تعرف على القواعد الصحيحة لتناول #المضاد_الحيوي


تعرف على القواعد الصحيحة لتناول #المضاد_الحيوي



جوف - متابعات :

يميل البعض إلى الإفراط في تناول المضاد الحيوي دون روشتة من الطبيب المعالج، بمجرد الشعور بالصداع أو الأنفلونزا أو غيرها من الأعراض، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، لا سيما في حالة الأطفال.

وينصح أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة دكتور مؤمن سعد، بمجموعة من القواعد لتناول المضاد الحيوي، في مقدمتها عدم تناول أي جرعة شراب أو أقراص مضاد حيوي إلا بوصفة للطبيب المعالج بعد تشخيص الحالة، وعدم الاستسهال وطلب المضاد الحيوي من الصيدلي.

كما ينصح بالالتزام التام بمواعيد تناول المضاد الحيوي، قائلا: إن هناك جرعات تكون كل 12 ساعة أو كل 8 ساعات ويحددها الطبيب حسب نوع البكتريا التي يقاومها المضاد الحيوي.

وأوضح، أن هناك أنواعًا من البكتيريا تنشط كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة، وفي حالة التأخر عن تناول المضاد الحيوي عن موعده ولو ساعة واحدة يساهم في نشاط البكتريا وتدهور الحالة من جديد.

كما ينصح بالالتزام بالجرعة المحددة، وعدم تناول أقل أو أكثر من الجرعة التي حددها الطبيب، سواء في تركيز أو كمية الجرعة، لأنها تكون جرعة محددة حسب وزن الجسم، قائلا: إنه إذا وصف الطبيب جرعة 3.5 سنتيمتر وأعطت الأم الطفل جرعة 5 سنتيمتر فقد يتسبب ذلك في مشاكل كثيرة، ولذلك يجب الالتزام بالدقة الشديدة، وعدم الاستهانة بهذه الفروق البسيطة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *