‏‫إدارة “تعليم الجوف” تستضيف ورشة “تدرج” لرفع كفاءة المباني غير التعليمية للمدارس الأهلية


‏‫إدارة “تعليم الجوف” تستضيف ورشة “تدرج” لرفع كفاءة المباني غير التعليمية للمدارس الأهلية



جوف - كاكا – محمد المغرق:

افتتح المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ فواز بن صالح السالم ورشة عمل برنامج “تدرج” لرفع كفاءة المباني غير التعليمية في المدارس الأهلية الذي تستضيفه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في مكتب التعليم الأهلي وتقدمه وكالة التعليم الأهلي بالتعاون مع شركة تطوير للمباني بدار الجوف للعلوم في سكاكا.
وبين السالم أن الوطن يتطلع إلى تحقيق رؤية طموحة، “وضمن هذه الرؤية لابد من بناء الإنسان ليواكب الرؤية بالمهارات اللازمة، ويتطلب هذا تعلماً نوعياً يختلف بشكل أو آخر عن آلية وأساليب التعلم القائم، ومن مستلزمات هذا التعلم النوعي الذي نطمح إليه لابد من تحسين البيئة التعليمية بكل مرافقها”.
وقال إن وزارة التعليم في المشروع الوطني تطمح إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص في التعليم، “وهذه المشاركة تتطلب تعليماً نوعياً وبيئة تعليمية، من هنا جاء قرار الوزارة في تحسين بيئة التعلم في المدارس الأهلية، إضافة إلى إجراءات أخرى وفق معايير محددة للوقوف على التحسين النوعي في التعليم”.
من جانبه، قال مدير مكتب التعليم الأهلي الأستاذ راجح بن مسعد الفهيقي إن المؤسسات التعليمية المتطورة تركز على المبنى المدرسي كعنصر مهم ومصدر أساسي لجودة التعليم، وتهتم بالارتقاء بنوعية المباني المدرسية، لتأثيرها المباشر في تعليم الطلاب والطالبات وتنمية ميولهم وتطور قدراتهم لخدمة مجتمعهم ووطنهم.
ودعا الفهيقي ملاك ومالكات المدارس الأهلية للاهتمام بتصاميم مبانيهم المدرسية وتنفيذها بشكل يواكب احتياجات العصر الحديث لتكون أكثر جذباً ونجاحاً.
وأوضح أن الورشة شارك فيها مديري مكاتب وإدارات التعليم الأهلي والمستثمرين والمستثمرات وممثلي المكاتب الهندسية في كل من المناطق :الحدود الشمالية ،تبوك، القريات، ينبع، العلا.
وقدم المهندس في شركة “تطوير” للمباني عادل بن عبدالله الصبيحي عرضاً عن تقييم المباني للمدارس الأهلية التي تحمل رخصة بناء سكني / تجاري أوغيرها، والتأكد من مطابقتها لدليل الحد الأدنى لبرنامج تدرج رفع كفاءة مباني التعليم الأهلي غير التعليمية بآلية تقييم لكل حالة، وتقديم التوصيات لرفع كفاءة المباني التعليم الأهلي غير التعليمية تدريجًيا، والاستغناء عن غير الصالح منها.
وقال الصبيحي إن أهداف اللقاء تتمركز حول رفع كفاءة المباني التعليم الأهلي غير التعليمية ذات بيئة مناسبة تدريجيًا، والاستغناء عن غير الصالح منها، وجذب الاستثمار للمحافظات الصغيرة، وتشجيع الاستثمار في التعليم الأهلي، إضافة إلى تحسين البيئة التعليمية للتعليم الأهلي في المملكة.
وبين آلية التقديم على برنامج “تدرج” بعد أن تم الإعلان عن بدء التقديم البرنامج، عبر تعميم من الوزارة ووضع منشورات في المواقع الإلكترونية لجمع المعلومات عن المستثمرين الراغبين في رفع كفاءة مبانيهم غير التعليمية، ويكون التقديم للبرنامج بتفويض مكتب هندسي متعهد من قبل المستثمر لفحص المبنى وتعبئة الاستمارات وتسليم المستندات المطلوبة.
وفي الختام، كرم مدير مكتب التعليم الأهلي الأستاذ راجح بن مسعد الفهيقي المشاركين في الورشة والرعاة من المدارس الأهلية والأجنبية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *