5 فيتامينات لِضمان صحّة جيّدة للأطفال


5 فيتامينات لِضمان صحّة جيّدة للأطفال



جوف - متابعات :

تُعد الفيتامينات من العناصر المُهّمة والمغذيات للأطفال، وهي مطلب أساسي لإكمال نموهم وحمايتهم من الأمراض، والتي توجد بوفرة في الأطعمة، وتعتبر التغذية السليمة كافية لاحتياجات الأطفال، غير أن بعض الأطفال لا يحصلون على هذه العناصر بشكل مناسب من وجباتهم الغذائية فيضطر الطبيب لوصف فيتامينات يحتاجها الطفل في صورة أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية وأبرز تلك الفيتامينات:

فيتامين أ:

وهو مهم لنمو عمليات إصلاح الأنسجة والعظام، والعين والجلد وتحفيز استجابة الجهاز المناعي، وأهم مصادره تتمثّل في “اللبن، الجبن، البيض، الخضراوات ذات اللون الأصفر إلى البرتقالي كالجزر”.

فيتامين د:

يساعد في بناء الأسنان والعظام وامتصاص الجسم للكالسيوم، وأهم مصادره: اللبن ومنتجاته، وضوء الشمس، لذلك لا يجب حجب الأطفال تماماً بعيدا عن الشمس، كما يجب الحذر من تعرّضهم الكامل لها وتغطيتهم أو إبعادهم عن الشمس إذا بدت بشرتهم حمراء حتى لا يصابوا بالحروق.

فيتامين سي:

يُساعد في بناء العضلات والأنسجة والجلد، وأهم مصادره: الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال واليوسفي، والخضروات كـ القرنبيط، والفراولة والكيوي.

فيتامينات ب:

وهي عائلة من الفيتامينات “ب2 و 3 و 6 و 12″، تُساعد على إتمام عمليات التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، وتكوين الجهاز الدوري والعصبي. وأهم مصادره: “اللحوم، الدجاج، الأسماك، الفول، اللبن، الجبن، البيض”.

فيتامين ج:

يساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائية، وتقوية المناعة للوقاية من الأمراض والتئام الجروح. وأهم مصادره: “المانجو، الشمام، الأناناس، الجوافة”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *