WordPress database error: [Got error 28 from storage engine]
SHOW FULL COLUMNS FROM `wp_options`

WordPress database error: [Got error 28 from storage engine]
SELECT t.*, tt.*, tr.object_id FROM wp_terms AS t INNER JOIN wp_term_taxonomy AS tt ON t.term_id = tt.term_id INNER JOIN wp_term_relationships AS tr ON tr.term_taxonomy_id = tt.term_taxonomy_id WHERE tt.taxonomy IN ('category', 'post_tag', 'post_format') AND tr.object_id IN (3983367) ORDER BY t.name ASC

مدير “تعليم الجوف”: ملتقى القادة سيصنع المدرسة المتميزة والبيئة الفعالة » صحيفة جوف الإلكترونية

مدير “تعليم الجوف”: ملتقى القادة سيصنع المدرسة المتميزة والبيئة الفعالة


مدير “تعليم الجوف”: ملتقى القادة سيصنع المدرسة المتميزة والبيئة الفعالة



جوف - سكاكا:

افتتح المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ فواز بن صالح السالم لقاء القادة “رؤى نحو الريادة” والذي نظمته الشؤون التعليمية “بنات” لقائدات جميع المدارس على مسرح الإدارات النسائية.
ورحب السالم بقائدات المدارس في كلمته التي ألقاها عبر البث المباشر وقال “أنتن صانعات الملتقى وقائدات النجاح والتميز، ومستثمرات الطاقات المميزة للمعلمات والموجه الفعلي للطالبات للمشاركة في النشاط التعلمي وبالتعليم النشط”
وأشار السالم إلى حاجة الميدان للمرونة في التنفيذ والقدرة على ملامسة احتياج الطالبات وميولهن وقدراتهن والتنوع بالأنشطة.
وتطرق في حديثه عن ساعة النشاط وأنها تعدّ من ضمن التوجه التربوي الحديث الذي يمارس الطالب مهارات متعددة، ووصف المدرسة المتميزة بأنها تبرز القيم التربوية والإسلامية والايمان والصدق والاتقان والمواطنة الصالحة التي تغرس من خلال الأنشطة والتعامل الراقي، وهي التي تجعل من المدرسة بيئة جاذبة يجد فيها التشويق والفائدة والأمان.
ومن جانبها، أوضحت المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع أن اللقاء سيواكب التطورات ويتفاعل مع المستجدات وفق رؤية طموحة تحقق التطلعات.
وشجعت القائدات بالعمل على التطوير والتحسين والإبداع وتوظيف المعرفة بالشكل الصحيح للاستفادة من مخرجات المدارس في ظل الإمكانات المتوفرة، ومساعدة طالباتنا بالتوجيه السليم في رسم خطى المستقبل والبحث في أداء اختبارات التحصيل وإيجاد رؤية لتطويرها وإنجاح تنفيذها، والعمل على تكامل العلاقة بين مكونات العملية التربوية التعليمية والأسرة والمجتمع ودعم هذه العلاقة وتعزيزها.
وأكدت الشايع أهمية تفعيل أدوار كل من في الميدان لنشر ثقافة النظام والانضباط والشعور بالمسؤولية واستثمار وقت ومواهب وقدرات الطالبات والوقوف على واقع التعليم الخاص وتشخيص مخرجاته.
وبدأ عرض ومناقشة أوراق العمل والتي تميزت أنها من إعداد القائدات بجميع محاورها، عرضت القائدتين بدرية الفهاد و ابتسام مطلق ورقة عمل تهدف لإيجاد الحلول الناجحة لتحسين معدل درجات طالبات المرحلة الثانوية باختباري القدرات والتحصيلي، وردم الفجوة بينها وبين التحصيل الدراسي.
وتم طرح استبانة لتقصي أسباب تدني المعدلات واستهدف كل من له علاقة مباشرة بهذا الموضوع وضرورة وضع خطة إجرائية في كل مدرسة من مدارس المنطقة لتدريب وتوعية الطالبات وأولياء الأمور في اختبارات القدرات والتحصيلي، ونشر المواقع الالكترونية المتخصصة في توضيح طرق وحلول اختبارات القدرات وفنيات التعامل معها، ونشر تطبيقات للأجهزة الذكية تحتوي على مجموعة من الاختبارات التجريبية تجربها الطالبات في أي وقت متاح لها.
وتلتها القائدتين منصورة الدغماني ومها الدبوس في تبيان ضعف العلاقة بين البيت والمدرسة، والتي تهدف الى تعزيز التعاون بين المدرسة والأسرة لبناء مجتمع حيوي وتلخصت محاورها في الخصائـص العمريــة لطالبات المرحلة المتوسطة وحاجتهن للاحتواء و سُبل توطيـد العلاقة و توثيــقها بين الأسرة والمدرسة.
وتناولت القائدتين خلود الشمري وجميلة الرويلي الضعف القرائي والإملائي للمرحلة الابتدائية ودور كل من له علاقة القائدة والمعلمة والمشرفة ودور الأسرة في المساعدة والدعم لتحسين مهارات القراءة والكتابة للطالبة.
وطرحت قائدات رياض الأطفال غالية المران وغادة إبراهيم ورقة عن تحسين وتأهيل معلمات رياض الأطفال، وتهدف إلى رفع النمو المهني لمعلمات رياض الاطفال لإكسابهن مهارات التعامل مع خصائص هذه المرحلة العمرية وإبراز أثر التنمية المهنية في تحسين مستوى أداء المعلمات، والتأكيد من خلال الطرح على دور الأساليب الإشرافية المتنوعة في رفع مستوى أداء معلمات رياض الأطفال.
وتخلل اللقاء العديد من المداخلات البناءة من القائدات والمشرفات والتي ركزت على ضرورة التركيز على العمق في عملية التحصيل الدراسي والعلمي من حيث المشاركة والمعلومة، وكذلك عن أهمية التقويم الواقعي.
واختتم اللقاء بعدد من التوصيات، أهمها: تقديم تغذية راجعة لكل مدرسة بنتائج طالباتها ومقدار التقدم الذي أحرزته كل مدرسة واستثمار اختبارات التحصيل الدراسي في منظومة الآداء الإشرافي لتحديد مواطن الخلل لإتقان المهارات الأساسية ووضع خطط إجرائية لتحصيلها، وتفعيل قنوات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور للمساهمة في رفع معدلات الطالبات، تقديم الورش والدورات التطويرية للأسر بما يعزز الفهم لديهم بحاجة أبنائهم لهم، إعداد نشرات تربوية خاصة لتعريف الأسرة بأهمية القراءة المتنوعة، وتفعيل المجتمعات المهنية للمعلمات داخل المدرسة وقياس أثرها، تعزيز ودعم مخصصات التدريب لرياض الأطفال بالتجهيزات وتقنيات فنية.
وفي ختام اللقاء كرمت الشايع جميع اللجان المنظمة والقائدات المشاركات في أوراق العمل والمشرفات على هذه المنجزات.


WordPress database error: [Got error 28 from storage engine]
SELECT t.*, tt.* FROM wp_terms AS t INNER JOIN wp_term_taxonomy AS tt ON t.term_id = tt.term_id INNER JOIN wp_term_relationships AS tr ON tr.term_taxonomy_id = tt.term_taxonomy_id WHERE tt.taxonomy IN ('post_tag') AND tr.object_id IN (3983367) ORDER BY t.name ASC

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *