أجهزة وفحوصات دقيقة لمنع الزيوت المغشوشة في مهرجان الزيتون بالجوف


القحطاني : مواصفات زيت الجوف معروفة لدينا

أجهزة وفحوصات دقيقة لمنع الزيوت المغشوشة في مهرجان الزيتون بالجوف



جوف - سكاكا :

قام رئيس اللجنة العليا لمهرجان الزيتون بالجوف أمين منطقة الجوف المهندس عجب القحطاني بزيارة تفقيديه لمختبر أمانة المنطقة المسئول عن إستلام منتجات المزارعين المشاركين بمهرجان الزيتون الذي ينطلق في 23 / 4 / 1439 .

وقال بعد نهاية جولته أنه يتم سنويا إستحداث أنظمة المختبر وفق أعلى المواصفات العالمية ، ويتم صيانتها بشكل دوري بفرق متخصصة ، وبين أنه تم هذا العام دعم المختبر فنيا بالتعاقد مع أحد المؤسسات وبالتعاون مع خبراء من جامعه الجوف ومركز أبحاث الزيتون والشئون الزراعية .

وأشار إلى أنه يتم استلام كامل إنتاج المشاركين قبل المهرجان ليخضع لحملة “مجاز” ، وذلك من خلال إجراء جميع الفحوصات اللازمة والدقيقة ، وفق المواصفات القياسية السعودية والمعايير الدولية المعتمدة ، و التي يعمل عليها مختصين بالمختبر من ذوي الخبرة , وبين أن لجنة الجودة في وحدة المختبر المكونة من كيميائيين مختصين يقومون بإجراء الفحوصات التي تتم على إنتاج المزارعين ، وهذه الفحوصات السبعة هي ” نسبة الحموضة ، والتزنخ ، والرطوبة ، وفحص خلط الزيت بآخر ، وكذلك المعادن الثقيلة ، والغش التجاري ، وأخيراً التذوق “.

وأوضح إلى أن حملة مجاز تهدف إلى حماية المستهلك من الغش التجاري , وأكد القحطاني أن أي حالة غش في الزيت يتم إكتشافها سيتم إحالة صاحبها للجهات المختصة للتعامل معه رسمياً ومحاسبته .

ولفت إلى أنه من خلال خبرة السنوات الماضية والتحاليل المخبرية التي تمت في المختبر أصبح معروفاً لدينا مواصفات وخصائص زيت زيتون الجوف ، ومن السهل معرفة أي زيت مغشوش ليس من إنتاج المنطقة ، وسيتم إستبعاده حيث أن حملة مجاز لاتوضع ملصقاتها إلا على الزيوت المنتجة بمنطقة الجوف فقط .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *