إمارة الجوف تشدد على منع الاحتطاب ومعاقبة المخالفين


إمارة الجوف تشدد على منع الاحتطاب ومعاقبة المخالفين



عبدالعزيز الحموان - جوف - سكاكا:

شددت إمارة منطقة الجوف على مكافحة التصحر ومنع الاحتطاب الجائر وضرورة تضافر الجهود في هذا الشأن .
جاء ذلك في خطاب وجهه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف لمدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة، أكد فيه على أن تقوم الزراعة بمسؤلياتها من خلال تطبيق نظام المراعي والغابات الصادر بالمرسوم الملكي الذي تضمن أن تقوم الزراعة بالإشراف على أراضي المراعي والغابات العامة مع الجهات ذات العلاقة والعمل على المحافظة عليها وتنميتها، ووضع خطة سنوية للرعي بناء على المعلومات المناخية والإمكانات الرعوية بالتنسيق مع وزارة الداخلية .
وأكد توجيه سمو أمير منطقة الجوف على حظر الأضرار بالأشجار والشجيرات النامية أو قطع أي شجرة أو شجيرة أو أعشاب نامية، ومنع رمي أو ترك أو دفن المخلفات أو الملوثات أو المشتقات البترولية أو البلاستيكية .
ووجه أمير منطقة الجوف شؤون الزراعة باتخاذ الخطوات اللازمة والضرورية للوصول للهدف المنشود بالتعاون مع الأمانة والجهات المهتمة بالبيئة، مؤكداً سموه بوضع الخطة اللازمة من قبل الإمارة والمحافظات والمراكز والشرط لمنع قطع الأشجار أو الاحتطاب .
ودعت إمارة المنطقة الجميع للتعاون للمحافظة على الأشجار والإكثار من زراعتها لمنظرها الجمالي وللمساعدة في مكافحة التصحر والحفاظ على بيئة صحية نظيفة، والعمل على زيادة الغطاء النباتي خاصة على الطرق الداخلية والخارجية والمناطق المحمية .
وشددت إمارة الجوف على أن اللجان الخاصة بذلك تقوم بدورها على مدار العام ومراقبة ومنع نقل الحطب المحلي بين المناطق ومراقبة الاسواق والمحطات التي يتم بيع الحطب والفحم بها وضبط المخالفات لنظام المراعي والغابات وإنزال العقوبات المقرره على المخالفين بغرامة لا تزيد عن خمسين الف ريال حسب الاضرار الناجمة وتضاعف العقوبة في حال تكرارها مع اصلاح الاضرار الناجمة عن المخالفة قدر الامكان .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *