إدارة “تعليم الجوف” تحتفي باليوم الدولي لمكافحة الفساد


إدارة “تعليم الجوف” تحتفي باليوم الدولي لمكافحة الفساد



جوف - سكاكا – أمل الشبيب:

افتتح المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ فواز بن صالح السالم احتفاء الإدارات التعليمية باليوم الدولي لمكافحة الفساد، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بالقيم والمبادئ السلوكية وغرسها في الطلاب والمجتمع وتنميتها.

وقال في كلمته باللقاء عبر البث المباشر في مسرح الإدارات التعليمية إن دور التعليم في ترسيخ قيم النزاهة ومكافحة الفساد دور فعال وهادف، وأضاف: “نحنُ في وطن يرفع من شأن السلوكيات الصحيحة والمرتكزات الأساسية، سنحقق النزاهة من خلال تحقيق العدالة على جميع المستويات التعليمية والتربوية، لنبني جيل طموح ذا مستقبل مشرق”

من جانبها، أكدت المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع أهمية تكاتف الجهود في محاربة الفساد والقضاء عليه، “لننعم بحياة كريمة ومستقبل راقي لأبنائنا وبناتنا”.

وقالت: “النزاهة ومحاربة الفساد منهج إسلامي وطريق للسلام، فمنذ بزوغ فجر الإسلام حفظ -الله عز وجل- للإنسان كامل حقوقه، وأوجد له الضمانات ليحيا بعزة وسمو وكرامة وإباء، وترفع به عن كل ما هو دون ذلك”.

وتحدثت مديرة إدارة التوعية الإسلامية الأستاذة رسمية الشفق عن أقسام النزاهة وأنواعها وصورها وموانع اكتساب النزاهة ونماذج للنزاهة.

وبدأت فقرات الاحتفاء التي نظمتها إدارة الإشراف التربوي “بنات” معتمده على الحوار الهادف منها: (متحدون على مكافحة الفساد) للأستاذة ماجدة البديوي، والتي اشارت إلى الفساد بأنه ليس محتكراً على مجتمع معين بل هو دولي، واختصرت تعريفه بأنه كل سلوك خاطئ ينتج عن فرد أو مؤسسة، أو سلوك ينتهك الأنظمة والقواعد والضوابط، أو سلوك يهدد المصالح العامة وغيرها كثير تعتبر فساد.

وأكملت الأستاذة صباح المناع عن منهج نزاهة في تحقيق أهداف الهيئة العامة لمكافحة الفساد وتوضيح الاستراتيجيات الوطنية للحماية، والنزاهة المطلوبة في العمل لقيادة المنظمة بأمان، وأوضحت الأستاذة حنان الذويب حقوق الأفراد والمجتمعات والحقوق الاجتماعية وكيفية الحفاظ عليها، أما عن التقنية تحدثت الأستاذة هيفاء الطالب عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراتي ومن الواجب علينا كأفراد وقادة المساهمة في إنجاح عملها لأنه توفر ضمان لاستمرارية عمل نظم المعلومات وتعزيز الحماية لخصوصية البيانات السرية وحماية للمواطنين والمستهلكين، وأقرت الأستاذة هند المصلوخي بحوارها أن حب الوطن الفعال لا يكون برفع الشعارات والتغني به بل لابد من تحول الأقوال إلى سلوكيات وأفعال حقيقية.

وتلتها، جلسة إرشادية من إدارة التوجيه والإرشاد شاركت فيها طالبات من مدارس الجوف ومن “إعلاميو المستقبل” تديره الأستاذة عبير المعجل وتهدف إلى وعي الطالبات لمفهوم قيمة الأمانة وجعلها ضابط لسلوكهن، وتعزيز الممارسات السلوكية والقيم الإسلامية.

واختتم الاحتفاء بعدة توصيات منها تفعيل دور المؤسسات في مكافحة الفساد، وذلك من خلال تنظيم الأنشطة والمحاضرات التوعوية والتثقيف للمجتمع بشتى وسائل التواصل، وتحقيق مرتكزات رؤية 2030 في الشفافية والنزاهة من خلال الميدان.

يذكر أن مدارس المنطقة فعلت خطط عملية للاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد، وكلها تهدف إلى المساهمة في تأصيل القيم السامية في نفوس الناشئة من خلال الإذاعة المدرسية والبرامج الإرشادية وحصص النشاط والمساهمة في تفعيل الإعلام الحديث بالتوعية والتثقيف، وانشاء روابط إلكترونية لتوثيق الفعاليات والمنجزات للمدارس.


1 التعليقات

    1. 1
      ماجد الزيد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      تكليف المعلمين بغير وجه حق وبغير موافقة للأنظمة واللوائح وعلى بند العلاقات والصحبة بين المدراء وبعض المتنفذين ، هل يعد هذا فسادا أم فزعات وجمايل على حساب المعلم وراحته النفسية في بيئة العمل؟

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *