعور بالألم والتنميل؛ تجنبًا للإصابة بالقرح والتشوهات، ناصحًا كذلك بالمتابعة دوريًّا مع طبيب مخ وأعصاب بجانب الطبيب المعالج من السكري، وعدم تناول أي أدوية أو مسكنات إلا بناء على استشارة الطبيب.

وأخيرًا، يختتم الحسني نصيحته بالقول: أن حقن “فيتامين ب” المركب، من الأدوية الهامة المقوية للأعصاب، التي تساهم في تفادي مضاعفات التهاب الأعصاب السكري.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *