تأهيل وصيانة 14 موقع أثري ضمن مشروع خادم الحرمين بالجوف


تأهيل وصيانة 14 موقع أثري ضمن مشروع خادم الحرمين بالجوف



جوف - سكاكا :

ضمن مشاريع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم الهيئة بتنفيذ 14 مشروع لترميم وصيانة مواقع أثرية بمنطقة الجوف .

وقال مدير عام فرع الهيئة بالجوف الدكتور جهز بن برجس الشمري أن المشروع يهدف إلى تحقيق نقلة نوعية للعناية بآثار المملكة ومتاحفها وحرفها اليدوية وتراثها العمراني وتأهيله بما يسهم في التنمية الاقتصادية الشاملة وبناء ذاكرة وطنية تعتز بالبعد الحضاري للمملكة . ولتكون مواقع التراث الوطني جاهزة على المسارات السياحية المعتمدة لمنطقة الجوف.

وقال أنه يتم تأهيل وترميم عدداً من المواقع بمنطقة الجوف وهي ” موقع الرجاجيل الأثري ، قلعة زعبل ، بئر سيسرا، مسجد عمر، قلعة مارد ” بتكلفة تقدر (4997000) ريال .

وبين أن ذلك يعد المرحلة الأولى من مشروع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري حيث شملت هذه المرحلة أيضا تسوير وتبتير وصيانة المواقع الأثرية بالمواقع التالية : ” موقع الرجاجيل الاثري ، الطوير الأثري ، قلعة زعبل ، قصر قدير ، الرصيف ، المنطقة الاثرية بدومة الجندل ، سور دومة الجندل ، الآبار القديمة ، الشويحطية ، الصفاة ، الغدير ، ام الاجراس ، البصيلة ، قلعة الصعيدي ، مقل” .

وأشار إلى أنه لا تزال الأعمال قائمة وتسير كما هو مخطط لها وسيتم الانتهاء منها خلال الربع الثالث من العام 2018م بتكلفة تقدر (5393300) ريال .

وأكد الشمري أن هذه المشاريع تتزامن وتتوافق مع رؤية المملكة 2030 بأن السياحة أحد روافد التنمية والاقتصاد، , فضلاً عن البعُد الحضاري للمملكة العربية السعودية على أنه واحد من أهم سمات هذه الدولة المباركة المتمثل في تراثها الثقافي بشقيه المادي وغير المادي ، ومن ذلك الآثار والتراث العمراني والصناعات اليدوية.

و رفع الشمري شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز على دعم وتوجيهات سموه لسير هذه المشاريع , كما شكر دعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف رئيس مجلس التنمية السياحية , وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز بن تركي نائب أمير منطقة الجوف.

 

 

 

 

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *