صحيفة جوف الإلكترونية


كتاب جوف » اراء ومقالات » دمج تعليم البنين و البنات .. ماله وما عليه
دمج تعليم البنين و البنات .. ماله وما عليه
16-12-31 01:34 PM

دمج تعليم البنين والبنات .. ماله وما عليه ..!!

مقدمة تاريخية :
منذ نشأة البلاد كانت المملكة العربية السعودية قد عانت من عملية التعليم النظامي , وقد اجتهد الملك المؤسس رحمه الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود في إيجاد التعليم النظامي , وكان نقل البلاد من عهد تعليم الكتاتيب إلى المدارس النظامية والتعليم الحديث كان من الصعوبة بمكان ؛ أن اضطر الملك المؤسس إلى أن يرسل كتائب عسكرية رسمية لخطف الأطفال من قرب بيوتهم في قرى نجد وخاصة الرياض وشقراء وعنيزة والمجمعة وغيرها وإرسالهم إلى مدرسة دار التوحيد الحكومية التي افتتحت في مدينة الطائف وفق نظام داخلي ( ), وإبلاغ الأهالي أن أولادهم في رعاية الملك عبدالعزيز حتى يتخرجوا ويعادوا إلى ذويهم .
حين نضع هذه الخطوة تحت المجهر ؛ فإننا نستطيع استنتاج العديد من النتائج أولها معرفة كم كانت البدايات شاقة للبلاد وللملك المؤسس في أن يضع القاطرة خلف القطار وأن يضع القطار على سكة الحديد , النتيجة الثانية : نجد أن التعليم الحكومي كان في ذلك الزمن للبنين يمثل كارثة اجتماعية وتغيير شديد الراديكالية كان المجتمع السعودي يرفضه رفضاً قاطعاً , النتيجة الثالثة : أن المجتمع العربي كان عنيداً أمام التغييرات ولكنه في بعض الأحيان – خاصة فيما لا يتناقض مع الشريعة الإسلامية- يمكن أن يقاد من قبل حكومته نحو تغييرات هادئة وبطيئة ومرنة .
ثم جاءت المرحلة الثانية للتغيير حين قررت الدولة تعليم الفتاة السعودية , حيث قامت الدنيا ولم تقعد , وهنا فيما يبدو أن الدولة قد قبضت على العصا من المنتصف , فمن جانب كان قرارها بتعليم المرأة قراراً نهائياً لا رجعة فيه ؛ ومن جانب آخر وضعت شروط علماء الدين فوق الطاولة ونفذتها دون مناقشة , وبهذا فقد سارت المركبة التعليمية بهدوء ودون عواصف قد تعصف بها , أو أن تجعلها مترددة في المضي قدماً نحو التطور .
وإذا كانت الصحف التي تناقش هذه المسائل المعاصرة آنذاك غير متوفرة لنا هنا فإننا سنجد صورة مشابهة مما يدور آنذاك بما دار في هذه السنوات حول الموضوع .
وفي حقيقة الأمر من الصعب الحكم بأننا حالة فريدة في العالم بهذه الخاصية الاجتماعية, فقد عاشت الإمبراطورية اليابانية حالة مشابهة قبلنا وذلك في عام 1880م تقريباً ( ), وكانت اليابان دولة إمبراطورية شديدة المحافظة ومن الدرجة الأولى , ولكن التحدي الغربي لها وفرض الشروط الأمريكية عليها من خلال سفن الأسطول البحري الأمريكي جعلها تدرك أهمية التربية والتعليم في صراعها مع القوى الكبرى في المستقبل , وأهمية العلم لفرض وجودها في أن تكون أو لا تكون .
بل لعل المجتمعات العربية متقاربة وإن كانت بعضها أسرع في تقليد الأنظمة الغربية , ففي سوريا كانت لا تختلف الأمور عما هي عليه بالمملكة العربية السعودية , ويذكر الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في نصيحة لشعب المملكة قبل 40 عاماً في \" ذكرياته \" (8/279) : \" إنه لا يزالُ منا من يحرصُ الحرص كله على الجمع بين الذكور والإناث ، في كل مكان يقدر على جمعهم فيه ، في المدرسة ، وفي الملعب ، وفي الرحلات ، الممرضات مع الأطباء والمرضى في المستشفيات ، والمضيفات مع الطيارين والمسافرين في الطيارات ، وما أدري وليتني كنتُ أدري : لماذا لا نجعل للمرضى من الرجال ممرضين بدلا من الممرضات ؟ هل عندكم من علم فتخرجوه لنا ؟ هل لديكم برهان فتلقوه علينا ؟ , إن كان كل ما يهمكم في لعبة كرة القدم أن تدخل [ الكرة ] وسط الشبكة، أفلا تدخل الكرة في الشبكة إن كانت أفخاذ اللاعبين مستورة ؟ .
خبروني بعقل يا أيها العقلاء ؟
لقد جاءتنا على عهد الشيشكلي من أكثر من ثلاثين سنة ، فرقة من البنات تلعبُ بكرة السلة ، وكان فيها بنات جميلات مكشوفات السيقان والأفخاذ ، فازدحم عليها الناس حتى امتلأت المقاعد كلها ، ووقفوا بين الكراسي ، وتسوروا الجدران ، وصعدوا على فروع الأشجار ، وكنا معشر المشايخ نجتمعُ يومئذ في دار السيد مكي الكتاني رحمة الله عليه ، فأنكرنا هذا المنكر ، وبعثنا وفدًا منا ، فلقي الشيشكلي ، فأمر غفر الله له بمنعه ، وبترحيل هذه الفرقة وردها فورًا من حيث جاءت فثار بي وبهم جماعة يقولون أننا أعداء الرياضة ، وأننا رجعيون ، وأننا متخلفون ، فكتبتُ أرد عليهم ، أقول لهم : هل جئتم حقا لتروا كيف تسقط الكرة في السلة ؟ قالوا نعم . قلتُ : لقد كذبتم والله ، إنه حين يلعب الشباب تنزلُ كرة السلة سبعين مرة فلا تقبلون عليها مثل هذا الإقبال ، وتبقى المقاعد نصفها فارغاً ، وحين لعبت البنات نزلت الكرة في السلة ثلاثين مرة فقط ، فلماذا ازدحمتم عليها وتسابقتم إليها ؟ كونوا صادقين ولو مرة واحدة ، واعترفوا بأنكم ما جئتم إلا لرؤية أفخاذ البنات ))( ).
دور وزراء التربية في اتخاذ القرارات :
ولا شك أن وزراء المعارف / التربية والتعليم كان لهم دور كبير في تطوير التعليم ووضع بصماتهم على مسيرة التعليم , كما أن لهم دور كبير في رسم أو تنفيذ أو تغيير بعض السياسات , فتغيير مسمى وزارة المعارف إلى وزارة التربية , وضم رئاسة تعليم البنات أو دمجها بوزارة التربية والتعليم , وغيرها من القرارات كلها تؤخذ في أقبية وزارة التربية والتعليم وبأمر من الوزير ثم ترفع لمجلس الوزراء لإقرارها .
وقد تفاوتت قدرات الوزراء في أدائهم في مضمار التربية والتعليم , وإن كان الدكتور عبدالعزيز الخويطر قد انتقل من خلال خياراته لوكلاء مميزين من تسيير العمل الروتيني من الاكتفاء الذاتي من المعلمين وافتتاح المدارس في المدن والقرى إلى عمل فني ارتقى بالميدان ونوعية وكيفية الأداء ونوعية البرامج والتدريب وغيرها , وقد كان د.الخويطر من خيرتهم على الإطلاق لولا سياسة الدولة التقشفية التي نالت من أواخر عهده كوزير للمعارف , إلا أننا وبموضوعية يجب أن نذكر أن السنوات الأربع الأولى للدكتور محمد بن أحمد الرشيد قد وصلت التربية والتعليم إلى الذروة قبل أن تنهار تلك التربية والتعليم وعلى مستوى البلاد في السنوات الباقية من عهده ( ) , وظلت منذ ذلك الحين تواصل انهيارها الذي سيودي بالوطن إلى المهلكة لا سمح الله إن لم يتم تلافي الخلل , فكما كان له صيت النجاح الباهر , فقد صار له حظاً وافراً من توفير أسباب الانهيار .
ولقد جاء من بعده د. العبيد وهو رجل هادئ فاضل متواضع ولكن الفشل الذي استمرت وتيرته في عهده كان منبعه نائبه د.سعيد المليص الذي دخل من باب الوزارة وخرج منها دون أن يشعر الوطن بأنه قد غير ساكناً , أو طور أو جدد بقدر ما سمح باستمرار التدهور , ولعل اللوم هنا ينصب بموضوعية على نائب الوزير د.سعيد المليص أكثر من الوزير د. عبد الله العبيد نفسه لأن النائب متخصص بالتربية بينما الوزير غير متخصص .
أما الوزارة الحالية فنجد أنها ساهمت بتدهور وسقوط التعليم أكثر من أي وزارة سبقتها , فصاحب السمو الأمير وزير التربية ونائبيه د. المعمر ونورة الفايز هم أبعد ما يكونون عن التخصص التربوي , ولذا فهم يعملون بغير مجالهم ولا ينتظر منهم أي قدرة على التطوير أو التغيير , ولذا فما زال التعليم في انهيار مستمر رغم جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين العظيمة في دعم التعليم , حيث بلغت ميزانية التعليم لهذا العام ما يعادل ميزانية البلاد في إحدى سنوات التقشف , ولذا فهذه الوزارة ستكون ملامة أكثر من أي وزارة أخرى في حال لم تنقذ التربية والتعليم من الانهيار والتدهور لأن في ذلك انعكاس على مستقبل البلاد لا سمح الله .
مما يعني أن التربية والتعليم ظلت تعاني منذ نشأتها من قيادة الفرد الوزير لها فكلما جاء وزير جديد أزال بصمات سابقيه وطبع بصماته هو وحده ؛ مما جعل البلاد تتخبط في مجاهل القرارات , حيث أن المجموع أو المجتمع بفئاته وتصنيفاته الأكاديمي أو الديني أو التربوي أو غير ذلك ظل قليل التفاعل مع ما يجري في قطاع التربية والتعليم إلا في حدود الخطوط العريضة للتربية والتعليم , وكان أهمها تعليم المرأة أو دمج تعليم البنين بالبنات .
دمج تعليم البنين والبنات :
فقد كان المجتمع الفقهي أو الديني ويتبعها شريحة تعتبر الأغلبية بالبلاد تقف بالمرصاد لأي تغييرات حيال تعليم المرأة يرغب في القيام بها بعض التربويين ذوي التوجهات الغربية , وقد كشفت بعض الصحف الإلكترونية عن بعض المراسلات التي دارت بين الزعامة الدينية بالبلاد كالشيخين الكبيرين رحمهما الله ابن باز وابن عثيمين تناولا فيه مخاطر أي تغييرات حيال تعليم المرأة , (( فكشفت رسائل خاصة متبادلة بين الشيخين السعوديين الراحلين عبدالعزيز بن باز ومحمد بن عثيمين أن التوجه لدمج الطلاب والطالبات في المراحل الابتدائية الأولية كان موجوداً منذ عهد المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز, وأن ابن باز ومجموعة ممن وصفهم في رسالته بالمشايخ عملوا على عرقلة تطبيق الفكرة عبر التواصل مع الملك و وزير المعارف والرئيس العام لتعليم البنات آنذاك.
كما كشفت الرسائل المؤرخة في سنة 1394هـ والتي سربها مجهولون إلى شبكة الانترنت مؤخراً عن أن الشيخ ابن عثيمين الذي كان يقيم في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم حرص بشدة على إجهاض المشروع ومتابعة خطوات ابن باز في سبيل ذلك , حيث ذكر في إحدى رسائله إليه أنه فكر في زيارته في الرياض لكنه خشي أنه لن يجده وأنه اتصل هاتفياً على منزله في الرياض مرتين \"يرتقب رجوعه من الطائف\" لكنه لم يخرج بنتيجة, مما جعله يرسل له رسالة للاستفسار عما حدث بشأن الموضوع...)) ( ) . و قد نشرت وكالة أخبار المجتمع السعودي إلى جانب التقرير صوراً من تلك الرسائل .
جهود الليبراليين ذوي التوجهات الغربية :
في المقابل نجد أن الأكاديميين ذوي التوجه الأمريكي والذين هم بالطبع يتفاخرون بتوجهاتهم باعتبارها متقدمة وعصرية ؛ لم يدخروا جهداً في سبيل إجراء تغييرات راديكالية نحو إتباع الأساليب الغربية بالتعليم ولكن ليس في تطوير طرائق التدريس أو النظريات التربوية المعتمدة أو وسائل ومناهج وطرائق التدريس , أو حتى المباني المستأجرة المترهلة , وإنما كان منتهى التطوير الذين يحلمون فيه هو الاختلاط بالتعليم بين الجنسين أو ما أطلق عليه مرحلياً دمج تعليم البنين والبنات , وهو عنوان هذا المقال / الدراسة , ولعل الليبراليون قد وصلوا ذروة قوتهم في وصول د.الرشيد إلى سدة القيادة بوزارة التربية والتعليم , وخير ما يمكننا أن نستشهد به هنا هو مقابلة مع د.محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم الأسبق حيث اشتكى من عمق (( الهجوم الذي تعرض له من جرّاء مناداته بدمج تعليم البنين والبنات معًا ، وعدم التفريق بينهما، مبينًا أن الهجوم عليه وصل إلى حد الإساءة إليه، وسبّه على منابر المساجد، مشيرًا في هذا الصدد إلى أنه لا معنى على الإطلاق أن تكون هناك جهتان مسئولتان عن التعليم إحداهما للبنات والأخرى للبنين )) وقال حيال سؤال إن كان هو أول من نادى بالدمج وهو كمن يفتخر بذلك تلميحاً لا تصريحاً : (( أريد أن أذكّر مقولة سياسي مصري شهير قال «هي تهمة لا أنكرها، وشرف لا أدّعيه ». لا أقول إنني كنت وراء هذا الموضوع ، لكنه اتّهام جيد وغير سيئ . منذ اليوم الأول الذي تشرّفتُ بأن أكون فيه على رأس وزارة المعارف فقد التقيت في اليوم الأول بالمسئول عن تعليم البنات، وركّزتُ على أهمية التركيز. كنت أرى ولا أزال أنه لا يوجد ما ينبغي أن يوجد فيه خلاف بين منهجي البنين والبنات ...)) ( ). وبعبارة أخرى قال لبرنامج إضاءات للقناة العربية ذات التوجهات الأمريكية ((أريد أن استعمل عبارتي المشهورة: لم أمر بها ولم تسؤني, لم أكن وراء هذا القرار, لكني أعتقد أنه قرار حكيم سعدت به وهذا الذي ينبغي أن يكون ليس من زمن الدمج بل من زمان الحقيقة, فأنا سعيد به , وأعتقد أنه قرار حكيم , وأثبتت الأيام أنه قرار حكيم.)) ( ) لعل المستقرئ الموضوعي سيجد د. الرشيد جداً متعجلاً في حكمه بأن الأيام قد أثبتت أن القرار قراراً حكيماً وسنرى ما سيقول به المحافظين كالدكتور عبدالله السهلي مما ينقض رأي الدكتور الرشيد وبشكل علمي ويهوي به في قعر سحيق .
وهكذا سخر الليبراليون والعلمانيون أقلامهم حتى أن بعضهم حاولوا استخدام حجج ساذجة لإقامة حججهم ومنهم إحدى الكاتبات التي يبدو أنها مبتدئة أو أنها لم تخلق للكتابة وحشرت نفسها بما لم تخلق إليه , وقد أفردت جريدة الوطن المعروفة بتوجهاتها الليبرالية مساحة كبيرة لمقال لها لم يكن يستحق تلك المساحة , فقالت كاتبة اسمها ميرا الكعبي : ((تحدثت في مقالٍ سابقٍ لي عن مشروع الملك عبد الله لإصلاح التعليم العام والخطوات التسعة والثلاثين التي وضعت لتحقيق هذا الهدف، وكل أملي أن ينظر بعين الاعتبار إلى فكرة دمج تعليم البنين والبنات في \"الصفوف الدنيا\" من المرحلة الابتدائية كي تكون الخطوة الأربعين في هذا المشروع . ولهذا الاقتراح برأيي ما يدعمه ويسنده من عدة أوجه، خاصة وأن التعليم في مرحلة الروضة ودور الحضانة يعتمد على كادر أنثوي بالكامل، فما الحجة التي على أساسها وسندها منع الاختلاط في المرحلة الابتدائية؟ وإذا كان سند منع الاختلاط هو السبب الشرعي [ لعل الكاتبة تناقش من يؤمنون بالرأي الشرعي أما سياق حديثها فيبدو أنها لا تلقي له بالاً ] ، فإن أعمار التلاميذ تتراوح ما بين السادسة والسابعة عند بدء المرحلة الابتدائية، وهو سن صغير، ينتقل التلميذ فيه من محيط أسرته الصغير الذي تلعب فيه الأم دورا أساسيا، فجأة إلى محيط ذكوري بالكامل! فيعيش حالة الانفصال فجأة بين عالمين أنثوي وذكوري. ولهذا الانتقال والفصل السريع تبعات نفسية واجتماعية )) , فهي كعادة الليبراليون يعتمدون في خططهم المنسقة على سياسة الخطوة خطوة , وليس مهماً أن تكون الفكرة تنفذ برقم 40 ولكن المهم أن الدور سيأتي عليها بعد تسع وثلاثون خطوة , كما أنها بمكر لا يخلو من خبث قد ربطت الموضوع دون أي وجه ربط مقنع بمشروع الملك عبدالله , بحيث تسكت الأصوات المعارضة وكأنها معارضة للدولة , ثم زادت بأن الخطوة الأربعون تلك ستكون ضمن تطوير التعليم وفق هذا المشروع , ولعل السؤال المشروع هو هل التعليم الأمريكي والياباني والبريطاني المتطور يعتمد على عنصر النساء في المرحلة الابتدائية أم أنه مختلط , فإذا كان معتمداً على النساء وهو ليس كذلك فلتخبر قراء الوطن من أين استقت تلك المعلومة وعن نتائج اعتماد ذلك التعليم على العنصر الأنثوي , أما إن كان التعليم بالمرحلة الابتدائية مختلط بين النساء والرجال ( المعلمين والمعلمات ) فهل الهدف هو اختلاط المعلمين أنفسهم ذكور وإناث , أم اختلاط الأطفال ؟ وكيف يمكن أن يصب ذلك في مصلحة تطوير التعليم ؟سنعود إلى طرح رأي الدكتور عبدالله السهلي حول هذه الفكرة .
وتواصل ميرا الكعبي أدلتها غير المنطقية وغير المقنعة مبينة بعض أهداف مقالها دون أن تشعر وتقول : (( نقطة أخرى لا تقل أهمية عن الأولى، وهي كي نتجنب تبعات فصل الجنسين اللاحقة في سنوات المراهقة وطيش الشباب ، كون المرأة ستلعب دورا أساسيا في تعليم الأطفال في مراحل عمرية مبكرة سوف يساهم هذا في توثيق مفهوم الاحترام للمرأة سواء أكانت أما أم معلمة أم أختا، لكي نتجنب الصدمة الحضارية والرهاب الاجتماعي من الجنس الآخر، التي ترافق أحد الجنسين في حالة خروجه من عالم مغلق إلى محيط اجتماعي منفتح [؟؟؟؟؟]، كما هو الحال مع المبتعثين إلى الخارج. ولكي أدلل على ذلك ، أتذكر حكاية أخبرتني بها أختي التي تعمل في إحدى المدارس الابتدائية ، في يوم من الأيام خرج أحد التلاميذ الصغار [ هل الحادثة موثقة تاريخياً كي يعتمد على صحتها أو يبنى عليها رأياً أم أنها فبركات وأحاديث نساء ؟؟؟؟!!!] وهو في الصف الأول من المدرسة مبكراً فذهب إلى منزله فوجده مغلقاً حيث إن والدته خرجت لعمل ما، فما كان من هذا الطفل الصغير إلا أن ذهب إلى مدرسة أخته الابتدائية المجاورة للبيت، كي يمكث معها في الصف حتى يتسنى له العودة معها. لكن الذي حدث هو أن طالبات المدرسة الابتدائية اجتاحتهن حالة شغب وثورة [ هل بناتنا متوحشات إلى هذا الحد ؟!! ثم أين قوة تعليم المعلمات لهن في هذه المرحلة البسيطة غير المعقدة بتعقيدات سن المراهقة ؟؟!! وكيف نثق إذا صدقنا هذه الحكاية بصحة الرأي الشامل بأهمية تربية المعلمات للذكور طالما أن الحكاية التي هي من ألف ليلة وليلة تثبت فشل المعلمات في تربية البنات في الثالث الإبتدائي ] ، فأخذن في ملاحقة هذا الطفل في الممرات والصياح بأعلى صوت: ولد! ولد! كما لو كن يجرين خلف قط! [ الله أكبر .. الولد قط !!!!! هذا منطق الدكتورة ميرا الكعبي أم منطق أختها .. قط ؟؟؟!!!!] . لذا لن أستغرب مثل هذا التصرف من البنين الذين حينما يكبرون ويصادفون امرأة تسير في الشارع أو السوق، سوف يقومون بملاحقتها ومعاكستها!)) ( ) .
لكي لا يجرين البنات خلف الولد كأنه قط ووفق قصة خيالية ؟؟!!!! تطالب امرأة مستغربة بتغيير نظام ديني واجتماعي وتربوي كامل . بل لعل الخطاب الليبرالي يئن تحت عجز مطلق من إقناع الشرائح الاجتماعية الأخرى والتي تشكل الأكثرية , مما يلجئ الكاتبة إلى قصص تبدو عليها السذاجة إلى حد منقطع النظير لعدم وجود أدلة قوية تؤيد وجهة نظرهم , فتنهي ميرا الكعبي مقالها الركيك بفكرته وبأدلته وحججه بقصة ساذجة أخرى حيث تقول : (( وفي جملة ما ذكرت وهي التربوية المتقاعدة، عن ابن إحدى الأمهات المقربات منها ، الذي أصبح طياراً فيما بعد، يقول لوالدته عن معلمته، إنه يتمنى أن يطير في رحلة تكون معلمته على متنها بالصدفة [ وماذا لو كان معلماً أتفرق معه ؟!!!ألا يستحق الاحترام ؟! ] ، كي يخرج أمام الطاقم والمسافرين يحيي معلمته وينحني لها تقديراً، فهذا أقل ما يقدمه إلى معلمة ساهمت في بناء شخصيته وتعزيز طموحه كطيار! فأين نحن من هذه النماذج المشرقة؟)) ( ) لا حظوا أن هذا النموذج المشرف مجرد قصة خيالية لم تحدث !!! . وهكذا فالخطاب الليبرالي لم يكن قادراً على إقناع الشعب السعودي بمصداقيته .
وقد اعتمد خطاب صاحب السمو وزير التربية والتعليم على أن عملية الدمج في الصفوف الدنيا سيوفر وظائف للمعلمات .. ولذا تعرض المنطق إلى مزيد من اللامبالاة والتساؤل حداً جعل الكثيرين يتساءلون أن البطالة تشمل الشباب والشابات .. فلماذا التركيز على التقليل من البطالة بالنساء دون اهتمام بالبطالة بين الرجال ؟ . بل زاد بعض أولياء الأمور متسائلاً أنه فيما لو توفر وظيفة لإحدى بناته فسيصر على توظيفها في مدرسة للبنات ؟! مما سيفقد القرار من مبرراته ومحتواه . ويهزأ الشيخ إبراهيم السكران من منطق الليبراليين بقوله : (( والحقيقة أنني حين أتذكر مصيبة كثير من المعلمين العاطلين الذين لم يجدوا وظيفة، ثم أقارنها بهذا القرار التعيس الذي سيزيد حرمانهم فإنني أتحسر على أن تخطط أمورنا المدنية بهذا الشكل .. آلاف من الشباب الآن - وهم أرباب الأسر- المتخرجين بشهادات معلمين لا يجدون وظائف.. ثم يأتينا هذا القرار! , هذا التوجه لوزارة التربية والتعليم لا يصب في مصلحة تخفيف البطالة ؛ بل يصب الكيروسين على نيران البطالة .. بدلاً من أن يفتح للشاب وظيفة جديدة راح يغلق وظائف موجودة! بدلاً من أن يوظف رب الأسرة ذهب يوظف زوجته ويحرم زوجها من وظيفته!)) ( ) . ربما لتبديل الأدوار بالأسرة فعلى المرأة أن تكد وتكدح بين زملاءها الرجال بالعمل بالمدارس المختلطة , بينما يبقى زوجها بالبيت يطبخ ويربي الأطفال من أجل أن يخلع ذلك الطيار الوهمي قبعته أمام المسافرين وينحني ويقبل يد معلمته على حد أمنيات ميرا الكعبي الحالمة بتحويل المجتمع السعودي إلى مجتمع باريسي .
في المقابل نجد أن المحافظين الذين أبعدوا عن مصدرين هامين أولهما القرار وثانيهما الإعلام لا يملكون إلا احتجاجات وصرخات لا تجد لها صدى إلا في المنتديات والمواقع الإلكترونية , حتى أصبحت الديكتاتورية التي يمارسها الليبراليون من خلال تحكمهم بالإعلام والقرار سبباً لقتل الصحافة الورقية وبزوغ نجم الصحافة الإلكترونية .. فلم تعد تشاهد من يقرأ جريدة ورقية إلا إذا كانت مجانية مدفوعة القيمة من إحدى المؤسسات الحكومية , فكتبوا الكثير من المقالات التي تمتلئ بالحجج والأدلة القوية , معتمدين على أنهم يؤمنون أن دمج التعليم في المرحلة الأولية من المرحلة الابتدائية ليس فيها ما يحرمه شرعاً ولكنهم يرفضون هذا القرار من مبدأ درء الفتنة ، وسد الذريعة ، فالشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها ، وتعطيل المفاسد وتقليلها على حد رأيهم .
ويأتي د.عبدالله محمد السهلي بمقال بجريدة الاقتصادية بعنوان \" تعليمنا وتأنيث المذكر \" بمعلومات دامغة حيث يقول : ((ولعلنا بعد هذا نشير إلى واقع العالم الغربي ونرى تجاربه في تأنيث الصبيان وما الثمرات التربوية التي جنوها من هذا التأنيث ؟ ففي بريطانيا ، أخذت تتزايد أعداد المعلمات في الصفوف الدنيا منذ عقود عدة مضت، حتى أصبحت الصورة النمطية أن الصفوف الدنيا تناسب المعلمات. وكان هذا التوجه متوازياً تاريخياً مع أوج ضغوط الحركات النسوية، وخصوصاً بعد الستينيات، وهي النقطة التاريخية التي يرى المؤرخون الغربيون أنها المفصل الزمني الحاسم في أكثر التغيرات الاجتماعية الغربية، وخصوصاً ما يتعلق بوضع المرأة من لباس وعمل وعلاقات الاقتران. وفي السنوات الأخيرة ظهرت عدة أبحاث تدرس (آثار غياب المعلم الرجل على شخصية الطالب في الصفوف الدنيا في بريطانيا) وكانت المسألة محل جدل، لكن كثيراً من هذه الأبحاث أظهر خطر هذه الظاهرة، وحاجة الطالب الذكر إلى المعلم الرجل. وكانت هذه الأبحاث تدور حول بناء الثقة لدى الطالب، وحتى تستطيع البيئة التعليمية أن تقدم قدوة Role model تتناسب مع شخصية الطالب الذكر، وأشارت الدراسات إلى مفهوم ثقافة الرجل Lad culture وعلاقة مثل هذه الأجواء النسوية بها. المهم في القضية أن المؤسسة الرسمية المعنية في بريطانيا، وهي وكالة التطوير والتدريب للمدارس TDA، استندت إلى هذه الأبحاث واتخذت قراراً بزيادة أعداد المدرسين الرجال لاستنقاذ التكوين التربوي للصبيان في الصفوف الدنيا (نقلت الوكالة خلاصة هذه الدراسات في موقعها الرسمي على الشبكة www.tda.gov.uk فيمكن مراجعتها من هناك). وفي أواسط العام الماضي 2009 أطلقت الوكالة ذاتها TDA حملة فعاليات في المدارس البريطانية لتشجيع المدرسين الذكور وإقناعهم بالتعليم في الصفوف الدنيا. وفي شهر تموز (يوليو) تحديداً من عام 2009 تصور الكاتبة «آسثانا» هذه الحملة التي تقودها وكالة TDA الرسمية بقولها: «الدفع الأضخم لزيادة أعداد المعلمين الذكور في الصفوف الأولية تم إطلاقه هذا الأسبوع في محاولة للتغلب على الشح الحاد في المعلمين الذكور، الذي يقول الخبراء إنه يؤثر في الصبيان. المئات من الرجال سيحضرون الفعاليات في المدارس حيث يوجد المديرون والوكلاء والمدرسون لإقناعهم بالعمل في هذه المهنة» 12Jul2009 ,Guardian. )) ويواصل د. السهلي حججه القوية بأنه في الوقت الذي تتراجع الحضارة الغربية عن مبدأ الاختلاط أو التأنيث , نجد أن الأصوات الليبرالية السعودية تسبح عكس التيار مما يعني أنهم لا ينشدون التطوير بقدر ما يهدفون إلى تغيير الحياة الاجتماعية في البلاد وفق ما يحبونه من نمط عيش متأثرين به حتى الثمالة , فيقول د. عبدالله السهلي بحجج دامغة مسكتة لليبراليين : (( بل حتى فرنسا التنوير والحرية والثورة العلمانية , وفي عهد رئيسها البرجوازي نيكولا ساركوزي تعود نحو الفصل بين الجنسين فقد أقرّ البرلمان الفرنسي قبل أيّام، ضمن سلسلة إصلاحات النظام التربوي قانوناً يتضمّن بنداً يسمح بـ «إعادة فصل الجنسين في المدارس»، بحيث يصبح للإناث صفوف منفصلة عن صفوف الذكور. ألا نخجل بعد هذا من الحديث عن تأنيث المذكر واستنواق الجمل؟!)) ( ) .
وفي مقال له بعنوان \" تأنيث الصبيان \" تساءل الشيخ إبراهيم السكران حول مستوى أداء وزارة التربية والتعليم فهي تهتم بالقشور والمظهر ولا تبالي باللب والجوهر فيقول (( مدارس آيلة للسقوط في أنحاء المملكة.. تفاقم مزري لظاهرة المدرس الخصوصي .. تدهور فلكي في أخلاقيات الطلاب .. مخرجات تعليمية لا تعلم حب القراءة والبحث ومهارات التحليل العلمي.. ازدياد حالات العدوان على المعلمين .. تنامي حالات الهروب من المدرسة .. وضع صحي بائس لمطاعم المدارس .. نقص فادح في المرافق التربوية كتجهيزات المختبرات والمكتبات والصالات الرياضية التي تجعل المدرسة شعلة من النشاط .. ومع ذلك كله .. مع كل هذه الإخفاقات الهائلة لوزارة التربية والتعليم في أسس التعليم ذاتها .. إلا أنها أهملت ذلك كله وذهبت توقد المعارك المجتمعية عبر \" إدخال النساء في مدارس البنين ! \" ( ) .
نتائج البحث :
وبعد استعراض أراء الطرفين المحافظين والليبراليين نجد ما يلي :
1- إن الليبراليين ضعيفي الحجة ساذجي الأدلة , غير قادرين على أقناع الطرف الآخر ولا الطرف الموضوعي المحايد بمصداقية طرحهم ولا بموضوعية قضيتهم , فوزير التربية والتعليم الأسبق رغم أنه أكاديمي يفترض في يلتزم أقواله الدقة العلمية والموضوعية إلا أنه اكتفى بقوله : (( لكني أعتقد أنه قرار حكيم سعدت به وهذا الذي ينبغي أن يكون ... , فأنا سعيد به , وأعتقد أنه قرار حكيم , وأثبتت الأيام أنه قرار حكيم )) , لكنه لم يبين كيف أثبتت الأيام أنه قرار حكيم , ونحن في حالة تخبط منذ ذلك القرار فمن عهد د.خضر القرشي كنائب للوزير بتعليم البنات والذي مر دون أن يشعر أحد بشيء من التطوير أكثر من ثقل وطأة وجوده في تعليم البنات ؛ ووصولاً إلى عهد النائبة الأنثى حاملة الماجستير بالإدارة أ. نورة الفايز والتي ليس لها أي صلة بالتربية أو التعليم , وفي الوقت الذي ركز فيه هؤلاء العلمانيون على عملية الدمج ذاتها باعتبارها هي أهم قضية بالبلاد , وبدا كأنهم يرغبون الاستمتاع بهذا الجو المختلط بين الذكور والإناث , قد نسوا أو تناسوا تطوير التعليم ذاته مما جعل المدخلات التعليمية وكذلك المخرجات في انهيار مستمر منذ بداية عملية الدمج , ومن هنا ليت معالي الوزير الأسبق أبلغ المتلقي كيف أثبتت الأيام – خاصة وهو يستعمل صيغة الماضي ولم يستخدم صيغة المستقبل – أن هذا القرار حكيم , كما أن ميرا الكعبي قد أتحفت القارئ بقصص من ألف ليلة وليلة بيد أنها من ذات طابع يوحي بأنها استقتها من مجاهل أفريقيا أو قصة حي بن يقظان مرة , وفرنسية الطابع مرة أخرى , فمن قصة الطفل في الصف الأول الذي لاحقته الفتيات - الموجودات ربما فقط - في قصة الكاتبة الحالمة وأختها وكأن ذلك الولد \" قط !\" , إلى قصة الطيار الذي يحكي على أمه أمنية غريبة إذ يتمنى \" لو أن \" ولعل القارئ يركز على أن القصة تحكي \" لو أن \"[ أي ليست حقيقة بقدر ما هي قصة بنيت على الخيال ] لو أن له معلمة في الصفوف الأولية فإذا ما قابلها صدفة على طائرته [ هو لم يتخرج طيار بعد؟!!] لا أدري كيف سيتعرف على معلمته الافتراضية ؛ هل سيتعرف عليها من خلال أسماء المسافرين الذين سيتصفح سعادة الطيار أسماءهم بينما طائرته تسبح في الفضاء , أم أن الكاتبة الحالمة استمرت في أحلامها فجعلت من المعلمة الفاضلة تكشف وجهها بينما توجد كاميرات سرية تجعل الطيار ينشغل بالتحري عن وجوه المسافرين تاركاً الطائرة في مسارها , أم أن الطيار سيقوم بجولة تفقدية تاركاً القيادة للمضيفة من أجل أن يرفع قبعته ويسجد لمعلمته أمام المسافرين , وهنا على القارئ لتلك الحجج أن يقتنع بضرورة تغيير العادات والتقاليد والدين وربما القرآن من أجل كما قالت الكاتبة ؛ من أجل أن ((يخرج أمام الطاقم والمسافرين يحيي معلمته وينحني لها تقديراً، فهذا أقل ما يقدمه إلى معلمة ساهمت في بناء شخصيته وتعزيز طموحه كطيار! فأين نحن من هذه النماذج المشرقة؟ )) طبعاً نماذج تكثر في أفلام هوليود . ولذا فقضية الليبراليون هي قضية وهمية حالمة يتمنون ويحلمون بيد أنهم عاجزين في خطابهم الإعلامي عن إقناع الخصم أو جذب المزيد من الناس غير السذج .
2- بالنسبة للمحافظين فقد لجئوا إلى أسلوب الإقناع العلمي من جهة , وأسلوب التركيز على مثالب وأخطاء الليبراليين في خطابهم من ناحية ؛ وفي عملهم وقيادتهم للوزارة منذ عام 1414هـ أو على الأقل مند عام 1419هـ وحتى يومنا الحاضر , ففي مقال د.عبدالله السهلي ركز على أمر هام جداً وهو الرؤيا الغربية لعملية الدمج وتأنيث التدريس للصبيان من خلال تاريخ هذه العملية من جهة ومن خلال تقييم تجربتهم بدراسات علمية , وإثبات أن عملية الدمج قد فشلت علمياً وعملياً فتراجعت بريطانيا عن هذه السياسة وكذلك فرنسا , وأصبحوا يستجدون المعلمين أن يعودوا لتدريس الذكور لأن الصبيان تأنثوا أكثر مما ينبغي وفقدوا حضارة الرجل أو صفات الرجولة بسبب شدة تأثرهم بمعلماتهم وكما قال : ((وفي السنوات الأخيرة ظهرت عدة أبحاث تدرس ( آثار غياب المعلم الرجل على شخصية الطالب في الصفوف الدنيا في بريطانيا) وكانت المسألة محل جدل، لكن كثيراً من هذه الأبحاث أظهر خطر هذه الظاهرة، وحاجة الطالب الذكر إلى المعلم الرجل. وكانت هذه الأبحاث تدور حول بناء الثقة لدى الطالب، وحتى تستطيع البيئة التعليمية أن تقدم قدوة Role model تتناسب مع شخصية الطالب الذكر، وأشارت الدراسات إلى مفهوم ثقافة الرجل Lad culture وعلاقة مثل هذه الأجواء النسوية بها.)) , مما يعني أن تلويث الجو ببعض الغازات السامة سيعود مع المطر فيؤثر على من في الأرض ؛ بمعنى إن تأنيث الرجل وافتقاده لصفات الرجولة ستكون الخاسر الأول من جراء ذلك هي المرأة بحكم حاجتها إلى رجل يتسم بصفات الرجولة لا بصفات الأنوثة كزوج لها , وهو ما نشاهده بمدن الغرب التي تشتكي أحياناً من ارتفاع نسبة النساء إلى 3 مقابل واحد من الرجال ثم نجد أن كثير من الرجال لديهم هم من الشواذ , فأدى إلى أن تبحث النساء عن رجال فلا يجدنهم .
3- أن الليبراليون يتعاملون منذ عشر سنوات وهم مرتاحين تمام الارتياح مستغلين وضع المحافظين السعوديين خاصة والعرب عامة على يد الإدارة الأمريكية منذ وصول بوش الصغير إلى البيت الأبيض عام 2001م في قفص الاتهام ؛ إلى جانب مؤازرة منظمة حقوق الإنسان الدولية التي بدأت تكثر من تقاريرها حيال الأوضاع بالمملكة لكي تفسح لليبراليين المجال للعمل في إجراء تغييرات جذرية ؛ فأصبحوا يعتقدون أن العصر هو عصرهم .. ولذا فقد ركزوا على جني الثمار قبل أن ينضج المحصول , فأمسوا كما يبدو أنهم نهمين في الاستمرار بقضية الاختلاط ليس فقط في تطبيقها وإنما ممارستها , وشن هجوم عنيف ضد من يقف في طريقهم . حتى أصبحوا بوضع يشبه من أحرق سفنه على الشاطئ وقرر الانتحار فلا عودة عن الطريق الذي قرروه لأنفسهم واعتقدوا أنهم قادرين على اختياره للبلاد , وفي خضم ذلك لم يعطوا للعمل الفني التربوي والتعليمي أي قيمة , فأهملوا تطوير التعليم مكتفين في قضية وضع النقاط على الحروف في مسألة الاختلاط , وكأن الوقت لصالحهم .
4- ركز المحافظون على حالة الدفاع الهادئ لأنهم الآن محاربون , ولذا فقد أتت ردودهم علمية ومنطقية ومحرجة لليبراليين من حيث تركيز المحافظين على الفشل الذريع في إدارة التربية والتعليم من قبل الليبراليين رغم ما يصرف من ميزانيات فلكية على التعليم من قبل الدولة , مما سيجعل لخطابهم قوة الإقناع .. وسيجنون ثمار فشل خصومهم عن قريب حيث تناسى الليبراليون أن الأيام دول يداولها الله بين الناس .
5- في الوقت الذي يذكر زعيم الليبرالية في التربية والتعليم د. الرشيد دون إثبات أن قرار دمج تعليم البنين والبنات \" قد أثبتت الأيام \" أنه \" قرار حكيم \" ولكنه لم يبن قوله على دراسة علمية قد أجريت على القرار لا في المملكة ولا في خارجها ولا حتى في عقر دار الليبرالية العالمية فرنسا وبريطانيا ؛ فقد أثبت المحافظون أن بريطانيا وفرنسا ومن خلال تجربة دامت نصف قرن , ومن خلال دراسات علمية بحتة أجريت في بريطانيا , أن نظام الدمج سواء كان بين صفوف الطلاب والطالبات أو لتدريس المعلمات للصفوف الأولية قد أثبت فشله هناك وأن البلدين قد تمت مراجعة التوجه وقاد البلدين انقلاباً كاملاً ضد الدمج , في وقت كانت بلادنا تنتظر من الليبراليين أن يتبعوا خطوات الغرب .. إلا أن المفاجأة أنهم قد أخذتهم العزة بالإثم وأصروا على التوجه خلف الغرب خطوة بخطوة حتى نجرب النار التي اكتووا منها ثم بعد خمسين عاماً أي في عام 2060م سيأتينا أبناء هؤلاء الليبراليون يلعنون خطوات إبليس التي قادها آباؤهم وقادوا البلاد والعباد عبرها نحو الهاوية .

د.صالح بن محمود السعدون
جامعة الحدود الشمالية


خاص صحيفة جوف

المراجع:
) د.صالح السعدون , موجز عن التجربة السعودية في التربية والتعليم , ج1 , ص30-31
) ميري هوايت , التربية والتحدي , التجربة اليابانية , ترجمة د. كوثر حسين كوجك وزميلها , عالم الكتب , 1991م , ص 107-109
) صحيفة الحياد الإلكترونية
) كانت السنوات الأولى قد حلقت التربية والتعليم بجناحين نظراً لدعم د.عبدالعزيز الثنيان وكيل وزارة المعارف للدكتور الرشيد بمزيد من الخبرات الميدانية , بينما كان د. الرشيد صاحب رؤى ونظريات , وحين تقاعد د.الثنيان استبدله د. الرشيد بالدكتور خضر القرشي الذي لم يكن نظرياً قادراً على مجاراة الرشيد ولا قادراً ميدانيا على مجاراة د.الثنيان ولذا جنحت سفينة التربية على الشاطئ وهي معطوبة , فبقدر تميز د. الخويطر في اختيار رجاله , إلا أن د. الرشيد لم يكن موفقاً في ذلك , وكان ذلك هو مكمن الخلل.
) صحيفة مبتعث الإلكترونية , ملتفى الطلاب المبتعثين , موضوع الحملة الشعبية ضد قرار (دمج) البنين والبنات في المدارس السعودية , 24مايو 2010م . برفق التقرير صور للخطابات الرسمية
) جريدة المدينة المنورة , السبت 14/12/1431هـ , 20/11/2010م , العدد 17377
) قناة العربية , الأحد 23 ذو القعدة 1431هـ - 31 أكتوبر 2010م , برنامج اضاءات
) جريدة الوطن , الخميس 27جمادى الآخرة 1428هـ العدد 2477
) المرجع نفسه .
) المختصر , التاريخ: 16/6/1431
) جريدة الاقتصادية الإلكترونية , الثلاثاء 23 جمادى الثاني 1431هـ / 8 يونيو 2010م , عدد6084
) المختصر , التاريخ: 16/6/1431 الموافق 30-05-2010 م









تعليقات 58 | إهداء 0 | زيارات 3667



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


التعليقات
88203 خالد بن سويلم السويلم 16-12-31 03:54 PM

الدتور صالح السعدون حيّ هلا بك ...

مقال من العيار الثقيل بل اجده عنقودياً بدد وساوس شياطين الانس ووالجن بورك قلمك ولا شلّت يمينك

العلمانيون وأذنابهم يستخدمون منطق القوّة وأهل الخير والصلاح يستخدمون قوة المنطق والحق يعلو ولا يعلى عليه

مشكلتنا يا دكتور أننا نبدأ من حيث بدأ الآخرون ولا نبدأ من حيث انتهوا لذا اصبح التخلف لنا سمّة ملازمة

لكن ثقتنا بالله لا تنتهي ومهما حاول المنافقون اطفاء شعلة هذا الحق فإن كيدهم كان ضعيفا

والحق ابلج والباطل لجلج....وهذه البلاد قامت على التوحيد واتخذت الشريعة منهجاً وسوف ينصرها الله على كل دعيّ وعدوّ

ولن يرتفع فيها الا صوت الحق والايام دول ولكن العاقبة للمتقين...

أما التربية والتعليم فهي محور الارتكاز لكل أمة وهي مناط الحضارة وأساسها فاذا لم يصلح التعليم ويتطور ويأخذ بوسائل التقدم فقل على الامة السلام
1.00/5 (1 صوت)


88208 متابع 16-12-31 04:19 PM

حقيقة فخر لي أن يكون كاتب هذا المقال الرائع من أبناء الجوف .


لا أدري كيف أشكرك يا سعادة الدكتور صالح رغم أنك لست بحاجة لشكري ؟ ولا أعلم على ماذا أشكرك ؟
هل على صراحتك ؟ أم على جرأتك ؟ أم على غيرتك على دينك العظيم ؟ أم على حبك لمجتمعك ؟ أم على اخلاصك لوطنك ؟

هنيئا للجوف بهذا الكاتب الكبير .. وأسأل الله أن يثيبك على كل حرف سطرته ..

هل تستفيد وزارة التربية والتعليم من هذا المقال ؟


أتمني من سمو الوزير طبع هذا المقال وتوزيعه على مسئولي الوزارة ومدراء التعليم بالمناطق .


وفق الله كل رجل غيور على دينه محب لوطنه مخلص لقيادته ..


الله أكبر . الله أكبر لا اله الا الله الله أكبر ولله الحمد ..
1.00/5 (1 صوت)


88223 القافلة تسير 16-12-31 07:03 PM
القافلة تسير ............. ولن تتوقف ................
الللعب على وتر المتنطعين لايفيد لان النفاق هو الوصف لمن يطالب بما لايقوم به فأن كنت مقتنع بمطالب طالبان فعليك التغيير من هيئتك ليكتمل القول مع الهيئة الخارجية ام ان هذا نموذج جديد لطالباني بمواصفات علمانية ؟
انتظر الاجابة
1.00/5 (1 صوت)


ردود على القافلة تسير
جوفي صميم 16-12-31 07:36 PM

معصي وستين ...

قافلة اللبرلة والعلمنة لن تسير في جزيرة الاسلام مهبط الوحي ...
لأن الذي يعترض طريقها أسود التوحيد ..
والأيام ستخبرك ..

88230 جوفي صميم 16-12-31 07:32 PM
\"فقد أثبت المحافظون أن بريطانيا وفرنسا ومن خلال تجربة دامت نصف قرن , ومن خلال دراسات علمية بحتة أجريت في بريطانيا , أن نظام الدمج سواء كان بين صفوف الطلاب والطالبات أو لتدريس المعلمات للصفوف الأولية قد أثبت فشله هناك وأن البلدين قد تمت مراجعة التوجه وقاد البلدين انقلاباً كاملاً ضد الدمج , في وقت كانت بلادنا تنتظر من الليبراليين أن يتبعوا خطوات الغرب .. إلا أن المفاجأة أنهم قد أخذتهم العزة بالإثم !!!
وأصروا على التوجه خلف الغرب خطوة بخطوة حتى نجرب النار التي اكتووا منها ثم بعد خمسين عاماً أي في عام 2060م سيأتينا أبناء هؤلاء الليبراليون يلعنون خطوات إبليس التي قادها آباؤهم وقادوا البلاد والعباد عبرها نحو الهاوية .!!!\"


يادكتور هؤلاء \"ركائب الغرب\" دورهم ينفذوا مخططات أسيادهم ,وفعلهم ليس بحثا عن تقدم بلادنا أو السعي للافضل..!!
فأي تقدما سيحصل عندما يحصل الاختلاط؟؟
فالقضية واضحة بينة هم ينفذون توجيهات أسيادهم حتى يُفسدوا المرأة فمن خلال تجاربهم يعلمون جيدا إذا أردت أن تُفسد شعبا ماعليك الا أن تُفسد نساءه ولكي تفسدهن اجمعهن بالرجال سواء بالمدارس او الجامعات أو العمل..

جزاك الله كل خير يادكتور وجعل ماكتبت في ميزان حسناتك.

1.00/5 (1 صوت)


ردود على جوفي صميم
الحبحر 17-12-31 12:06 AM
ركائب الغرب وركائب القاعدة وطالبان ومتنطعي ومنافقي اهل السنة اقول لهم
تعلمت وسأعلم اولادي وأحبائي ومن اعرف ان من كان ولاؤه لغير وطنه فلا تنتظر منه الا تدميرها

88232 صريح 16-12-31 07:37 PM

يا دكتور أنت تقف ضد الدمج لأنك أفلست في تعليم الجوف و لم يعد لك مكان و تحاول أن تضخم أي هفوة و تقف مع أي تيار مضاد لإدارة التعليم لدينا !!
متى تتجرد من الأهواء ؟؟

و الدليل أننا لا نرى آثار التوجه المتطرف على هيئتك كما قال أحد المعلقين قبلي !!
0.00/5 (0 صوت)


ردود على صريح
منصف 16-12-31 07:44 PM
أنت أول واحد يعرف انه نجح نجاحا باهرا وكل من عاصره يعرف هذه الحقيقة الا فئة معروفة !!!

حاول ان تعيد الكتابة مرة أخرى!!!
القافلة تسير 16-12-31 07:58 PM
البعض ممن لم يكمل سنتين في الادارة فحقد على الجميع وتجدة يؤيد كل مخالف وكل منشق وامثاله موجودون ويستطيع كل ذي لب كشفهم فهم يتلونون فتجدهم يؤيدون القاعدة وطالبان وهم خوارج اهل السنة ومع ذلك تجدهم يؤيدون ايران رغم انها شيعية وهم يكفرون الشيعة ولكن يجمعهم كرههم للسعودية ويكرهون الغرب وامريكا رغم انها ضد اعداء المملكة من خوارج وصفويين ان مايهمهم هو مدى عدائك للسعودية فهم احبابهم ولاتستبعد حبهم لصدام قاصف الرياض ب55 صاروخ وتجدهم معجبين بالقذافي وعبدالناصر واسامة بن لادن رغم مابينهم من اختلافات لايرونها وتذوب لان حقدهم اعماهم عن رؤية الحقيقة

88235 ابو مشاري 16-12-31 07:54 PM
مقال دسم لابعد حد
رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى

اتمنى ممن يشاهد المقال الا يكتفي بالمشاهدة ويبتعد بسبب طول المقال

ففيه حقائق ومعلومات لن تجدها في مكان اخر

اتمنى ان لاتحرمنا ابداع قلمك دائما
0.00/5 (0 صوت)


88241 الشمري 16-12-31 08:12 PM



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اين الفكر المتطور عنك عندما كنت مدير التعليم بالجوف ام انشغلت بتصميم مكتبك الفاره
لو طلبت مقابله الوزير ورفعت له ماتحدثت نفسه بك افضل من التاجيج الغير مطلوب

مراجعك هل ترتقي لبحث علمي دكتره عليه السلام

تحياتي للمخلصين من ابنا الوطن


الولا ليس الا
0.00/5 (0 صوت)


88244 باحث وأكاديمي 16-12-31 08:24 PM

1- إن الليبراليين ضعيفي الحجة ساذجي الأدلة , غير قادرين على أقناع الطرف الآخر ولا الطرف الموضوعي المحايد بمصداقية طرحهم ولا بموضوعية قضيتهم , فوزير التربية والتعليم الأسبق رغم أنه أكاديمي يفترض في يلتزم أقواله الدقة العلمية والموضوعية إلا أنه اكتفى بقوله : (( لكني أعتقد أنه قرار حكيم سعدت به وهذا الذي ينبغي أن يكون ... , فأنا سعيد به ,

ما هكذا تكتب نتائج البحث،، وهذا استخلاص ركيك وعاطفي وضيق جداً
0.00/5 (0 صوت)


88246 برنس الجوف 16-12-31 08:41 PM
تم الاطلاع ومن ثم تم التوقف المفاجى حيث اننا تعاهدنا مع هذه الصحيفه على مقالات وليست روايات

مقال غير موفق، وسرد غير مقبول، ألم تجد موضوع آخر يادكتور

مقال ركيك جدا ومتناقض يجب عليك أن تحدد موضوعا ما وتطرحه طرحا مفصلا لكي

يكتمل من جميع جوانبه أما طريقتك هذه فأعتقد أنها تهريج لا أقل ولا أكثر .

وأرجوا تقبل نقدي بكل اريحيه حيث انه يوجد مواضيع اهم من هذه الروايه المبهمه

باختصار ومن زمان (: خطأ مشهور ابقى من صواب مهجور)

------------------------------------------------------------------------------------------برنس الشبكه العنكبوتيه
0.00/5 (0 صوت)


88248 طالب 16-12-31 08:52 PM
ماشاء الله تبارك الله تعالى أفتخر بأن أقرأ لكم دكتور
يا رعاك الله
أن كلماتي تعجز عن المثول أمام شخصكم الكريم
أسطورة والله وأنا من أشد أشد المعجبين بكم,,

صريح//القافله تسير
أستميحكما عذرا ولكن هل لا أعدتما النظر في المقال ربما يقل حقدكما
أو تهجد غيرتكما قليلا فقط أو حتى عدائكم للنجاح....أقول ربما؟؟!!
أعلم بأن أمثالكما لا يحرك شعره وأنا أجزم طبعا بأن سيدي الدكتور سوف
يرد عليكما بكل صدر رحب كعادته وانا أرجوه بأن لا يفعل معهما ولا مع أمثالهما
هذا مع أحترامي الشديد لرأيكما إلا أنني أرى بأن مداخلاتكما في المكان الخطأ..
ليس الدكتور كما تتهمون وتفترون هو أرقى أرقى بكثير وكثيرا جدا
ولا يخشى في الله لومة لائم
أضم صوتي لصوت الأخ متابع أتمنى أن يوزع المقال على مسئولي الوزارة
ومدراء التعليم فالمقال ملم جدا و مترع بالحقائق الساخنه ..
دعواتنا لك دكتور بالتوفيق والنجاح والتميز والأبداع الدائم إن شاء الله تعالى.
0.00/5 (0 صوت)


88249 ولد الضياغم 16-12-31 08:57 PM



جزاك الله خير الجزاء يا سعادة الدكتور صالح السعدون ..



ابداع متواصل وفي كل شئ ( ما شاء الله تبارك الله )


لقد ابدعت معلما ومشرفا تربويا ومديرا للاشراف ومديرا لتعليم القريات ومديرا عاما لتعليم البنين


بالجوف وأستاذا بارعا في الجامعة وكاتبا في العديد من الصحف الورقية والالكترونية ..


لله درك يا سعادة الدكتور ..


نعم القافلة تسير والكلاب تنبح ...
0.00/5 (0 صوت)


88256 د.صالح السعدون 16-12-31 10:09 PM
محبتي الصادقة للأحبة
ولا تثريب عليكم يا من تحقدون .. ولكن لصحتكم هونوا عليكم .
حين يكتب الكاتب مقالاً فسيكون له أهداف .. وقد استشرت بعض الأخوة وأشاروا علي بالكتابة في هذه القضية الساخنة .. فجمعت المادة العلمية .. وهي مادة صحافية بالدرجة الأولى لأنه لايوجد مراجع علمية لها .. لأنها موضوع ساخن الآن يدور بالصحف ..وكتبت ..المقال .. هو مقال موثق وليس بحث علمي ..
أهدافي من المقال جهاد في سبيل أن تظل كلمة ربي هي العليا لا إله إلا الله محمد رسول الله وما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وما عمل به الخلفاء الراشدين وما اتفق عليه الأئمة الأربعة رضوان الله عنهم أجمعين ..
من أهدافي للمقال هو أن أجاهد بالكلمة ( من رأى منكراً فليغيره بيده [ هذه للدولة ] ومن لم يستطع فبلسانه [ هذه للدعاة وللكتاب والمفكرين وأنا كاتب ], ومن لم يستطع فبلسانه وهو أضعف الإيمان ..) من أهداف المقال أن الوطن مستهدف من قبل النظام الدولي الجديد والغرب من ورائه وأدوات النظام الدولي كمنظمة حقوق الإنسان .. وينسقون مع مجموعات ليبرالية قليلة للضغط على البلاد نحو الهاوية .. كتبت المقال لفضح أعداء الوطن ..ومن أجل إيجاد صحوة قوية على مستوى المملكة العربية السعودية حيث أن الشعب السعودي كله مخاطب في هذا المقال وليس أهالي منطقة الجوف لأن أهالي منطقة الجوف الكرام هم جزء من كل وأنا فرد واحد منهم.. لذا لن أرد على أي صوت نشاز يتحدث خارج السرب أو خارج الموضوع إذا كان هناك ملاحظات حول الفكرة أي عملية الدمج فسأكون جاهزاً أما تناول الهجوم الشخصي فأعتقد أننا تجاوزناه ولعل كل إناء ينضح بما فيه .
من أهداف المقال مخاطبة مسئولي الوزارة كباراً وصغاراً وليس إدارة التعليم بمنطقة الجوف لأن هذه الإدارة لا شأن لها بالقرار فهي مفعول به لا فاعل .. فلا شأن لها بالمقال بتاتاً ولذا فأريحونا .
أهدافي من المقال إيقاف العبث بشئون ومستقبل البلاد وكأنها مدرسة أهلية خاصة .. فالوزير ونوابه ووكلائهم ليسوا مفوضين من قبل الشعب بالتصرف خارج سياسة التعليم بالمملكة ؛ بل يجب على مسئولي الوزارة أن يستشيروا مجلس الشورى و هيئة كبار العلماء في أي قرار يتعدى الخطوط الحمراء والسياسة التعليمية العليا للمملكة التي أرساها الملك فيصل رحمه الله
أذكر الأخوة الذين قد يكتبون أربعة ردود بأربعة أسماء مختلفة ليبينوا مدى المعارضة لشخصي الضعيف .. انقوا كلمة تهوي بصاحبها سبعين خريفاً .. ركزوا على المقال وانسوا كاتبه لكي تصح قلوبكم حفظها الله من غل الشيطان .
أضحكني بصدق من يتمنى أن ألتحي , اللحية في بلادنا ليست محرمة ولكنها ليست خياراً شخصياً لي .. كأن مبدأ من يقول ذلك هو مبدأ عمرو بن كلثوم \" فنجهل فوق جهل الجاهلينا \" أدعوكم لأن ترتقوا بمجتمع الجوف فما تقولونه محسوب على مجتمع المنطقة لأن قراء الصحيفة من كل أمحاء العالم فارسموا للجوف صورة نظيفة .
آرائي السياسية أنا وطني أحب بلادي وفق منهج الملك فيصل بن عبدالعزيز بكل دقة ونظرته الثاقبة لقضايا الأمة .. فإن كان الملك فيصل متشدداً فأنا تابع له وإن كان وسطياً فأنا كذلك ..أرى أن الملك عبدالله حفظه الله لا يختلف عن فيصل غير أن عصر القطبين يختلف عن عصر القطب الواحد والضغوط على المملكة حالياً أكبر من قدرتها .
من هنا وبعد هذه التوضيحات العامة دعونا نركز على الموضوع دمج التعليم فالوطن في خطر .. والقرار كارثي .. وبريطانيا وفرنسا تراجعت عن التوجه .. فلماذا نمضي خلف طريق مظلم ..
سيكون لي عودة وتعليق فقط على الأحبة الذين اتفقوا معي أو خالفوني بموضوع المقال . دمتم بألف خير
د.صالح السعدون
0.00/5 (0 صوت)


ردود على د.صالح السعدون
جوفي 1 16-12-31 11:20 PM
لك كل الشكر والتقدير: د صالح

نعم لقد وضحت نقاط هامة وعريت من في قلبه مرض.

نسأل الله السلامه من توجهات المنافقين

وحفظ الله بلادنا كمركز للاسلام والمسلمين.

وفي نظرتي الخاصة طبيعة المرأة تختلف عن الرجل , والله اعدها لامر في هذه الحياة

والرجل كذلك , والخلط والدمج اذا لم يكونا بدراسة مستفيضه وضمن الظوابط الشرعية

سيكون مصيرها الفشل.





88286 محب الدكتور 17-12-31 12:47 AM

أحسنت أيها الدكتور الفاضل في ردك ,إنهم يريدون حرف الموضوع الرئيس عن مساره ويدخلونك في مهاترات تفقد الموضوع قيمته ..
أما هذه الشلة التي أبت إلى ان تترصد كل مقال جميل وتجعله ساحة حرب همجية على حساب الموضوع نفسه ,أقول لهم ناصحا :
ستذهبون إلى حياتكم الخاصة وأنتم تحملون وزر هذه الاحقاد التي تأخذكم بعيدا عن مصلحة الوطن والمواطن..وهنا يجب أن تقفوا مع أنفسكم وقفة صادقة ثم تسألوا. ماذا حققنا من هذه المداخلات الحاقدة التافهة؟؟
أتمنى أن يخرج من المعارضين للدكتور شخصا واحدا باسمه الحقيقي ويحاوره بل يشتمه, لكنه الجبن والخور!!
سر أيها المربي الكبير ولا تلتفت للاقزام.. وعين الله تعالى ترعاك.
0.00/5 (0 صوت)


88296 أسد 17-12-31 02:09 AM
جزاك الله خير يادكتور/صالح السعدون وأحسن الله إليك فقد أتيت بمقال وافي لقضية تربوية ودينيه وإجتماعيه.واضح الهدف ومدعم بالحقائق.
فالدمج للبنين والبنات في المناهج بها وجهة نظر ممكنة التطبيق مع ملاحظة الفروقات بين الجنسين.
والتطوير للمناهج مطلب حيوي ملح ومايتبعها من اساليب تربويه حديثه ووسائل تخدم النواحي التربوية والتعليميه،وفي هذه الحالات من الطبيعي الإستفادة من التجارب الناجحة غربية كانت أم شرقيه.ولكن وفق شريعتنا الإسلامية وتعاليمها ووفق مكارم الأخلاق التي أخبر عنها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فبعثته أتت مكملة لمكارم الأخلاق.

فأين خلط البنين والبنات في الدراسة من هذا !!؟ وأين إنعكاس ذلك على عملية تطوير التعليم ؟ فهل الخلط هو التطور ؟ أم يكون في تطوير المادة العلمية واساليبها ومدارسها لتحصيل مخرجات متقدمه تخدم الأمه!!؟
فلكل مجتمع ثقافته ولغته وديانته ،فمن ينسلخ عنها يكون تابعاً وليس منتجاً بينما من يحافظ على تكوينه ويطوره بالعلم النافع ويكتسب من خبرات الآخرين لينمي تعليمه ومخرجاته يكون مجتمعاً منتجاً فمثلاً بروز ماليزيا لم يكن بتغيير لغتها ولا بانسلاخها من معتقداتها الدينية واتخاذ العلمانية سبيلاً للتطور،بل بالتطوير الذاتي والإستفادة من تجارب الدول الأخرى.
فياوزارة التربية والتعليم كفى تخبطاً وعبثاً بمستقبل وحاضر ابناء الوطن فليس تغيير اللغة بالمناهج ولا الإختلاط بالمدارس هو الطريقة المثلى لتحسين التعليم .فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفريق بين الأخوة في مضاجعهم . فكيف بالباقين؟
وقد أورد الدكتور مشكوراً دراسات غربيه تثبت ضرورة الفصل بين الجنسين بالمدارس لما وجدوه من أضرار كبيره . بل حتى امريكا بعدد من ولاياتها أقرت منذ أكثر من سنتين قرارات مماثله نتيجة حوادث متعدده شهدتها المدارس بسبب الإختلاط.
فمن الواضح أن وزارة التربية لدينا تطبق (أن التجربة خير برهان) وما قراراتها العبثية إلا دليلاً لذلك,
فهل أصبحت المرأة هي دليل التقدم والتطور عندما تتداخل بندوه إعلامية أو لقاءات تلفزيونية مع رجال أو عندما تكون بكرس دراسي في جوار طالب بالجامعة أوبمرحلة قبلها؟

الصحيح بالتطور هو نتائج البحوث العلمية وتطوير الصناعات وتعدد الإختراعات التي تخدم الوطن والمواطنين وهذا يتأتى بتطوير المناهج العلمية وأساليبها وكل مايخدم العلم.
0.00/5 (0 صوت)


ردود على أسد
أم عبدالرحمن 17-12-31 08:41 AM


والله ان ماكتبه لم يكن كتابة لاتتعدى ريشة القلم

إنما ذلك واضحا تربية ونشأة على أهلهم وبناتهم

فوالله من عرفت هذه العائلة لم أرى واحدة لو من نساؤهم

تقودها الموضة باللباس فهو امر عظيم أن الفتاة تبقى متمسكة في هذا الزمن بلباس

يخلو من الشوائب

فأذكر أنني ذات مرة حضرت زواج لهم والتفت يمينا وشمالا فوالله لم أجد واحدة انتقد لباسها

فلم أرى لامتعري ولا قصير ولا بنطال والحديث لكل عائلة السعدون بدون استثناء


فأعجبني بهن هذه الصفة وعلقت عليها كثيرا شفويا دون القلم


ولكن الآن وجدت سببا لكتابة هذه الملاحظة التي اسعدتني بهن


وهدى الله بنات المسلمين جميعا

88323 نعيمة المطلق 17-12-31 09:50 AM
لامست الكثير من خلال المقال
مداخلتي تنصب بالدرجة الاولى على وزارة التربية والتعليم في قراراتها
ألا ترى يادكتور إن هناك الكثير من القرارات الارتجالية او العشوائية ان صح التعبير وتحقيقها في الميدان يصعب لا بل يستحيل !!

لا اتوقع أن قرار مثل ذلك الذي تحدثت عنه سيطبق على أرض الواقع لان تبعاته لن تكون في صالح الوزارة اولا ومن ثم الطلاب والطالبات ومن يتبع العملية التعليمية 0

اتمنى فقط ان ممن يصدر مثل تلك القرارات ان يدرسها على أقل تقدير هناك الكثير ممن تشبعوا خبرة في الميدان التربوي ( أين هم من صناع القرار ) ولماذا الآن نشاهد متحدث رسمي ؟
اين التعاميم المدروسة واللوائح ولماذا يظهر تعميم ثم يُعدل عليه بتعميم آخر ..؟؟
ثم تصدر لائحة وبعدها يظهر ما يلُغيها
ومن عمل خلال الفترة السابقة بالمسح الالكتروني يجد ان هناك الكثير من القرارات الارتجالية عندما تطبق جميع المناطق ورش عمل لامر ما ثم بعد ذلك وبكل بساطة يُلغى
اي قرارات تلك ؟؟
أي تعاميم تصدر بعد ان تستنفر الأدارات لتنفيذ المطلوب ثم يقال لك أوقف العمل ..؟؟

اعتقد إن وزارة التربية والتعليم تئن من التخبط الظاهر في كثير من الامور ومن يعمل في الميدان يدرك ما أقول جيداً .

اشكر الدكتور على المقال واعتذر عن خروجي عن الموضوع لكن بدء مقالك القشة التي قصمت ظهر البعير ..

تحية للجميع
0.00/5 (0 صوت)


88334 ابوعبدالله 17-12-31 11:32 AM
تحية طيبة وبعد:

كتبت وأجدت, وكلي فأل في ألا تكون الشخصنة محور التعليقات والآراء التي لم يتسنى لها أن تكتب,وفق الله الدكتور لكل خيرو(الفائدة مناط النخبوية), ولتكتب يا صريح وياقافلةلاتسير ععاع جعبتك الضحل ومرآة رويبضتك ومن معك هامش التاريخ وعفشة ذات المظهرية الجوفاء ربيعا يزهو لك ولمن يحبك في غير الله... وفي الجعبة مزيد ويد ولكن إلى توفيق إن شاء الله.

0.00/5 (0 صوت)


88340 خالد تعليم الجوف 17-12-31 12:20 PM
مقال هدفه التصنيف وتقسيم الناس الى شرائح والحصول على التصفيق ولا اجد منه فائدة تذكر قد يكون لدى دكاترة الجامعات بالانتساب عقدة ممن تخرج من امريكا لذى يصنف كل شي لايناسبهم بانه امريكي واخيرا ليس المعيار ذلك بل المعيار من اللذي قام بسرقة ادارة التعليم اليس من يدعي الاسلامويه الان
0.00/5 (0 صوت)


88345 د.صالح السعدون 17-12-31 01:01 PM
الأستاذ خالد السويلم ألف أهلا وسهلا
لغتك قوية . . سدد الله رأيك بالحق .. نعم حين تتأخر الأمم كأمريكا واليابان أو يصيب اقتصادها أي خلل أو تأخر .. يتنادى أساطين السياسة ومفكريها إلى التفتيش عن الخلل بالتعليم , فإذا ما أعيدت صياغة النظريات التربوية وتقييم التطبيقات من مناهج ووسائل وطرائق .. تندفع عجلة الاقتصاد بالنمو من جديد لدورة لا تقل عن ربع قرن ..وهكذا هي الأمم الحية .. أما حين يسلم الأمر مع الأسف لمن يريد أن يستمتع بوجود المرأة كزميلة له بالمدرسة والجامعة والعمل ومرؤوسة له وسكرتيرة .. فيجب أن نعلم أن مثل هؤلاء لا يفرقون بين اللهو والجد .. ولا بين السهرة وقداسة مكان العمل .. ومن هنا سيضيع الوطن حين يتولى أمره مثل هؤلاء الذين يهمهم أن يعيشوا أجواء أمريكا ببلادنا .. دون أن يهتموا بمستقبل الوطن ومكانته بين الأمم .
شكراً لك فقد أعطيت نموذجاً يحتذى في الرد الجاد الهادف .. لك شكري وتقديري .
أخي الأستاذ متابع .. بارك الله فيك وأحسن الله إليك ..
قلت فأجدت ..نعم كنا أيام د. الرشيد الوزير والإداري الناجح على عكس خلافي مع رأيه كليبرالي .. أي مقال يكتب في الوزير أو النواب أو الوكلاء أو مديري التعليم يصور وينسب للجريدة والعدد ويوزع بالاجتماعات للنظر فيما يقوله أي كاتب ينتقد الوزارة أو يشكرها .. أما في هذه الوزارة .. فأعتقد أن الوزير لم يخصص حتى جزء من وقته لمقابلة الناس ..بينما النواب مشغولون بهموم ثانوية .. وما من شك أن قراءة أي نقد للوزارة يستهدف اصلاح المسار أو توضيح الإشكال ..
شكر الله سعيك .. وحفظك الباري .
جوفي صميم .. حياك الله وبياك وجعل الجنة مثواي ومثواك ..
ما من شك أن هناك تنسيق كبير بين العلمانيين والليبراليين بالمملكة وبين جهات غربية تعتبر أدوات بيد النظام الدولي الجديد , وقد تحليلا حيال تقرير هيومن رايتس حول المملكة وذكرت أن هناك تنسيق عال المستوى بين منظمة حقوق الانسان وبين الليبرالية السعودية , وقد اتصل علي كريستوف ويلكي كاتب تقرير المنظمة من لندن يناقشني في التحليل الذي ملأ المنتديات .. وبينت له الأخطاء التي وقع فيها بسبب اعتماده على أكاذيب الليبراليين والشيعة والسحرة .. مما جعله يقول ببلادنا ماليس فيها لهدف في نفس يعقوب .
شكر الله سعيك وحفظك الباري .
الأخ مجموع في واحد القافلة تسير و صريح و والحبحر .. ينقصك واحد من معرفاتك الصالح العام .. لا بأس من إضافته .. وقد رددت بشكل عام على تساؤلاتك .
الأخ منصف حياك ربي وبياك .. وألف مرحبا بك
اشكر لك انصافك وسعيك .. هو يعلم أكثر مني ومنك بمدى النجاح الذي تحقق .. والشمس لا تخفى بغربال .. ولكن كثير من الناس يؤمن بالمثل القائل \" اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس \" . شكر الله لك موقف الحق وجعله موقف ينجيك يوم الحساب .
حفظك الباري .
الأستاذ أبو مشاري .. حفظك المولى .. وبارك الله لك في علمك .. الحمدلله أن كثير من الناس يقرأ المقال لموضوعه وليس لاسم صاحبه .. وهؤلاء يدققون على الفكرة والمعلومات والآراء التي يحتويها المقال .. وقليل من الناس يستفزه الأسماء .. ثم يقرأ سطرين أو ثلاثة ثم يذهب للتعليق .. لا أعتقد أن نصيحتك ستصل إليهم لأنهم يضعون بينهم وبين الخير حجاباً .. فهم سادرون في غيهم .. المقال كتب لأننا نؤمن أن صحيفة جوف قد انتقلت من هموم المنطقة إلى هموم المملكة , وقد كتب لقراء على مستوى الوطن .. من يهتم ببلده لا بالكاتب الذي كتبه .. ألف شكر على حسن ظنك .. وما ذكرته في مداخلتك . وحفظك الباري .
الأخ الكريم طالب .. بارك الله لك وفيك .. وأعطاك وأنالك ما تتمنى .. ماذا عساي أن أقول .. أنت أستاذ في مدرسة من العطاء والوفاء .. بورك شبابك ومسعاك وعملك .. يحفظك الباري .
0.00/5 (0 صوت)


88351 هكذا هم من يصلحون لادارة التعليم 17-12-31 01:50 PM
لقد ولى زمن العنصرية والبهرجة والانفعالات والتسلط والعنجهية والتسرع فلو كنت انت المدير لتمنيت ان ترأس الوزارة بشقيها البنين والبنات ولكن ....................... لان الزمان لايعود الى الخلف ولكل زمان دولة ورجال

اجتمع اليوم مدير عام التربية والتعليم الأستاذ مطر الزهراني بمديري ومديرات تعليم البنات بمقر التدريب (عبر الدائرة المغلقة ) وقد بدأ حديثه بالصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وتهنئة الجميع بالعيد ممتدحا جهود تعليم البنات و مسديا الشكر لمير عام التربية والتعليم للبنات السابق الدكتور فلاح العجرفي وأكد على توضيح أربع نقاط :

أولا : هذا الإجراء ليس دمجا أو ضم إدارة إلى أخرى وإنما توحيد إجراءات العمل وفق آلية وحسبما رسمت الوزارة .
ثانيا : لن يلحق أي إنسان ضرر في عمله (فهناك كفاءات تستحق التقدير على مستوى المملكة وليس على مستوى منطقة الجوف فقط )
و سيبقى كل في موقعه مع ملاحظة أن بعض الإدارات تحتاج لمدير واحد سيتم اختياره بطريقة محببة للجميع يكون الآخر مساعدا له وكل مايهم تعليم البنين والبنات سيطرح للجميع
ثالثا : الهدف من توحيد الإجراءات ( وقد أعلن في أكثر من مناسبة ) ويهدف إلى تكثيف الجهود وتعزيز الإمكانات المتاحة والاستفادة منها . لذا يتطلب الأمر جهود الجميع ووفق الأهداف المرسومة في أدلة العمل لكل إدارة .
رابعا : الشفافية والوضوح وحسن التواصل مع المراجعين مطلب أساسي وأن نبتعد عما يفسر تفسيرات أخرى وقد وجه الأخوات بشكل خاص على أن الميدان التربوي وتعليم الفتاة ورفع المستوى التحصيلي وتقديم الخدمات وتحسين البيئة المدرسية كلها للأخوات . وتعهد بأن يكون خادما للجميع ويقدم مافي وسعه ليكون التعليم في الجوف راقيا مؤكدا على أن بناء القرار مسؤولية الجميع ( الأخوة والأخوات ) وأن الرفق ما كان في شيء إلا زانه مع مساعدة مديرات المدارس حيث أن المدرسة هي الركيزة في تنفيذ سياسات التعليم . ثم شكر الجميع متيحا الفرصة للمداخلات والرد عليها . وقد أكد سعادة المساعد للشؤون المدرسية الأستاذ خالد الزهيري بأن الجميع سيكون عضدا للأستاذ مطر الزهراني . صرحت بذلك مديرة إدارة الإعلام التربوي الأستاذة عزة البرجي
0.00/5 (0 صوت)


88353 د.صالح السعدون 17-12-31 02:00 PM
سأستأذن القراء في أن أفرد رداً عاجلا لأحد المجهولين
ثم أعود أرد على التربويين الأفاضل بالتتالي :
من رمز نفسه خالد تعليم الجوف ..
بالنسبة لاتهاماتك التي توزعها يميناً وشمالاً ..وخاصة كلمة كبيرة تتهمني فيها بالسرقة .. ما هكذا تورد الإبل يا خالد .. إن كان هذا اسمك .
لقد ذكر لك أحد المحبين بارك الله فيه ( محب الدكتور ) وقال في مداخلته : أتمنى أن يخرج من المعارضين للدكتور شخصا واحدا باسمه الحقيقي ويحاوره بل يشتمه, لكنه الجبن والخور!! .. وقد سدد الله سهمه وتوقع الأمر قبل حدوثه .
تقول من الذي قام بسرقة إدارة التعليم ؟ أهل الجوف كلهم يعلمون ..!! يعلمون تماماً كما تعلم أني ولله الحمد بتوفيق من الله وحده ثم بتربية والدي لي أني خرجت من الدولة أنظف من الثوب الأبيض كما يقال .. وقد سبقك مساعد مدير تعليم الجوف واتهمني بذلك . وقدمت فيه شكوى بالمحكمة المستعجلة وجلست أنا وإياه والشاهد ومحاميه عند القاضي وليتك رأيت كيف كان يستجدي الخلاص .. لمدة ساعتين خشية الحكم القضائي ..وليتك رأيت كيف أنه ليس فقط عجز أن يثبت ما يدعيه .. بل أقسم صادقاً أو كاذباً أ- الله أعلم به - نه لم يتهمني أبداً .. وليتك رأيت القاضي وهو يضغط بألف وسيلة بأخوة حقيقية أن أتنازل عن الدعوى .. فأنا أقترح عليك أمام الملأ أن تعلن عن نفسك وتكتب رقم بطاقة الأحوال وتجعلني أقدم شكوى فيك بالمحكمة المستعجلة .. فإن أثبتت أنت أو غيرك أنني أخذت ريالاً واحداً حرام فستكسب خيراً بالبلد أن ضربت على يد مفسد من المفسدين .. وإن كنت كاذباً .. فلعلك تأخذ عقابك بالدنيا خير من تأجيله إلى الآخرة .. لأن حقوق الناس ليست لعبة تلهو بها واذكر قول الله سبحانه إذا كنت ممن يتذكر أويخشى (( ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا )) أسأل اهل العظيم أن نأتي الله يوم القيامة وأنت تحمل وزر قولك فإما أكسب بها ما عندك من حسنات أو تأخذ ما عندي من سيئات حتى يقتص لي الله منك على قدر من قرأ من الناس اتهامك لي ظلماً وجوراً وبغياً وبهتاناً ..هذا من ناحية ..
من ناحية أخرى فأنا درست بأمريكا وببريطانيا ودرست الدكتوراة متفرغاً ولست بالانتساب فصحح معلوماتك .. وأثناء دراستي ذهبت لأمريكا وبريطانيا لجمع المادة العلمية ودراسة اللغة , لمدة سنة ونصف على حسابي الخاص ..
لكني أراك وأنت كما تدعي من تعليم الجوف .. فهل لك رأياً بموضوع الدمج ذاته أم أن سبب انهيار التعليم هو وجود من لا يفقه شيئاً يركز على الاتهامات والجور وإذا جاء موضوع فني فغر فاه فليس بالعير ولا بالنفير ..
هل عندك – دون أن يغششك أحد- هل عندك رأي في موضوع المقال ..؟ أم أن فكرك خاويا .. وعقلك فارغاً ؟!إلا من العبارات الجوفاء ؟!!!
سنلتقي أنا وأنت عند القاضي إن أفصحت عن نفسك وإن لم تفصح عن نفسك ... سنلتقي عند ملك الملوك !! هل لديك شك في ذلك ؟ وهل رايت بحياتك سارق شجاع ؟ ومتهِم له خائف ؟ والآن عد إلى أسئلة القراء وردودي عليهم فلعلك تستفيد بموضوع لا تفهم منه شيئاً ..
0.00/5 (0 صوت)


88355 الحقيقة 17-12-31 02:10 PM
ماهي حدود الدمج لكي تستهجنوها ؟
هل هي في تعليم البنين من قبل المعلمات لغاية الصف الثالث؟
مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع حديث شريف
اليس سن عشر سنين هو لطالب الصف الرابع ؟
اذن مالغريب ان هم درسوا وهم ابناء 9 او 8 او 7 معا ؟
رغم ان قرار الدمج يفصل بين الطلاب عن الطالبات في فصول غير مختلطة
يمنع المتنطعين والمنافقين عمل المرأة في كل مكان ولايكتفون بالمنع بل بالتحريم كما في عمل الكاشيرات رغم انهن يعملن كاشيرات في المستوصفات والمستشفيات وعيادات الاسنان منذ عشرين عام ولم يحرموا عملهن الا مؤخرا وكأن الحرام استجد عليهم
في موضوع الدمج عندما ستعلم المرأة الاطفال الى الصف الثالث فرصة لشغلها بالمعلمات الواتي ينتظرن منذ سنوات ولم يجدن فرصة للعمل لان المدارس اكتفت ولامجال لعملهن الا معلمات فلن يعملن في مكان آخر وهن معلمات لان التحريم يقف عائق لهن وعندما فتح الباب لهن وجد من يتنطع فوق تنطع المتنطعين وينافق فوق نفاق المنافقين ليمنع هذة الفرصة عن معلماتنا العاطلات لان من الصعب توظيف نصف المجتمع معلمات لمجرد انها اخذت شهادة تدريس
لدي سؤال صغير يادك
لو كنت انت مدير عام التربية والتعليم هل ستؤيدة ام تستهجنة وترفضة واتمنى الاجابة بصدق وشفافية
0.00/5 (0 صوت)


88357 كويتي عاشق الجوف 17-12-31 02:50 PM
أقول البنات يدرسون بروح والعيال بروح شدعوه ياحافظ !!!

آسف للتطفل هذه شؤونكم الخاصة.. بس هذه وجهة نظري المتواضعة




وديننا الإسلام يرفض الأشياء هذه وأهم شي ديننا واحنا (((سمعنا واطعنا))) ومالنا رأي غير الشريعة.

وانتهى الموضوع!!!

< خير الكلام ماقل ودل>

الله يستر شنو التالي(؟)
0.00/5 (0 صوت)


88371 د.صالح السعدون 17-12-31 05:56 PM

الأخ ولد الضياغم .. تحية طيبة
أشكر لك مداخلتك .. كل ما ذكرت هو واجب علي وعلى كل فرد في مجتمع الإسلام .. ليس خياراً للمسلم ألا يتقن عمله وألا يبدع فيه .. نسأل الله أن يؤجرنا على كل عمل قمنا به نبتغي وجهه خير الآخرة والدنيا .. ألف شكر لك وحفظك المولى .
الأخ جوفي حياك الله رائع أن نتحدث عن الموضوع ذاته فبلادنا مركز الدنيا .. وقد ثبت أن مكة المكرمة هي محور ومركز الأرض رغم إخفاء أعداء الإسلام لهذه الحقيقة , ونحن قلب العالم العربي ومنبع هذا الجنس البشري ونحن من كرمنا الله بنشر الإسلام في هذه المعمورة .. فلنا وعلينا أن نكون قدوة يؤخذ منا لا نأخذ بضاعة الغرب المتردية والتي ثبت فشلها وتخلوا عنها ثم يأتي من أبناء جلدتنا من يحارب كل هذه المكتسبات ..
أصبت كبد الحقيقة فلك الشكر ..
عزيزي ( محب الدكتور) أحبك الله دون أن يبتليك .. ورفع قدرك في الدنيا والآخرة .. لقد أثبتت أنك أنت الخبير بهم .. وكل ما قلته كانت مثل خارطة طريق ..أشكر لك كلماتك الثمينة..وحفظك المولى.
أخي الفاضل أسد :
ردك في صلب الموضوع تماماً , اتفق معك مبدئياً أن الحكمة ضالة المؤم فأنى وجدها فهو أولى بها , هذا الحديث طالما سمعناه من وزيرنا الذي أحبه كشخص وأختلف معه بمرارة فكريا د. الرشيد , ولكن هل الحكمة يمكن لها أن تتناقض مع شرع الله أشك في ذلك .. ولذا أخي أسد نجد أن الغرب جربوا نظريات ومبادئ وفي النهاية عادوا إلى أن الحكمة هي في عدم الاختلاط , ونحن أنا وأنت متفقان على هذا .
وكما ذكرت التطوير هو في تطوير كل النظريات والوسائل والمناهج والطرائق والأجهزة والمباني والمختبرات , ولذا الخلل بالمنهج الذي يطبق أنهم سعداء بعملية الدمج علها تحقق أمنياتهم تاركين تطوير ما تقوله وهو الأصح وراء ظهورهم . ولا أروع من استشهادك بالتفريق حسب أمر الله بين الأخوة بالمضاجع فكيف ببنات وأبناء الناس بالمدارس والملاعب والمكتبات والساحات ودورات المياه , لعلني لا أزيد على قولك بورك قلمك حين قلت : الصحيح بالتطور هو نتائج البحوث العلمية وتطوير الصناعات وتعدد الاختراعات التي تخدم الوطن والمواطنين وهذا يتأتى بتطوير المناهج العلمية وأساليبها وكل ما يخدم العلم.
فلك مني كل التقدير على رأيك المثقف .. وليت مسئولي الوزارة ينهلون من رؤاك . حفظك المولى .
الأخت أم عبدالرحمن تحية خالصة وفقك الله ما ذكرته واجب كل أسرة مسلمة أن تربي أجيالها وفق ما يأمر به الله ورسوله .. نسأل الله أن يجعلنا أفضل مما يظن بنا الناس .. وأن يكون راضيا عنا .. أسأل الله لك سعادة الدارين وأن تحفك الملائكة ..حفظك المولى .
الأخت نعيمة المطلق ..لقد دشن وزير التربية والتعليم الأسبق د. الرشيد هذا المبدأ فكانت وجهة نظره أنني حين أكتشف أن تعميما ما خطأ فعلي أن أتراجع عنه فوراً .. لأن من الخطأ أن نستمر بالخطأ , وكنا نتفق معه ولكننا نقول ولماذا لا يدرس القرار دراسة متميزة قبل إصداره بحيث نتلافى عملية التناقضات تلك .. الحقيقة أن السبب هو قلة المركزية بحيث أن كل وكيل وزارة يعمل في معزل عن الآخر لهذا ففي الوقت الذي نجد أن الوكيل رقم واحد يقرر باتجاه يتوازى مع تفكير منسوبي وكالته يقوم وكيل رقم 2 بقرار مناقض للقرار ذاته لنفس السبب , ولهذا من الأفضل أن يشكل مجلس خبراء فعال يدرس القرارات ومدى تناقضها مع قرارات سابقة للوزارة قبل توقيعه . أنا أعتقد كذلك أن قرار الدمج ما هو إلا فورة استفاد منها الليبراليون بمساندة ضغط دولي المرجح أن عام 2012م ستنتهي تلك الفورة وستعود المياه إلى مجاريها إن سلم الله بلادنا حتى ذاك من أعداء الداخل والخارج . أما أين هم صناع القرار ؟ فهم غائبون عن كل شيء إلا الزيارات المتبادلة فيما بينهم حيال كيف يمضون قدماً في مشروع الاختلاط بأوسع خطوطه العريضة والدقيقة , ولماذا الآن يوجد ناطق رسمي ؟ لأن الأمير ونوابه يريدون اتخاذ قرارات لا يجدون من يسألهم عنها مهما كانت تتناقض مع سياسة التعليم العليا بالمملكة .. ويريدوننا نتصارع مع مجهول اسمه الناطق الرسمي الذي ليس بيده لا حل ولا عقد . لا أعتقد أنك خرجت عن الموضوع ؛ بل أنت أثبتت صحة توجه المقال أنهم مشغولون بالدمج والخلط عن كل ما عداه ولذا تحدث هده الأخطاء بالجملة . شكرا لتفاعلك الواعي .. وقد ضربت مثلاً مع كثير من المتداخلين على كيفية المناقشة بين تربويين مثقفين .. بورك قلمك . وحفظك المولى .
الأخ أبو عبداه ف ..حياك اهبد وبياك .. أشكر لك حرصك على التنويه بأهمية مناقشة الوضوع المهم لبلدنا فلك مني كل الشكر والتقدير . حفظك المولى .
د.صالح السعدون .
0.00/5 (0 صوت)


88386 خالد تعليم الجوف 17-12-31 09:00 PM
سعاد الدكتور من يتحدث بالشان العام عليه ان يستحمل النقد والاختلاف والا ينفعل ويهدد من يختلف معه انت يا دكتور علمنت وامركت من تحدثت عنهم ومنهم الوزير ونائب الوزير بل انك حتى من ملوك هذه البلاد انتقيت من تعتقد انك تتفق معه في تعليقك واود اسئلك يادكتور عن تكلفة ديكور واثاث مكتبك ومن هو المعلم اللذي رسيت عليه المناقصه ومن هو المعلم الذي كلف بورشة المعسكر الكشفي وانا لم اسميك انت ذكرت ان مساعدك اتهمك شخصيا بالسرقه امل ان يتسع صدرك للنقد وتقييم مرحله كما قيمت انت الاخرون وارجو ان لاتصل الامور لحد ان تقوم بمخاطبة الجوات لمنع سفري كما فعلت لمعلمي القريات وارجو ان ان اكون مخطىء تقبل مروري بصدر رحب
0.00/5 (0 صوت)


88387 نوف 17-12-31 09:01 PM
خضت تجربتك بالتعليم واعطيت الفرصة ولكنك... فدع التعليم وشأنه كما دعك.
واحب اقول لك خير الكلام ماقل ودل .
0.00/5 (0 صوت)


88395 متابع 17-12-31 10:33 PM
فى البدايه اود تذكير الاخ الكاتب ان الاختلاف فى الراى لا يعنى الشخصنه او التجريح

كما يحلو للبعض ممارسته ,,, ان المقال وبهذا الشكل المطول والسرد اللا منطقى

والمغالطات التى وردت ضمن ثنايا هذا المقال وانا لا اعتبر هذا مقالا بقدر مااعتبره

سردا قصصيا لمسيرة التعليم التى كان الكاتب فى يوما من الايام جزءا من هذه

المسيره ,,, هذه المسيره التعليميه التى يشرف عليها مباشرة الملك عبدالله يحفظه

الله ,,, اننى اتسال واسال الكاتب لماذا اختار كتابته فى صحيفة الكترونيه ,, لماذا

لم يقوم بارساله لاحدى الصحف اليوميه الرسميه كى يأخذ بعدا اشمل واعم من منطقة

الجوف كون هذا السرد يعنى بالدرجة الاولى السياسه التعليميه فى المملكه ,,,

ثم اننى ارى الكاتب فى بعض ردوده على ما يخالفه الراى يثير

غضبا لا داعى له فالمسأله حوار ان كان هو يؤمن بالحوار فهو اكاديمى

ومثقف احسبه ذلك فمن الاجدر بالكاتب العزيز ان يتريث فى ردوده حتى

(( وان لا يرتفع ضغطه لمجرد ان احد الردود خلف رايه )) وتجده بالمقابل مع من يتفق

معه يهلل ويصفق لصاحب الرد ,,, لذا فاننى احذر الكاتب بعدم الانفعال فى الرد

على هذا الرد المتواضع والذى عبرت فيه عن راى بتجرد ...
0.00/5 (0 صوت)


88403 عبدالملك الرويلي 17-12-31 11:49 PM
الدكتور/ صالح بن محمود السعدون لاعدمناك ولا عدمنا كلامك الجميل الشجاع،فلله .. درك من رجل نفخر بوجود فكر نقي يمثله شخصك الغيور النزيه.و كثر الله من أمثالك وأجزل لك الجزاء الحسن.أصبح التعليم في المنطقة حقل تجارب وصقل معتوهين وسلب دراهم؟ اما المحسوبيات والمهازل مع الأسف لقد استشربت وبشكل مستهجن في تعليم الجوف.والتعليم قائم على أشخاص متى صلح الشخص صلح التعليم أما الحركة التشغيلية للتعليم فمتعطلة حاليا اوغير موجودة بالخدمة لان المدراء خـيـالات رجال ، وأنهم مجرد شخوص ودمى ، يحركون ولا يتحركون وبعض المدراء ليس مؤهلا لادارة قطيع من الماشيه والمشرفين أقل مستوى من المعلمين ببساطة شديدة كيف تقبل نفسك مشرفا تاريخه ؟؟؟؟؟؟؟ وكيف نفس طالب تقبل معلما لايحضر واذا حضر
-----------------------------
( اقتباس )
المرشد : هذا سبب دمج تعليم البنات مع الأولاد .. العلم للدكتور المرشد ، ليعلموا أسباب ودوافع القرار بضم الرئاسة مع الوزارة إلى آخر ماحدث ، فقال لهم الدكتور المرشد : ليس عندي خبر مسبق بالدمج ، ولم أعلم بالإقالة إلا بعد انتهاء دوام يوم الأحد 10/1/1423هـ أي بعد القرار . وقال : قد أحسست بشيء من هذا ، لما رفضت بعض ما طُلب مني ولم أفعله ، فقد طلب مني : أن أسمح بدوري كرة قدم للبنات فرفضت ، ثم طلبوا مني إدخال .. مادة الموسيقى في المواد الدراسية للبنات فرفضت ، وأخيرا طلبوا مني / مشاركة مجموعة من بنات الرئاسة في أوبريت الجنادرية الأخير ، فرفضت ، لمخالفته الشرع ، ولكونه خيانة لمن ائتمنني على بناته ، ثم ذهبوا وأخذوا بنات من طالبات مدارس الحرس ، وشاركن في الاوبريت ، ثم فعلوا بي وبالرئاسة ماقد رأيتم وسمعتم . وقد طلب منه الإخوة الحاضرون أن ينقلوا عنه هذا الكلام لغيرهم ، فوافق ، وقال : انقلوه عني ، ومن سألني سأجيبه كما أجبتكم . وكانت زيارة هؤلاء الإخوة له ، يوم الثلاثاء 13/1/1423هـ أرجوا نشر هذا وفهمه ، وفق الله الجميع لطاعته ، ورد كيد العلمانيين / والمنافقين ، والمفسدين والجاميين في نحورهم ، وكشف سترهم ، وهتك / أمرهم ، وفرق كلمتهم ، وأعز عباده ، وأذلهم ، وشفى قلوب المؤمنين بنصرة . دينه ، وإعلاء كلمته ، ودحض أولئك المبطلين وباطلهم ، وحسبنا الله ونعم ..الوكيل ،،،
/////////////////////////////////////////////////////////////
////////////////// اخـــــــــــــوك / عبدالملك الرويلي //////////////
/////////////////////////////////////////////////////////////////
0.00/5 (0 صوت)


88406 سحاب الجوف 17-12-31 11:58 PM

السلام عليكم جميعاً...

تراني جاي أفك بينكم يعني مالي دخل لاحد يقرب لي

بس فعلاً من قراءتي لردود الدكتور أجدها غاضبة منفعلة وهذا غير لآئق بشخص مخضرم ممارس لمهنة التعليم

وبالمقابل أيها المعارضون رفقاً بقلوبكم وأيديكم وكأننا في حلبة مصـارعة تسديد لكمات وإتهامات !

ماهي النتيجة ياترى : لا شي سوى أنه بعد كم يوم سيتم أرشفة المقال كما أرشف غيره فـ كل واحد ياخذ له رشفة طيبة من ماءحار يبرد على قليبه ومخيخه ولا فيه داعي للإستعراض بالعضلات خاصتاً في هـذا الوقت البارد فحتماً عضلاتك سيصيبها الإنكماش والإنطـواء وبعدين من وين نجيب لكم حوش دافئ لـٍ تتبادلوا الرفسات والركلات ! ثم يبي لك وقت طويل حتى تُعيد بناء ما أتلفته واتلفه غيرك ثم يا ويلكم من البلدية لأنكم شوهتوا منتزهاتنا الجمـيلة..!

لذلك عـيّنوا من الله خير وأطلبوا من ربكم الخير والغيث وصفـوا قلوبكم يا حبايبي

هآآكم هالبيت ووسعـوا صـدوركم :

ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب ***كل ما تخلص مع الناس كنك تغشها

يدك لامدت وفاء لا تحرى وش تجيب ***كان جاتك سالمة حب يدك وخشها
0.00/5 (0 صوت)


88415 د.صالح السعدون 18-12-31 01:22 AM

السلام عليكم ..
طبعاً معشر القراء الكرام يعلمون أنني ذكرت أنني سأرد على المداخلات التي تستهدف التفاعل مع الموضوع فقط .. لأن الإعلام التربوي بتعليم المنطقة وأعضاءه يتوقعون أنهم سيأتيهم خطابات شكر لهذه الروح المشاغبة التي أبدوها .. فإن رد عليهم كاتب المقال قالوا منفعل وإن رد عليهم قراء من الطرف الآخر قالوا متنطعين .. وطالبانيين ووو.. ولذا سيجبرونا على إهمال الرد على أي مداخلة خارج الموضوع , سنتعامل مع هؤلاء الذين يقومون كما يعتقدون بعمل رسمي وهم يفترض كإعلاميين أن يكونوا مؤمنين بالحرية للرأي الآخر .. وعدم تضييع وقت القراء بغير المفيد , وإن كان لهم رأي في الفكرة فيبينوا خطأها بأسلوب هادئ غير متنطع على حد تعبيرهم – لاحظوا رغم أننا نمزح ونستخدم مصطلحاتهم و سيقولون منفعل - .
أحد المتسائلين يقول لماذا لم انشر هذا المقال بالصحف الورقية بدلا من صحيفة جوف .. أولاً هو يقلل من مستوى هذه الصحيفة وكأنها لا تستحق لأنهم مراسلين لصحف سعودية خارج الحدود !!!.. ونحن نرى أن هذه الصحيفة تستحق كل مقال جيد .. ثانياً كأنه يريد أن يوصل رسالة مفادها أن صحيفة جوف له ولأمثاله يكتبون بفوضوية أما المقالات الجادة فليس لها مكان هنا .. فضلا عن تصفية حسابات لا أرى أهميتها ..لذا أقول إن كنت بالإعلام التربوي فأحسن احترام مهنتك .
أحدهم سأل سؤال جيد وقال لو أني مدير عام التعليم ماذا يكون موقفي من الدمج .. سأكون مطيعاً ومنفذاً للأمر كالأستاذ الزهراني والعجرفي ولكن سيكون رأيي أنه إذا كانت قضية الدمج بضم الإدارتين فحسب فلا بأس ولا فرق بين الزهراني والعجرفي إلا بعمل كل منهما ومستوى ما يقدمه من خبرة ؛ أما أن يتعدى الدمج إلى أن تحضر مساعدة مدير التعليم مجلس المنطقة كما تريد نورة الفايز أن تحضر مجلس الوزراء أو تدرس بناتنا الموسيقى وحصص الرياضة , أو الدراسة في صف واحد مع البنين فقد لا تصدق ولكن القراء سيصدقون أنني سأقدم استقالتي على أن أشوه أسمي أو أشارك بما يغضب الله و ورسوله في هذا الميدان .
و هآنذا انتقيت من المعترضين الأسئلة الجادة وأجبت عليها أما التعليقات التي خرجت عن سياق المقال .. فليعذرني الجميع , ولقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل : ( وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً). (الفرقان: من الآية63( ولقد قال الشاعر العربي وإذا أتتك مذمتي من ... فهي الشهادة لي بأني ... , من هنا سنركز على ما لا يريدونه , لب الموضوع .
أحد المتداخلين سأل عن حدود الدمج وهو سؤال جيد ..حدود الدمج ما جاء به الأستاذ عبدالملك الرويلي مع الشكر له من تصريح الشيخ المرشد سيكون جزءاً مما يريدون حصص موسيقى للبنات وسيكون معها تعليم الرقص وقد تفاجئون بما لا يخطر على بال .. حصص الرياضة وستبدأ بالبنطال الطويل وتنتهي بما قاله شيخنا علي الطنطاوي رحمه الله بعرض أفخاذ البنات , حين أخذ وزير التربية والتعليم إجازة قصيرة , ورغم أن المكلف بالوزارة هو الدكتور المعمر , ومن المعروف أن نائب الوزير لا ينوب عن الوزير بمجلس الوزراء وإنما ينوب عنه وزير آخر , قام هؤلاء الليبراليون بغباء باتصالات سريعة بأن تكون النائبة المرأة هي التي ستحضر مجلس الوزراء نيابة عن الوزير حتى أبلغت الوزارة أن نائب الوزير سيكون أحد الوزراء لا أحد النواب . هكذا نرى أن الدمج هو باختصار بدون حدود يريدون منا أن نكون جزءا من نظام الغرب .
الأخ الكويتي أرى مع احترامي الكبير لشخصك وأنت خليجي أي ابن عم لنا – وإن كانت لكنتك غير متقنة بتقليد لهجة الكويت إلا إذا كنت معار من الحكومة الكويتية لتعليم البينين بالجوف الإعلام التربوي - لكن في رأيي أن مشاكلنا التي غير قادرين - ونحن 90% مقابل عشرة بالمائة من الليبراليين وبعض الغوغاء - على حل مشاكلنا معهم فكيف إذا سمح بإبداء رأيكم أبناء العم الذين تختلفون عنا في كل شيء . شاكرا تجشمك العناء ولنعتبرك ضيفاً عزيزاً بصفة مراقب .
الأخ عبدالملك الرويلي ليت الآخرون يتعلمون كيف يشاركون من مشاركتك وبعض التربويين الرائعين .. ليس بالضرورة أن يتفقوا معنا من يخالفنا .. لا رائع أن يخالفونا .. ولكن أن يأتوا بالجديد , من أقوال ليبرالية .. أو بحوث غربية بريطانية أو فرنسية ليحاجونا بقوة الحجة .. المعلومات التي أتيت بها قيمة ورائعة وهي شهادة قوية عما كانوا يفعلون ويخططون له منذ ذلك الحين .. 1423هـ حتى وفقوا بالارتباط ببرنامج بوش والغرب . لك الشكر كل الشكر على مداخلتك الرائعة .
كثير من الردود كاتبها واحد أو اثنين على أكثر تقدير وقد رددت عليهم فلا نريد أن نكون بسطاء نستهلك وقت القارئ ونحول صحيفة جوف إلى نوع من الهمجية نريد أن نضع شيء من الاحترام لمنطقتنا . وأركز سواء كانت المداخلة معارضة أو متفقة مع الموضوع سأرد عليها شرط ألا تخرج عن موضوع الدمج . بورك بالجميع .
د.صالح السعدون
0.00/5 (0 صوت)


ردود على د.صالح السعدون
استفزني ردك 18-12-31 02:39 AM
حتى الكويتي وباين من ردة بجانبة علم الكويت يعني مقيم بالكويت نسبته للاعلام التربوي رغم ان رده لايوجد فيه مايسيء الا انه قال خير الكلام ماقل ودل
مشكلتك انك تتوقع ان من يكتب رد مخالف لك يصفي حساباته معك ورغم كثرة اعدائك الذين خلفتهم وصنعتهم في ادارة التعليم ..................................... وسبب اقالتك هي افعالك لاكيد اعدائك فلا تفعل كما فعل صدام ومحبوه الذين يريدون منا الاقتناع انه شهيد وبطل والحقيقة ان ماحصل له بسبب افعالة واعماله واسلوبه الذي حول اصدقائة الى اعداء
بخصوص الاختلاط والدمج والانتفتاح والعولمة والتغريبيين وركائب الغرب والامريكان وباب سد الذرائع وهدم الحرم وبناء حرم جديد لا اختلاط فيه وبقية الاسطوانة ماذا انتجت لنا!
ما اشاهدة منذ عشرين عام مضت وليس من اليوم
...............................................................................................................................
بالمواقف لتسجيل انتصارات شخصية تعتقدون ان نفعها سيعيدكم الى الزمن الاغبر الذي عشتموه على حساب تجيير العنصرية للوصول الى الكراسي وكلنا يعرف ماذا فعلتم ضد من سبقكم لكي يكون تداول السلطة كما هو حاصل الان في بعض الدول هو مطلبكم لانكم انتم البديل في التداول ان حصل وقد حصل واستنفعتم شخصيا مما حصل رغم تزييفكم للحقائق وكنتم اكبر الرابحين في عهد من سبقكم لان قلبه اكبر ولاتعنية صغائر ماتفكرون به فقد وضعكم رؤوساء اقسام وسلمكم اكبر مما تستحقون حينها واكملتم المسيرة عندما استلمتم بعنصرية كريهة لا اعادها الله وحاولتم تنفيذ نفس السيناريو في النادي الادبي ولكنكم فشلتم لان الناس كشفت اللعبة ولم تنطلي عليها حركات الصغار والاقزام والعنصريين
مادخل الاعلام التربوي بما كتبته يا د صالح لانه لايخص ادارة تعليم الجوف بشيء؟

88416 ابو فواز-محمد - المعاقلة 18-12-31 01:25 AM
ابداع واستمتاع ---موضوع اكثر من رائع --ومصادر موثقة والشكر لك على هذا الطرح الوافي اللذي يدل دلالة واضحة على -----الفكر الناضج والحرص على مصلحة الوطن بيتنا الكبير
0.00/5 (0 صوت)


88427 عماد الراشد 18-12-31 02:38 AM
اولا ابدأ بترحيب على الاخ العزيز وابنه الغالي ابوبكر
لم ارى مقال شامل ووافي بل مدمغ بدلائل الكثيره والاحصائيات والحقائق كهذا المقال اوالدراسه اشكرك على الوقوف مع الحق فأنت بمكانتك التعليميه اهلا لثقه والاخذ برايه وارجو ان يسمع صوتك من قبل المسؤلين
واشد مااعجبني كلا مك عن وزارة التربيه والتعليم ومايدور فيها من ايدي مسؤليها الان
سدد الله على الخير خطاك وامثالك وحفظ الله لنا بلدنا وشرعناوادام علينا الهدى وخذل الاعداء القريبين والبعيدين فهناك من بني جلدتنا من يكمن في خلجات صدره العداء بل اشد من غيره لنا واي دينينا
0.00/5 (0 صوت)


88431 عماد الراشد 18-12-31 03:02 AM
\\اعجب من ردود كثيره ليس فيها سوا النعيق والتجريح مالفائده من كلام الترهاة الاباطيل ان اخطأ الدكتور في شي فذاك زمان ولا وليس احد بمعصوم من الخطأ ان شأتم انصحوه وعلمو ان النصح في الملا تجريح ووالله اني اعلم ان الدكتور خرج من التعيم كما قال كثوب الابيض واني اعتز باخلاقه وقرابته وهو لايحتاج لهذه الشهاده
ثم الى تعلمون ان زمن الاحقاد ولا ولن يبقى سوا الخير وكل كلمه ستوحاسبون عليها
العزيز الدكتور صالح لاتلتفت الا الورا وسر بجياد الحق للامام ونحن معك فانت لم تقل الى الحق وكلام حتى الاغبياء والسفهاء يعرفونه ومن اتهمك بتقصير والسرفه والتطبيل فيكفي ردك له بأن كل ايناء بما فيه ينضح
اطال الله في عمر والدك ووفق اولادك بمعروفك وخل حسادك

وسمحلي ان اشكر كل الاخوه الذين ايدوك وشكروك وحتى الذين اتقدوك لكن بأسلوب وشي نافع
قل يااااااااااارب وسر للخير تجده ويفلح سعيك واشهد بالله اني معجب بأخلاقك وابنائك فعلا رغم انك مكثت سنين بالغربه الى انك لم تتغير ولم تنسى اهلك وعاداتك
0.00/5 (0 صوت)


88438 اناجيت 18-12-31 05:16 AM

السلام عليكم انامعلم امضيت 10 اعوام بالقريات والحقيقه كل من بها يثني على هذا الدكتور واتيت هنا وسمعت العجب العجاب
عموما\" مداخلتي معك يادكتور هي اني ارباء بكم يا ابا بكر من اسقاطاتك على الاخوان بالاعلام التربوي بانهم خلف هذه المداخلات المعارضه.
وبالرغم من جمال المقال الا ان مداخلتك الاخيره حملت أتهام لا يليق ان يصدر من ابا بكر
0.00/5 (0 صوت)


88457 الفكر الحر 18-12-31 12:09 PM
إن فشل الدمج في اوروبا فقد ينجح في مجتمعنا ..

حريمنا عندهم أنوثة زايدة وحبيبات يادكتور

برايي اي كاتب يحكم على تجربة بالفشل قبل أن تطبق فهو يحتاج كف على دماغة لكي يصحى

اتركوا لتجاربنا فرصة أن نقيمها ياسادة ..

ولاتسردوا لنا قصصا تاريخية

زمانها غير زماننا ومكانها غير مكاننا

ثم أني دائما ألمح من كلام الدكتور هداه الله تعصب مقيت لحروفه وفكره تعصبا يمسح الآخر المخالف ويصفق لمن يطبل له ..

ماضيك في التعليم ............ ياساعادة الدكتور ..

وأعتقد أننا مجتمع صوتي فقط فقط
0.00/5 (0 صوت)


88471 د. جامعة عين شمس 18-12-31 01:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الدكتور صالح السعدون الأخوه الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريدآن اتطرق لهذه القصه الخياليه والسرد والحشو اللطيف الذي ابدع بغير بقصد منه
وصحيح من تكلم بغير فنه اتى بالعجب العجاب

* اولآ احمد الله العلي القدير بأنك لست ذات يد أوتأثير لدى وزارة التربيه والتعليم *

لما تطرقت إليه من امور لاتكون اشبه مما تكون بغوغائيه متعصبه ومتشدده
لنهج الملك عبدالله بن عبد العزيز شفاه الله
فهو من اخذ بيد الوسطيه والأعتدال لسياسه التقدم والحضاره بشتى انواعها ودليل ذلك ابتعاث عدد هائل جدآ من شبابنا وفتياتنا للخارج وكسب الدرجات العلميه العلياء لخدمة هذا الوطن الذي نعيش فيه ..

تعلم اخ د.صالح ماكنا نعانيه من قبل ؟؟ ......وما كنا عليه الآن

هل تريد العوده بنا إلى كهوف أفغانستان ؟

هل تريد بنا وأنت تعلم يقين العلم لوقت غير ببعيد
آن أهلنا في السابق كانوا يمنعون امهاتنا وخالاتنا من التعليم لمجرد
أعذار واهيه وجهل منهم انا لا ألوم عليهم ولكن عجب عجب !!
على رسلك وأقل من مهلك وأنت سيد العارفين ,,,

هل تريد آن تكسب بعض اصوات المطبلين من أصحاب الفكر العقيم والمتشدد..!!

هل لديك شك فيما تقدمت به من امور قد تتخبط أحيانآ عند ذكرك لبعض الأمثله وبعض النتائج التي توصلت إليها من خزعبلات ورهبة الدمج والقلق من النساء كونهن قنااااابل جنسيه .....!!


وأخيرآ اتمنى آن تتقبل رأيي بصدر رحب وآن تكون بأحسن حال ولك جزيل الشكر
دمت بخير.
0.00/5 (0 صوت)


88560 امي 18-12-31 09:33 PM
صراحتن ما ني فاهم شي بس اني مؤيد د. السعدون
0.00/5 (0 صوت)


88581 حـــــــــــل وســــــــطـ 18-12-31 11:37 PM

انا عندي حل وسط حتى نخرج من الجدل والكلام العقيم...........

اللي يؤيد الاختلاط بالتعليم ويرضى لبناته واخواته وبنات اخواته وبنات اخوانه أن تبقى بين الطلاب ويرى أنه تقدّم ومنقبة وحضارة يصرّح برأيه ويقول أنه من الأسرة الفلانيّة...

ويمكن له أن يجعلهم يختلطون بطرق كثيرة سواء في التعليم أو الملاهي او المواقع المفتوحة

ويمكن نشر صور الاناث في المجلات الورقية والالكترونية هنا ....( واتحدى رجل واحد يقولها)

اللي ما يؤيد الاختلاط يبين رأيه وماذا لو وقع بقوة القرار ماذا وكيف نتصرّف؟؟

هـــنـــا ســيــتـــو قـــف الرجال عن الرد الا المعارضين

والسلام على فحول العرب....
0.00/5 (0 صوت)


88587 يحيى المسباح 19-12-31 12:53 AM

وبه أستعين \"سبحانه\":

يقول د. جامعة عين شمس!! متسائلا:

هل تريد العوده بنا إلى كهوف أفغانستان ؟

هذا السؤال يدل على سخف مستفحل معشش في ُمخيخك , كلام يثير الشفقة على كاتبه...
أي كهوف تتحدث عنها؟؟
هل عفاف بناتنا وبعدهن عن مايخدش عفتهن وعفافهن تسميه كهوف؟؟؟
إذا كانت بناتك لايهمك عفافهن وسلامتهن !!ماعليك إلا تذهب بهن إلى ساحات الغواية ولن تعدمها..
أما بناتنا وأخواتنا ونسائنا نقول لك ولأمثالك لا وألف لا...
جزيرة الاسلام مهبط الوحي ستبقى حصنا حصين للعفة والشرف ولن يجد بنو علمان لهم مكانا..
لا يغرك هذه الاختراقات التي حققوها فهي فقاعات صابون ستذهب ولن يكون لها بقاء...
للاسف الشديد ان هذا الطابور الخامس أشغل الامة في اختلاط المرأة ..بينما الصفويون يعمل بالليل والنهار لحشد العتاد والعدة لتنفيذ مخططاتهم التوسعية...
دكتور صالح ...دمت ودام قلمك منافحا عن الوطن والمواطن...
0.00/5 (0 صوت)


88591 كاشف الأقنعة 19-12-31 01:25 AM
أكد وزير التربية والتعليم السعودي الأسبق الدكتور \"محمد الرشيد\" أن عزل المرأة وإقصاءها وإلزامها بتغطية وجهها يفسد الكثير من المصالح، ويبعد من قد يستهويهم خلق الإسلام عن أعتناقه حسب ماذكره فى كتاب جديد أصدره عن طريق دار نشر لبنانية بإسم«المرأة المسلمة.. بين إنصاف الدين وفهم المغالين» جمع فيه مقالاته التى نشرها بالصحف السعودية

من المتوقع أن يكون الكتاب محور تناول ونقاش خلال الفترة المقبلة
لجدل ما يكاد يخبو في الساحة الثقافية السعودية حتى يعود من جديد..
حيث ذكر أن أغلبية العلماء والأئمة من السلف الصالح، ومن الفقهاء المعاصرين لا يرون أن تغطية الوجه جزء من الحجاب, وقلة منهم هم الذين رأوا ذلك, وأضاف: \"ليعذرني المطالبون بتغطية وجه المرأة أن أقول: إن معياريّ السابقين: العقيدة والفضيلة، لا تحققهما تغطية المرأة لوجهها\".

ووجه الدكتور الرشيد في كتابه نقداً لاذعاً لسلوك أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقوله: \"لا أجد تفسيرا دينيا أو أدبيا أو إنسانيا يبيح لبعض من الناس وُكل إليهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يدخلوا المحلات العامة من مقاه ومطاعم وغيرها مفتوحة، ويطلبون من الرجل إبراز ما يثبت أن هذه المرأة أو هؤلاء النساء اللاتي في صحبته من محارمه\".

وعرّج الرشيد في مؤلفه على قضية محاربة الاختلاط بين النساء والرجال في أماكن العمل بقوله: \"ليست هناك أسباب مقنعة تجعل من هذه الممارسات، التي تفصل بين رجال المجتمع المسلم ونسائه إلى هذه الدرجة الممقوتة، أمرا مقبولا، وليست هناك براهين شرعية تجعل المجتمع يلج في نقاش حاد، مستمر متناقض، حول هذه القضية، وكان أولى بنا أن نصرف مناقشاتنا إلى ما هو نافع لحياتنا، في مجال التربية، والعلم، والمال، والاقتصاد، ونجعل من المجتمع الذي يدين أهله بالإسلام مجتمع أعمال لا أقوال، وإنتاج لا جدال\".

وبحسب الشرق الأوسط اللندنية يرى الرشيد أنه أمر محزن أن تسود البطالة في عنصر النساء، حتى المؤهلات منهن في شتى صور التأهيل العلمي، إلى درجة سببت أزمات عائلية واجتماعية خطيرة.. هي حديث الكثيرين اليوم، ويبحث المختصون سبل علاجها، ويضيف قائلا: «وما كان أحرى أن يُعيَّن هؤلاء اللاتي لا عمل لهن في أعمال تحتاج إليهن حتما في بلادهن، وفي ذلك حل يكفل القضاء على ما في كثير من الأسر من أزمات اقتصادية، يمكن التغلب عليها بوظيفة لبنات هذه الأسر».

ثم يضيف: «كل هذا حدث نتيجة هذا الحجر غير المشروع على المرأة، وحال بينها وبين أماكن العمل المشروعة. وهذا الفصل القائم في نظر من يتشددون في التمسك به أحدث تكلفة اقتصادية كبيرة على الأسر والأفراد في البلاد التي فيها هذه الظاهرة المتشددة، أعني هذا الفصل المتعنت بين الرجال والنساء الذي يتحمل الأفراد نتائجه، حتى وصل الحال بمعظم الحالات إلى أن يكون هناك للمنزل مدخلان، أحدهما للرجال، والآخر للنساء، ومجلسان مفترقان كذلك، مع أنه بالإمكان تنسيق ذلك، بحيث يكون لكل وقته ومجلسه، مما زاد في تكلفة البناء عندنا تكلفة ما كان أغنانا عن إنفاقها. ولم يتبين لي داع شرعي يجعل المجتهدين ينهرون النساء طالبين منهن أن يجعلن العباءة فوق الرؤوس وليس على الأكتاف.. مع أن الرأس مغطى بغطاء الرأس سلفا».

وطالب الرشيد بأن تعلم المرأة الطلاب حين تكون هي الأكثر فائدة وتأهيلا في مجالها، وأن يعلم الرجل الطالبات كذلك، حين يكون تخصصه لازما لهن، دون خوف من أحد الطرفين على الآخر. وعدم الفصل بين النساء والرجال في قاعة دراسية، أو أي ندوة علمية، أو اجتماع فكري يجمع بين الطرفين، بحيث تكون صفوف الرجال في المقدمة والنساء في المؤخرة كما هو الأمر في الصلاة، دون إنكار من أحد لذلك.

كما يطالب الرشيد بأن تتاح مزاولة النساء للمهن كلها، بما في ذلك البيع والشراء في المحلات التجارية على العموم، وعلى وجه الخصوص، حيث يشدد على أن ذلك أكرم للمرأة أن تشتري أغراضها وملابسها الخاصة من بائعة أنثى، إضافة إلى أن تتولى المرأة الإدارة والإشراف في المصالح العامة والخاصة، وتدير المؤسسات والشركات التجارية والمصانع، مما يتفق مع قدراتها، وتأهيلها، حتى لو كان من بين من تديرهم رجال.

ويطالب الرشيد بأن تتاح قيادة المرأة بنفسها للسيارة حين تحصل على رخصة قيادة، حيث إنها أوفق للشرع من ركوبها مع سائق أجنبي.


لإفادة الأخوة المتحاورين .. يمكن نضيف جديد ...
0.00/5 (0 صوت)


88601 ابو الهيثم 19-12-31 02:20 AM
دكتور صالح تحية طيبة
اعتقد ان قرار الدمج قرار صائب لانه وحد الجهود لم يبقى لنا الا ان نقوم بتأسيس ناقلين جويين واحد للنساء واخر للرجال او نبني سوقين واحد للرجال والاخر للنساء وان نعبد شارعين للنساء والاخر للرجال نهاية سوف تتطالبون بترحيل النساء للقسم الشرقي للدوله والرجال يكونون بالقسم الغربي

يؤسفني ان اقرأ المقال اعلاه لاستاذ بجامعه
0.00/5 (0 صوت)


88618 أتفوا الله في انفسكم 19-12-31 06:15 AM
أحييك أخي د/ صالح السعدون على هذا المقال الساخن على مصرعيه . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :. تركت لكم ما أن تمسكتم فيه لن تظلوا من بعدي كتاب الله وسنة نبيه.:
لقد كثرة الردود على مقالك الجميل والرائع جدا في عصرنا ووضعنا الحالي . ما بين حامل مسك ونافخا للكير .ما بين مؤيدا ومعارض , والمعارضون لن يعارضوك الا لشهوات انفسهم في ان يجعلوا الفساد ليس على انفسهم بل يعم الوطن على حساب الدين الاسلامي الذي ارتضاه الله لنا بل انه خير الديانات عند الله بل هو دين الله قال تعالى أن الدين عند الله الأسلام ) فلنقف عند حدودنا امام قال الله وقال الرسول فالله امركم بامور فلا تعتدوها وسك عن أشيا فلا تبحثوا عنها .
فاقول اتقوا الله في انفسكم يامن تريدون فساد المراء ه لا اقول فساد دينكم لانكم تعديتم حدود دينكم أدينكم يامركم بهذا فأتقوا الله في انفسكم يامن تضحكون بأ فعال غيركم التي امرهم الله بها ايمر الله بها الهذا وصل جهلكم بدينكم ايو دين هذا الذي انتم عليه ام انتم علماء في المراقص ودول الفحش والفساد أتقوا الله فعودوا الى غيكم عودوا الى رشدكم عودوا الى دينكم فكلنا مسكنهو معروف فأثث لمسكنك بما يرضي الله لكي تجد الراحه في مسكنك (قبرك) ,
فـجزاك الله خيرا ياصالحا قباذن الله ستصلح قلوب غافله وقلوبا قد عم الفساد عليها
وستكون كلمت الله هي العليا وكلمت الذين كفرو السفلا والله يعلم وأنتم لا تعلمون.
0.00/5 (0 صوت)


88652 د.صالح السعدون 19-12-31 02:10 PM
السلام عليكم ..
تغيبت قليلا .. وكان هدفي أن ينتقل الحوار إلى العقلانية بدلاً من الفوضوية التي خطط لها البعض .. ولعل ذلك أجدى ..
سنبدأ بالرد على المؤيدين للفكرة والمعارضين لها ..
أحدهم ليس لهم اسم .. وإنما من شدة الانفعال سمى نفسه استفزني ردك .. يعني هو كاتب مداخلة باسم كويتي وحين قرأ الرد انفعل بينما كان القراء الهادئين يضحكون .. فكتب كلاماً لا يليق من جهة .. وفيه من اللامعقول من جهة أخرى ما يجعله قد فقد السيطرة على نفسه .. الشكر لصحيفة جوف على عنايتها .. طبعاً لا أهتم بما يرددون حيال الأكاذيب التي مبدأهم من ورائها \" اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس \" .. لكن لكي لا تصدق سياستهم فأؤكد على أن الزملاء يعلمون أنني أصريت إصرارا ليس له مثيل على وزيرنا الأسبق د. الرشيد في أن يعفيني من المهمة وأن يفرغني للدكتوراة .. وقد قال بالحرف الواحد يكفيني وجودك بالجوف لو ما معك إلا بكالوريوس .. الجوف حالة خاصة .. ما أوقف الشكاوى الكيدية المشاكل اللي صدعتنا إلا أنت .. فما أنا محتاجك تاخذ الدكتوراه واستمر في عملك .. فوجهت له كثير من الضغوط حتى مل من كثرة إلحاحي .. فقال اذهب إلى خضر القرشي وقله الوزير وافق .. وكان خضر القرشي مستميت منذ فترة يفتش عن خطأ ولكنه عجز منذ سنتين .. وتم إنهاء الأمر بفضل من الله ثم رغبتي بالدكتوراه ..ولأسباب خاصة بي أخرى هذا فقط لكي لا يكون سكوتي كمن يوافق على الأكاذيب .. وأذكرك بالحديث النبوي الذي معناه أنه لا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا .. فاختر لنفسك ما سيكن بلك عند الله ..وأسأل الله أن يستجيب لخيارك .
لقد قال الأستاذ يحي رداً رائعاً عليك في مداخلتك الثانية .. فعد إليها .. وأعتقد إذا كنت تنتظر أن يستمر مشروعكم بجزيرة العرب - و دين الله باق فيها إلى قيام الساعة بيد أن الله يمحصنا ويمحصكم - فأنت مخطئ .. أظن عليك أن تستفيد من راتبك في شراء عقار في بريطانيا حيث سيلزمك حين يسقط مشروعكم أن تخضع لدين الله الوسطي أو ربما تهاجر عن جزيرة العرب .. هجرة اختيارية منك لا مجبراً عليها لأنك عن قريب ستكون في حالة صدمة من تطور الأحداث التي ربما تظن أن أولها لصالحكم ولكنك ستصدم حتماً في النهاية – لا تقول أنني قلت ما لم أقله أعتقد أنه سيكون قرارك - .
الأخ عين شمس ..سأل أسئلة كثيرة وهو في قمة المرح .. ولكنها أسئلة يمكن أن نجيب عليها رغم أنه معصب ومنفعل جدا إلا أنها في صلب الموضوع ولأنه يبدو أنه مبتدئ ولا يعلم عما يجري شيئاً سوى – ربما - رغبته بتصفية الحسابات التي تجعله يكتب بموضوع لا يفقه منه شيئا البتة . هذه أسئلتك وأجوبتها مني :
ما دخل الرئيس بوش والبيت الأبيض في تعليمنا ......؟
إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم .. بوش الابن هو الذي أرسله أبوه – في عهده - عليهما من الله اللعنات فأوقف مشروع زراعة القمح بالسعودية .. بعد أن باعت القمح السعودية على الاتحاد السوفييتي .. وتشوارزكوف هو من طالب أثناء حرب الخليج بتغيير مناهجنا .. ثم جاء بوش الابن وبعد حادث 11 سبتمبر واعتراف القاعدة غير الصحيح وغير المبرر بمسئوليتها عن الأحداث وبدأ بضغوط لم تكن بلادنا قادرة على مواجهتها .. ثم منعوا البعثات السعودية إلى بلادهم .. بل وأعادوا شباب كانوا يدرسون هناك قبل إكمالهم لدراساتهم .. ثم أجبروا السعودية على إيجاد برامج جديدة للابتعاث لطلابها للغرب حين فاز الديموقراطيون بالتجديد النصفي بولاية بوش الثانية .. ثم اقرأ قصيدة بلقيس لنزار قباني ..وبالتأكيد ستفهم ..فإن كنت لا تدري عن مدى تدخل أمريكا ببلاد العالم منذ رفع بوش شعاره المأفون \" من ليس مهنا فهو ضدنا \" فاصمت .

و ما دخل اللبراليه والتوجه للإنفتاح لثقافات الغير ...... ؟
الليبراليون يطالبون بكل شيء يجعل بلادنا نسخة من الغرب وأولها قيادة المرأة للسيارة والتعليم المشترك وكشف الحجاب وانظر إلى رد كاشف الأقنعة يكفيك إن كنت ترعوي .. فإن كنت لا تعلم بهذه الحقيقة .. فأرح الناس أواصمت .
وما دخل الشيخ ابن باز وإبن عثيمين رحمهم الله تعالى .......؟
أما شيوخنا الوسطيين رحمهم الله فقد كانوا شوكة في حلق مشروعهم .. ولم يتمكنوا من فعل ما فعلوا إلا بعد وفاتهم وارجع إلى الرابط في الهامش وسترى مخاطباتهم مصورة .. فإن كنت لا تدري .. فأرح الناس واصمت .

وما دخل المحافضون [ المحافظون ] لحبهم الشديد لمصلحتنا ......... ؟
كلا المحافظون يهدفون إلى رضا الله أولاً ثم الاعتراض على ما يرونه مغضباً لربهم .. وهم يعتقدون أن ما يرضي الله هو ما اختاره لأمة الإسلام .. ولذا فمصلحتك التي لا تعرفها أنت يعرفها المحافظين من خلال هذه الزاوية ..

وما دخل دولة اليابان في مثالك بالدمج ....... ؟
كان جميع العالم قاطبة قبيل الثورة الفرنسية ( ثورة الشيطان ) تتحجب نسائه بما فيها الفرنسيات واليابانيات .. وغيرهن وقد كلمني كريستوف ويلكي من لندن قبل شهر محتجاً على تحليلي في مقالي \" تقرير هيومن رايتس حول حقوق الإنسان بالسعودية عام 2010م دراسة وتحليل \" ..أدعوك لقراءته ..\" فقلت ماذا يغيضك من حجاب نساؤنا .. قال لا يغيضني أبداً ثم أردف قد لا تصدق أنني أسكن منطقة الجبال بإنجلترا وحتى الآن نساؤنا تلبس الحجاب ..\" ولكن اليابان اندمجت في المشروع الغربي .. صحيح أصبحت دولة صناعية .. ولكن على حساب عاداتها وتقاليدها .. وارجع إلى قصيدة مشهورة لأحمد شوقي أمير الشعراء حيث ينتقد اليابان لتخليها عن ثقافتها وحضارتها واتباعها للغرب .. فإن كنت لا تدري وأظنك لا تدري فادري .. أو أرح أواصمت .

وما دخل ميرا الكعبي لكي تستفزك وتبرهن على انها حالمه ....... ؟
ميرا الكعبي لم تستفزني بالعكس لا يوجد كاتبة ليبرالية (ذكية جداً جداً !!!!!) أعطتنا قدرة على نقد مشروعهم أكثر منها .. فإن كنت تفهم الكتابة والقراءة في اللغة العربية والنقد .. فستعرف ما أعنيه .. وإن كنت جاهلاً فتعلم .. وإن كنت مستجهلاً فاصمت .

وما دخلنا نحن بتأثر شخصيتك بالملك فيصل رحمه الله ..... ؟
سبحان الله تتهمونني ويغيضك أن أرد .. !! .. أنت وزميلك اتهمتني بكوكتيل من التهم لا يجتمع إلا في عقولكم .. تخيل في شخص يحب صدام والقذافي وعبدالناصر وإيران و طالبان وووو هذه لا تجتمع إلا في عقولكم ... فكنت أقطع الشك عندكما باليقين أنني فيصلي من حيث ( التوجه الدقيق) ووطني (بشكل عام ).. لا يهمني أي مما ذكرتما .. أم أنكما تريدان أن نترك لكما الساحة تتهمون وتقولون وتكذبون ونحن صامتون فإذا رددنا عليكما قلتما ما دخلنا ..؟! أهذه هي الليبرالية التي تريد أن تتعلمها ولم تتعلمها بعد .
وأخيراً قلت : * نعم الإنسان عدو مايجهل * بهذه صدقت وصدقت و صدقت .. وكلها تنطبق على ردك .. فإن كنت جاهلاً فتعلم -ولا أظنك كذلك- .. وإن كنت مستجهلاً فالقراء يعلمون ولله الحمد .
الأخ أبو فواز محمد .. الأخ عماد الراشد ..الأخ أمي .. الأخ حل وسط شكر الله سعيكم .. على قدر ما تنافحون عما يرضي الله سبحانه وتعالى ..وقد لتم رأيكم فاسأل الله أن يشفع لكم بقولكم هذا في يوم الحساب كل على قدر ما نوى من الخير و رضى الله سبحانه .
الأخ عين شمس .. لعلمك أنت ومن هم معك .. الملك عبدالله حفظه الله ملتزم بنهج الملك عبدالعزيز رحمه الله .. وهو أن دولتنا قائمة على شرع الله .. ودستورها القرآن الذي يغيظكم .. ولتفهم أن الرياض في عهده حفظه اه ع تتعامل مع القوى الكبرى بضغط لا مثيل له .. يريدون تغيير القرآن لو وافقنا على ذلك يريدون زيارة الكعبة كسياحة نحن نطوف وهم يتفرجون وكل المحرمات يريدون هتكها .. والملك عبدالله وأخوته يتظاهرون بالخلافات هذا مؤيد وهذا معارض لكي تمشي السفينة في أمان .. أما هو فسترى بعد سنوات أنه حفظه الله قادر بجرة قلم على أن ينفذ لو أراد .. ولكنه ابن الشريعة .. وتعلم مدى تدين مليكنا المحبوب رده الله سالماً معافى فهو صمام أماننا بإذن الله أنظر إليه وهو يرفع يديه إلى اهد بقلبه الطاهر .. أبلغني من حضر زيارته قبيل استلامه للملك إلى قبر رسول الله قال سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم التفت للقبلة وصلى صلاة استخارة وقال بصوت سمعه ممن معه \" اللهم إن كان في الملك خير لي وعز لدينك فيسره وإن ... إلى آخر الاستخارة \" هذا ما سمعته وعلى ذمة من قال وقد أبلغه هذا الملك ومنذ استلامه فديته بنفسي وهو لم يغير إلا القليل القليل مما طلب منه بضغط شديد .. وقد سمعت من قال ادعو الله فإن مضى عام 2010م والبلاد بخير فنحن سنكون بألف خير . فإن كنت ترى أنني ضد نهج الملك فإنني أرى أنني وفق منهجه وإذا كان هو حفظه الله لا يوضح بحكم موقعه السياسي العالمي , فقد قابلت الكثيرين ممن أبلغوني أنه يجب علينا أن نوضح الصورة لمن يجهل ولعلني أكتفي بذلك لا أكثر .
تقول بالنسبة لي أرى أن النساء قنابل جنسية .. هذا رأيك ؟ أنا رأيي أن النساء من الأنوثة والنعومة والرقي وما أنعم الله به علينا فيهن ما يستحث رجولتي سعادة ولله الحمد وكما قال الملك عبدالله حفظه الله \" ماشفنا من النسا الا الخير \".. ولذا فأسأل الله القدير ألا يفتنني برقيهن وأنوثتهن إلا وفق شرعه ولا أمانع من زواج المسيار وأعرف أنه يغيظك.. ولكن هل تريد أن تدعي أنك غير ذلك .. إذاً أعد قراءة نفسك ورتب أولوياتك .. وانتبه فأنت في خطر ..!!
وأخيرا أرى أنني لا أتخبط بل متزن وهاااااااااااااادئ جدا جدا ومبتسم وودت لو كنت عندي وتناقشني لرأيتني بغير الصورة التي كونتها أنت خطأ عني ..وتقول أنك ترجو أن أتقبل رأيك بصدر رحب .. ها قد فعلت وناقشتك بهدوء وأتمني سأجدك بعد قليل تكتب لي بعنوان (استفزني ردك) فلماذا تستفزون أنتم يامن تدعون الليبرالية والليبرالية تعني الحرية وأولها الحرية بالرأي .. لماذا تعصبون وتتشنجون ثم تلقون بالتهمة على خصومكم . اهدأ أرجوك واشرب ليمون بالشاي وعلى مهلك ورد راح أحاول أن أقرأ ردك وأنا مبتسم .

الأستاذ يحي المسباح حياك الله .. زادني حضورك بهاء .. حفظك المولى .. قوة حجتك مسكتة للآخرين وقد قال الأخ حل وسط شيء مما قلت أيضاً فلكما جزيل الشكر وجعل ذلك في موازين حسناتكما .
الأخ كاشف الأقنعة المعلومات التي أتيت بها , فقد كشفت قناع الليبرالية بكل حذافير فكرهم ورغباتهم وما وراءها .. وتفاصيلها .. فلك الشكر . ولعله بعد ما أورده كاشف الأقنعة من أخبار وتصريحات أعلن أنه قد انتهى دوري بالردود لأن المقال قد أخذ حقه بالطرح والنقاش .. أشكر صحيفة جوف على حرصها والحرية الممنوحة فيها بما لا يخدش الحياء والعادات والتقاليد .. أشكر المعارضين للرأي الذين كان هدفهم أن يناقشوا الفكرة ويعارضوها من مبدأ النقاش الحر .. أشكر المؤيدين للفكرة لأنهم أثروا النقاش .. أما المعارضين الشخصيين فلم يفعلوا شيئاً أكثر من أنهم سمحوا لي بإعادة توضيح الأمور وتصحيحها ..وأكدوا لي للمرة الألف أنني رجل مثير أينما حللت أجد من حولي يصنعون جلبة لا أحبها ولم اخترها ولكنهم اختاروها لي .. ولم انزعج منها لأنه قدر من الله لي قد يضايقني بالمستوى المنظور ولكني أعتقد أن الله سبحانه له حكمة في ذلك .. فأشكر الله .. لا أشكرهم لأنهم هم ينفذون قدر الله .. الشكر للجميع حفظكم المولى وحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وحفظ الله بلادنا من كل مكروه .
د.صالح بن محمود السعدون
جامعة الحدود الشمالية .
0.00/5 (0 صوت)


88654 د. جامعة عين شمس 19-12-31 02:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

(قلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) صدق الله العظيم

ارجوا آن تتسع صدور المتابعين والقراء والأخ يحيى المسباح

ومن الممكن ان تنهال علي الشتائم والتحديات من المتعاطفين والجهله
لمعارضتهم على ما أتطرق اليه من نقاط لحروف كثيره قد تخفى على الكثير وقد يصاب المتابع
بحالة نفسية سيئه حينما يعلم آن اذناب القاعده هم من تسبب بتأخير هذه الأمه نحو التقدم
والتطور نحو العلم ورفع المستوى العلمي والعملي ..


تعلمون ما حدث قبل عقدين من الزمن للمتخلفين حينما أتى مجموعة من الطالبانيون
لاإنكار القنوات الفضائيه او بما يسمى الدش !!

وكان المضحك في الأمر هو خروج بعض الجهله من الفكر المتعشش في القرون الوسطى يأتي
ويكفر من يقوم بتركيب الدش في المنزل ويقطع صلة الرحم.....!!!
اذا كان له قريب من الذين يستخدمون القنوات الفضائيه ..

وقام بعض الجهله بالخروج فوق اسطح المنازل والتلصص على جيران الحي
وكل ذلك تحت شعار إنكااار المنكر .....!!!
وقاموا أيضآ بتسليح انفسهم بعدد من الرشاشات والمسدسات لإصابة وإتلاف الدش *الشيطااان الأكبر* كمايسميه بعضهم
والشيخ العلامه إبن باز على سعة علمه ونزاهته لم يكفر وإنما افتى وأكتفى بالتحريم فقط...

نعم التاريخ لا يرحم كما يقال وهذه حقيقه قد تخفى على جهلة هذا الزمان من الطالبيين الجدد والمراااهقين الذين يرتدون الزي الأفغاني شعااار الجهاد .......!!


وفي حادثه اخرى يعلمها الكثير من المنتسبين لسلك التعليم
وهي الطامة الكبرى ولا زال السكوت عنها يطول كثيرآ

يوجد بعض من الشرذمه الذين يتغطون تحت عباءة الدين والورع وليس الكل
من المعلمين الذين اتخذوا أهوائهم سبيلآ لتحقيق نزواتهم وشهواتهم
وقد عاثو بلأرض فسادآآ....!!!
والكل يعلم جماعات النشاط في المدارس..........!!
والسبيل لديهم هو إنشاء جماعه إسلاميه تعنى بحفظ ذلك الشاب الوسيم وعزله عن المجتمع وذلك لعذر قبيح جدآ
والخروج به لا إقامة علاقه غير أخلاقيه خارج اسواار المدرسه والتمتع بالوجه الحسن ........!!
وتجده اخر السنه من اعلى الدرجات والمتفوقين دراسيآ......!!!

وبعد رؤس الأقلام الذي اسلفت بذكرها أين أنتم من انكار هذه المعاصي والفواحش .....!!
أم المعصيه هي مجرد إختلاط لتعليم معلمه شريفه لطفل بريء ......!!

0.00/5 (0 صوت)


ردود على د. جامعة عين شمس
الى جامعة شمس 19-12-31 08:37 PM

أسئلة:
متى ظهرت القاعدة, وماهي حال المسلمين قبل ظهورها؟؟
هل البلاد العربية التي دمجت واختلطت نساؤها برجالها تقدمت؟؟
هل سبب تأخرنا لأن المرأة حافظت على عفافها ؟؟
هل تتوقع بالدمج والاختلاط سوف نصبح دولة نووية؟؟
هل مشكلة الرجال وعدم انتاجيتهم في بلادنا لأن شقيقتهم بعيدة عن مكاتبهم؟؟
هل تعتقد ان الطالب السعودي سبب تأخره لأنه يفتقد الجنس الناعم الذي يدفعه للتفوق؟؟
هل حقوق المرأة ــ إن كانت حقوق ــ تنحصر في اختلاطها ودمجها؟؟
هل الغرب الذي بدأ يعود لرشده قد أخطأ بعودته؟؟

88655 ليبرالي 19-12-31 02:39 PM
أسعد الله أوقاتك بكل جميل دكتور صالح


ياسيدي الغرب قدوة , شئنا أم أبينا , ستقول ليس في كل شيء , وسأوافقك ,

لكني سأقول بدون مبالغة أنهم قدوة بنسبة 99,9 %

لذلك لا ضير من خوض التجربة , فقد تم لعقود ماضية قسرآ اسقاط الفكر الصحوي

المتشنج على التعليم , ورأينا بأم أعيننا نتائجها الوخيمة تتمثل في أولها بعزل

المجتمع عن باقي المجتمعات , وآخرها بتفريخ الارهاب وفقدان الشباب الانتماء لهذا

الوطن .



أخيرآ وبعجالة ,وبعيدآ عن التشنجات الاسلاموية , الدين ليس عدونا بل منهاجنا ,

ولكن وفق واقعنا المحسوس , لا وفق أحلامنا الوردية بافتراض واقع أمة ليست

موجودة على الواقع .

أرجو أن تقبل رأيي بكل رحابة , كما تعودنا منك .

دمت بخير ...
0.00/5 (0 صوت)


88717 s,r uسوق عكاظ 19-12-31 09:57 PM
يادصالح
كلماتك وردودك كالعاده تدل على انك لاتحب ان ينقدك احد هذا انت لاتحب ان يقال اخطأت او تنتقد من احد ماء وهذا حاااال اكثر الكتاب
\\عين شمس لم يقول الا ماراااااه وكتب وجهة نظره من منظوره الشخصي وغيره من المعارضين كل شي له مؤيد وله معارض وانت تريد فقط المدح والاطراء ولا تريد ان ينتقدك احد
وان انتقدك احد ماء انهلت عليه بجيش من الكلمات لتبين انك كاااااتب وانك صاااادق
تفكر !!!!!!!!!!!!!
هذا المعارض لو كان سيؤيدك لايدك من وقت قرائته للمقال فاااااقبل حفظك الله مايواجهك من انتقاد
وانت ياعين شمس اعتقد انك من الوسطيين فلا ترد على هذه المقالات الا بما يناسبك من انواع المقالات انت وغيرك من المعارضييين فهذا النوع من الكتاب لايتقبل النقد فلو انه اخذ نقدك بمنظووور عقلاني وتقبل لما كانت هذه ردووووده الرد يستغرق اكثر من صفحه قديما في سووووق عكاااظ تنصب خيمه للشعر هدفها تحصيل النقد ومعرفة جودة ورداءة الشعر من خلال النقد فكان يعرف الشاعر ان شعره رديء اوجيد من خلال مايواجهه من انتقاد لا مدح واطراء فكيف للكاتب ان يعرف مدى جودة ورداءة كتاباته فلو كان بدلا من ان يرد على المعارضييين يحسب بااااله نسبة المؤيدين والمعارضييين والكلام ليس مخصص لصالح السعدووون بل لكل من لايتقبل النقد

0.00/5 (0 صوت)


ردود على s,r uسوق عكاظ
الى سوق عكاظ 19-12-31 11:06 PM

هل تُسمي مداخلات بعضهم ردودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
عجبي لاينقطع عن قوم بينهم وبين الانصاف بعد المشرقين..
هل تريد الدكتور يُسلم لكاتب مجهول بأنه سرق التعليم؟؟
مالكم كيف تحكمون؟؟

طلب للدكتور الكبير .. أنلا تنساق إلى حيث يريدون شلة تصفية الحسابات..
قل:تم.

سؤال واحد:
لماذا لايوجد معارض واحد باسمه الحقيقي؟؟
..............A............... 20-12-31 12:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
المقال ما له لزوم الدمج سالفه قديمه جداً ولم يحدث اي تغيير إلى الان ولا اعتقد ان مقالك هذا يستطيع ان يغير اي شي في هذه القضيه اما دمج الصفوف الاوليه سوف يتطور الى مرحله الجامعه وهذا ما يريده اعدا الدين ثم ان هذه المقالات تشعل الفتنه بين المسلمين







.....................................A.................................
***

88719 رياضي 19-12-31 10:07 PM
يارجال جعلتوا من المرأة بعبع جنسي
شفت قبل قليل بنات اليمن حاضرين المباريات ورغم ان الرجال اليمنيين او الحاضرين مجموعة من الجهلة الا ان النساء تعيش بحرية تتمناها نساء السعودية ولم اجد احد يتحرش باليمنيات
وانتم ماتبون للسعوديات ان يعملن الا معلمات طيب ايش فيها ان خلوهن يدرسن طلاب الاول والثاني والثالث الابتدائي اليس لاستقطاب المزيد من المعلمات اليس هذا هو مطلبكم ؟
ستبقى الشريفة شريفة لو احيط بها الف رجل وستجد المنحرفة الطريقة للوصول للرجل لو قفلت عليها بزجاجة
0.00/5 (0 صوت)


88735 د. جامعة عين شمس 19-12-31 11:33 PM
...............................................
لو كنت بمناظره لا أرهقت مسامعك بإجابة شافية لن تنساها ما حييت..

والشيء الأهم من ذلك كله لما لم تفصح وتبديء رأيك فيما ذكرت بتعقيبي الأخير
على تخلف الطالبانيون قبل عقدين من الزمن وتجاهلت ذلك ......!!
رغم آن الشمس لا تغطى بغربال
قطيعة رحم
إتلاف ممتلكات الغير
تكفير من يقوم بتركيب الدش فوق سطح المنازل
والتلصص على جيران الحي ورفع السلاح

والجزئيه الأخيره من تعقيبي التي تصمت كل طالباني وتعجل في جبينه وصمة عار

لما يحدث داخل اروقة النشاط المدرسي والجماعات الأسلاميه بالمدرسه وخارج اسوارها
من أفعال مشينه ومهينه تقام بمزارع ودكات وإستراحات يكون فيها ماقد يكون بين الرجل وزوجته....!!!
وياللأسف هذه الأفعال تصدر من معلميين مربين مؤتمنين لدى ولي الأمر

................................... ....!!
0.00/5 (0 صوت)


88747 بالفيس بوك 20-12-31 12:39 AM
على ذمة حملة بالفيس بوك

( ظاهرة قتل النساء على الشرف في فلسطين تتصاعد بشكل غير مسبوق - حملة ال 1‎)

هذي من نتائج الاختلاط حط الشباب عند البنات , وبعدين رح امنع الأهالي من قتل بناتهم , مين المسئول هو البنت اللي غرر فيها , والا المجتمع والأسرة اللي سمحت بالخطأ ؟ ثم بدأوا يعالجون الأمور بخطأ أشنع , الله يحفظنا ويسترنا
المهم علشان ما نوصل للي وصلت له المجتمعات الأخرى .. حافظوا على أصالتكم ومنهجكم انتم صح , ولا تفكرون بتغيير أصلكم
0.00/5 (0 صوت)


88749 د.صالح السعدون 20-12-31 12:55 AM

هل تُسمي مداخلات بعضهم ردودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
عجبي لاينقطع عن قوم بينهم وبين الانصاف بعد المشرقين..
هل تريد الدكتور يُسلم لكاتب مجهول بأنه سرق التعليم؟؟
مالكم كيف تحكمون؟؟

طلب للدكتور الكبير .. أنلا تنساق إلى حيث يريدون شلة تصفية الحسابات..
قل:تم.

سؤال واحد:
لماذا لايوجد معارض واحد باسمه الحقيقي؟؟

شكرا لك أيها العزيز
تم طال عمرك .. يحفظك المولى .
أذكر الأخوة القراء بجزء من ردي الأخير
((ولعله بعد ما أورده كاشف الأقنعة من أخبار وتصريحات أعلن أنه قد انتهى دوري بالردود لأن المقال قد أخذ حقه بالطرح والنقاش .. أشكر صحيفة جوف على حرصها والحرية الممنوحة فيها بما لا يخدش الحياء والعادات والتقاليد .. أشكر المعارضين للرأي الذين كان هدفهم أن يناقشوا الفكرة ويعارضوها من مبدأ النقاش الحر .. أشكر المؤيدين للفكرة لأنهم أثروا النقاش .. أما المعارضين الشخصيين فلم يفعلوا شيئاً أكثر من أنهم سمحوا لي بإعادة توضيح الأمور وتصحيحها ..وأكدوا لي للمرة الألف أنني رجل مثير أينما حللت أجد من حولي يصنعون جلبة لا أحبها ولم اخترها ولكنهم اختاروها لي .. ولم انزعج منها لأنه قدر من الله لي قد يضايقني بالمستوى المنظور ولكني أعتقد أن الله سبحانه له حكمة في ذلك .. فأشكر الله .. لا أشكرهم لأنهم هم ينفذون قدر الله .. الشكر للجميع حفظكم المولى وحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وحفظ الله بلادنا من كل مكروه .))
د.صالح السعدون
0.00/5 (0 صوت)


88774 د.صالح السعدون 20-12-31 06:38 AM
في الحقيقة إضافة إلى ما سبق أن قلته لهذا الأخ الفاضل أعلاه /
تم .. أبشر وقد تم
ولكن أحببت أن أضيف تصحيحا ومعلومة
وهي أولاً تصحيح اتهام المجهول الذي كنى نفسه بخالد
أنا لم أقل مساعدي .. فلا الأستاذ عبدالله الحماد ولا الأستاذ نايف الصلهام له علاقة بالموضوع .
وإنما المعني أحد مساعدي الأستاذ المهيني .. لذا نبهني أحد الأخوة إلى أهمية التوضيح .
ثانيا / تعديل سؤال العزيز :
هل تريد الدكتور يُسلم لكاتب مجهول بأنه سرق التعليم؟؟.

بل الأصح سأعده أمام القراء بالعفو عنه ولن أقدم به أي شكوى إذا كان جباناً إلى هذا الحد ..إلا أني مستعد للمباهلة معه أمام أحد الشيوخ في أحد المساجد فسأقسم أنني خرجت نظيف كالثوب الأبيض .. وليقسم أنني سرقت المبلغ الذي يظنه سواء كان قليلاً أم كثيراً .. وأنه برئ من حول الله وقوته موكل لحوله وقوته إن كان كاذباً ..
لذا بهذا أريد أن نطوي هذه الترهات من أشباه الرجال الذين يقولون مالا يفعلون ومالا يدركون .. ولا يفيده أن يقول أنت قلت .. بل هو الذي قال .. وهو الذي اتهم .
هانحن تحدثنا بشفافية مطلقة ...

بهذا أصل إلى ختام مداخلاتي .. حفظكم الله ونسأل الله أن يحفظ بلادنا من كل شر
و مع خالص المحبة لكل من أخلص النية في مداخلاته لله .
0.00/5 (0 صوت)


88786 الأمر لولي الأمر 20-12-31 12:14 PM
طرحك عبارة عن سرد تاريخي لمسيرة ليست ناجحة بسبب وصاية الأقل على الأكثر بدعم من الدولة نتاج أحداث تخللت هدوء المجتمع وكادت ان تؤدي بالاستقرار . رضخت له الدولة مرغمة بعد وفاة الملك فيصل يرحمه الله . الذي كانت الأمور به تميل للإعتدال . حتى تبين سوء الطوية للمتأسلمين المنشقين على الإسلام بأسم الأسلام وبما نال الوطن من إرهاب سدنته المتشددين . وكانت قاصمة الظهر احداث 11سبتمبر . وما تلاه من إفرازات اوجب التفكير الجدي بالبحث لأخراج المجتمع من بوتقة الأيديولوجيا المتشددة وبداء حراك ولكنه بطي وبرعاية الدولة لتغيير الواقع والانفتاح الكلي على العالم بما نراه من حوار أديان وبرنامج الملك الصالح
لـ أبتعاث هذه الأجيال بأعداد مهولة ليعودوا ويتبنوا صنع النور والتنوير . مما يعني ان المسيرة بدأت ولن يوقفها أي كان . صحيح انها بطيئة ولكن استفادة الجيل الذي بعدنا هي مكسب حقيقي لنا لألا يلعنوننا ..
ستتغير الحياة وسوف يسير الركب وعندما يأتي الوعي ينتهي تصنيف المجتمع لبعضه لان الكل وقتها يكون ببؤرة النور . ولن يلتفت لكل ناعق للبقاء بربقة التخلف .
هذا جانب الجانب الأخر ................................
وكان الأولى بك ان لا تجعل رقابنا تتجه للمحاكم وطلب التقاضي . ونحن نعلم ان لك بالمحاكم غراف فلماذا تطالب التقاضي من طرف خفي لمن يعرفك . دافع عن نفسك ولا تكون مثار للتندر بعد ان كنته عندما كنت مدير تعليم الجوف .
و...................... كنت احسب ان الزمن والوقت والشهادة الكبيرة غيرتك فكشفت نفسك بأستبيانك هذا فلم تزل كما انت للأسف . أسففت فحاذر يا هذا ورد ردود منطقية شفقة عليك . حتى وأن بهت او ظلمت بمسيرتك الغير مأسوف عليها .
اذكر ان الملك عبدالله حفظه الله وشفاه طلب عدم
تصنيف المجتمع لبعضه عقائدياً ونهجاً ولكنكم تأبون سوى البحث عن المنتنات .
ومن من ؟ من اكاديمي . ياللعجب .
ترى نفسك من النخبة . اليس كذلك ؟
فماذا تقول : عن الجهله ؟
تدري يا دكتور صالح ان \\\" ............ \\\" تثبت ان امية الفكر اعتى من امية القرأة والكتابة .
تدري ماهي الكارثة ؟
هي ان كنت بالجامعة تلقي افكار كأفكارك هذه
والله انك ستحاسب عليها فخذ حذرك نصيحة لوجه الله تعالى : فلن تغنيك دنياك عن آخرتك .
يادكتور صالح اقوالكم وكتاباتكم لن تبدل شيئاً مهما
قلتم ومهما كتبتم فالقول الفصل هو قول : السياسي . فعندما يقول : ستتملقون وتبدلون مواقفكم كما تبدلون ثيابكم .
والسياسي قال وانتهي ولكنكم لم تدركوا حتى الأن . فمن كانت له القدرة على ارجاعنا سنين عددا فهو قادر على أن يعيدنا لنفس المربع الذي كنا به من قبل النكسة .
ان لم يكن للأفضل . وسترى الأطفال من الجنسين بصف واحد وتشاهد المرأة تقود سيارتها فتهيئوا لهذه المستجدات يرحمكم الله . أو اعزلوا بناتكم وأولاكم ونسائكم وهم من تستطيعون التحكم بهم . ودعوكم من الوصاية وانتم لا تملكون من امرها شيئاً .
0.00/5 (0 صوت)


ردود على الأمر لولي الأمر
بداية الانحراف 20-12-31 04:12 PM
اعتقد ياسيدي ان بداية الانحراف هو حركة جهيمان العتيبي التي اجتاح فيها الحرم واراق دماء المسلمين فيه
للتوضيح فقط
محب الدكتور 20-12-31 09:54 PM
كان الاولى بك أن تنافح عن ذلك الرجل النزيه المعطاء الذي حقق في سنة واحدة من النجاخات الشىء الكثير.
لكنه الهوى الذي أعمى من قبلك وجعلهم يقفزون الحقائق والواقع ويتهمون الدكتور بتهم باطالة هم يعرفون بطلانها ومخالفتها لسيرة الدكتور النقية الصافية ..
رجل خرج من التعليم نظيف طاهر كالوابل الصيب لم يرتع ويستغل منصبه ليبني ثروة ..
خرج من التعليم وقد أسس قيم وظيفية لو بُني عليها وتم رعايتها لكان التعليم بألف خير...
أظن الدكتور بتواضعه ونزوله للقراء لم يرتكب ذنبا بل يحسب له كذلك حديثه عن القضاء يتناسب مع التهمة التي رماها مجهول الهوية وذهب فرحا بفريته ,ماذا عسى الدكتور أن يقول وخاصة ان قراء الصحيفة من كل قطر وليس محصورا على أبناء الجوف الذين يعرفون حق المعرفة إن الدكتور خرج من التعليم نظيفا عفيفا ..
إن اللغة التي تم التعامل بها في طرح الدتور هي لغة الحقد وتصفية الحسابات ولله در الدكتور عندما أنهى النقاش معهم ...
الدكتور صالح:
إذا كان بعض الناس أبت نفوسهم إنصافك ,فاعلم إن المئات من الناس يذكرونك بخير خاصة الذي عاصروا الفترة التي تسلمت فيها إدارة تعليم الجوف.

88798 ليبرالي 20-12-31 02:02 PM
رايتك بيضا دكتور صالح , أشهد أني لم أسمع عنك إلا كل خير , الآن وسابقآ أثناء

توليك مهام التعليم بالمنطقة , لكن رضا الناس غاية لا تدرك , ومن وضع أيآ كان

موضع مسئولية لا بد من أن يصيبه وابل من البشر .

تقبل الأمر برحابة صدر , فكل رأي وله مخالف ,أقول قولي هذا و أشهد الله أني لا

أعرفك معرفة شخصية , وليس بيني وبينك أدنى قرابة أو جيره , ولكن الحق يقال ,

على الرغم من اختلافي الدائم مع طرحك .

وفقك الله لما يحبه ويرضاه
0.00/5 (0 صوت)


88833 بصريح العبارة 20-12-31 06:41 PM
في عهد الملك فيصل كنت تسكن في بيت الطين الذي يقسم الى قسمين قسم للبشر وقسم للحيوانات ...............
ولو استمر الوضع على حالة لما زاد سعر ........ الان ليصل الى 50 ريال للواحدة لان الرؤوس ستكون ليست بحاجة اليها
رحم الله خالد الخير وهموم المواطن اولا واخيرا فهو من اسس لنا صناديق العقاري والزراعي والصناعي والتسليف
كانت النساء تكشت مع الرجال الى البر لكي يجلبوا الحشيش والعشب من الصحراء ولم يقل احد ان هذا اختلاط
كانت في بداية التعليم ويوجد اسماء طالبات بالصف الاول مع البنين في مدارسنا وتستطيع الوده اليها في مدرسة فلسطين والملك عبدالعزيز وهي موجوده في سجلات مدرسة فلسطين التي رأيتها في معرضها عند افتتاحها بالمبنى الجديد قبل اربعة اشهر ووجدت اسماء بنات مع الطلاب
نعم بداية التشدد والتنطع مع حركة جهيمان العتيبي الذي استباح الحرم واراق الدماء فمنذ ذاك التاريخ بدأ التنطع والدكات والتشدد والتكفير والتحريم لكل مظاهر الحياة والتطور ولايزال مؤيدوه من الباطن يستخدمون التقية للتهرب من استحقاق الاجتثاث والعقاب
* و سيبقى ملك الانسانية وملك القلوب الرحيمة فورب الكعبة مافي قلب ابو متعب من حب خير للبشرية يساوي مافي قلوبكم جميعا من خير
0.00/5 (0 صوت)


ردود على بصريح العبارة
منصف 21-12-31 12:30 AM
يقول الدكتور صالح:


\" وقد اجتهد الملك المؤسس رحمه الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود في إيجاد التعليم النظامي ..\"


آرائي السياسية أنا وطني أحب بلادي وفق منهج الملك فيصل بن عبدالعزيز بكل دقة ونظرته الثاقبة لقضايا الأمة .. فإن كان الملك فيصل متشدداً فأنا تابع له وإن كان وسطياً فأنا كذلك .

.أرى أن الملك عبدالله حفظه الله لا يختلف عن فيصل غير أن عصر القطبين يختلف عن عصر القطب الواحد والضغوط على المملكة حالياً أكبر من قدرتها .

هذا هو الدكتور واضح كرابعة النهار في طرحه ..لكن بعض الاخوة هداهم الله يحاولون بكل قوة حرف الموضوع والايحاء أن الدكتور صالح يفضل الملك فيصل رحمه الله على الملك عبدالله والمتابع لكتابات الدكتور يعرف جيدا إن مايريدون إفهامه للناس ليس له نصيبا من الصحة...
إخواني اختلفوا مع الدكتور لكن لا تحاولوا تقويله مالم يقل سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة كما فعل أخونا (بصريح العبارة)..سامحه الله.
جهيمان بداية التشدد 21-12-31 10:31 PM
نعم كلامك صحيح يا بصريح العبارة
من النتائج التي لا يمكن تجاهلها اليوم، أن الدولة والمجتمع السعودي على حد سواء يعانيان من وطأة التطرف المتغلغلة في المجتمع التي أسهمت بإعاقة التنمية البشرية في بلادنا، فعلى الرغم من الخطوات المهمة التي خطوناها خلال العقود الماضية إلا أن قطار التنمية ـ بمفهومها الإنساني ـ ما زال يسير ببطء قياساً بتسارع التطور في العالم من حولنا، فثقافتنا ما تزال واقعة في شرك التطرف الديني الذي يصوَّر على أنه الدين القويم، وهذه إحدى الممارسات (التكتيكية) التي يتبعها الفكر المتطرف ليكرّس وجوده في مفاصل المجتمع؛ ولهذا غالباً ما نجده يكون العائق الأول والأبرز أمام كل خطوة تنموية، فكثيراً ما يعاقب المجتمع ذاته برفض أي فرصة لفتح الآفاق أمامه، بحجة أن الدين يمنع ذلك أو يتنافى معه!
وهذا ما يخلق بالتالي عائقاً خطيراً يهدد وجودنا، اجتماعياً وحضارياً، ويؤثر في علاقاتنا مع العالم الخارجي كدولة ومجتمع، إذ ينظر العالم إلينا بريبة فلا نحقق وجودنا الحقيقي بالشراكة الفعّالة والمؤثرة إيجاباً في الحضارة الإنسانية، ومن ثم الإسهام بتعمير العالم لا تدميره!
وبما أن الإصلاح يبدأ من الداخل كما يقال، فإن العودة للتاريخ أمر مهم ومفيد لاستلهام الدروس من الماضي، كمحاولة تقويم الحاضر وخلق نقطة انطلاق للمستقبل، فتجربة الدولة السعودية مع التطرف ليست بجديدة: إذ حاول المتطرفون سابقاً إعاقة المشروعات التنموية الحضارية منذ التأسيس فحاول \"الإخوان\" تحقيق طموحات زعمائهم السياسية عن طريق (الدين)، وذلك بتحريم الوسائل التقنيّة في ذلك الوقت، وكانوا قبل ذلك قد هاجموا الدول المجاورة (الكويت والعراق) بدعوى إقامة علم الجهاد، فأثروا سلباً بعلاقة مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها مع الخارج، وقد حاول الملك المؤسس إصلاحهم وإقامة علاقة معهم لكن الأمر تأزم فأسفر عن دحرهم في موقعة السبلة عام 1929.
وبعد ذلك بدأت مشكلة رفض المتشدّدين لتعليم الفتيات السعوديات إلا أن القرار السياسي كان حاسماً في اتخاذ هذه الخطوة، ثم أسهمت الظروف السياسية الخارجية والأحداث الإقليمية والدولية بتقوية شوكة التطرف من خلال بعض (الوافدين) من بقاع العالم العربي والإسلامي، حيث كان خطابهم ممتزجاً داخل الخطاب الديني العام، إلا أنه انكشف بعد مرور سنوات طويلة بعد نقل تجربة \"الإخوان المسلمين\" بحذافيرها إلى السعودية، ليبدأ التطرف بالتمدد والانتشار من خلال الكتيبات والنشرات بدعوى التحريم والتكفير وعدم تطبيق الدولة للشريعة، وكان كل ذلك خديعة كبرى، حيث قاد المتطرفون أكبر عملية دينية تخريبية حين قام جهيمان ورفاقه باقتحام الحرم المكي واحتلاله بقوة السلاح وسجن المصلين داخل المسجد الحرام بعد إغلاق جميع أبوابه، إلى أن تم دحر وقتل زعماء هذا التمرد في عام 1979.
غير أن حركة جهيمان هذه كانت إيذاناً بتدشين مرحلة أيديولوجية، وهي ما سمي بـ\"الصحوة\"، حيث انعكس قيامها على تغيير جذري في سلوك المجتمع السعودي، فاتجه إلى رفض ما كان يقبله سابقاً من وسائل الحضارة وفقاً لمبررات دينية، فأعاق ذلك تنمية الإنسان السعودي الذي بات منغلقاً على ذاته وبات خطاب التطرف سائداً ومقبولاً في المجتمع!
وفي مرحلة تالية ظهرت علناً خطورة الفكر الديني من خلال إعلانه المباشر عن وقوفه ضد توجهات الدولة في التنمية عبر محاولة التأثير على القرار السياسي وفق ما عُرف بـ\"مذكرة النصيحة\" التي قادت زعماء الصحوة إلى الاعتقاد بأنهم قادرون على تغيير أوضاع البلد وفقاً لما يريدون، محاولين الاستفادة من إفرازات حرب الخليج الثانية (تحرير الكويت)، فحاول بعض الزعامات الدينية صناعة رأي عام مضاد وتوجيهه سياسياً نحو ما يريدون، على اعتبار أن مشاريع التنمية في المملكة لا تمثل رؤيتهم الإسلامية!
إن من الجدير بالملاحظة هو أن محاولة إعاقة التنمية لا تفرق بين قرار سياسي وآخر وزاري، فالاعتراض وارد على كلا الأمرين، فقبل سنوات قليلة نتذكر أنّ قرار دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة التربية والتعليم قد أحدث ضجيجاً واعتراضاً كبيراً رغم كونه صادراً عن مجلس الوزراء، وبالمقابل حدث الضجيج نفسه بعد قرار وزارة العمل (تأنيث) محلات بيع الملابس النسائية، فكان للوزير الراحل د.غازي القصيبي نصيب من الهجوم العنيف على هذا القرار.
ويمكننا هذه الأيام أن نلاحظ الهجمة السخيفة على قرار سمو أمير منطقة مكة المكرمة بسعودة وظائف حلقات حفظ القرآن الكريم.. ولكن على أية حال، تذهب مثل هذه الاعتراضات في كثير من الأحيان أدراج الرياح، بعد أن تتضح حقيقة قرار الدولة في دعم التنمية البشرية، فتصبح مسألة الاعتراض برمتها مجرد فقاعة صابون، غير أن الأخطر في الأمر أن التطرف يعيق التنمية بطريقة بدائية جداً، وهي إعادة إنتاج (العجلة) بتحجيم التنمية بالطريقة ذاتها في كل مرة، ومحاولة الوصول للطموحات الأيديولوجية بالطريقة ذاتها، إلا أن ما يجب التنبه له اليوم هو أن التطرف لم يعد فقط بنية فكرية، لكنه أصبح بنية (مؤسسية) تتكئ بقوة على بساطة المجتمع وتدينه!


88840 معلم 20-12-31 07:29 PM
اقول خلوكم من المهايط ومحاولة اكتساب الاصوات حتى ولو على حساب الوطن
الدولة لديها من يدير شئونها منذ ان اسسها الامام الموحد قبل 80 عام ولو التفتت الدولة لصياح العصافير مازرعنا دخن
خوذوا هدية مني لقراء جوف لانكم كلكم معلمين


هذا رابط مباشر لبرنامج الرواتب 9.05
http://www.vi2tu.net/uploads/al-rawateb_9_1_.05.zip


0.00/5 (0 صوت)


88871 كويتي عاشق الجوف 20-12-31 11:43 PM
الأخ الكويتي أرى مع احترامي الكبير لشخصك وأنت خليجي أي ابن عم لنا – وإن كانت لكنتك غير متقنة بتقليد لهجة الكويت إلا إذا كنت معار من الحكومة الكويتية لتعليم البينين بالجوف الإعلام التربوي



شكووووو؟!!!!


وسع صدرك ترا أنت أكاديمي!!!

وبعدين هذه وجهة نظري ليش معصب؟!!



الاختلاط فاشل بكل المقاييس وهذه عن تجربة


مع احترامي وتقديري لك



0.00/5 (0 صوت)


88875 من منسوبات التربية والتعليم 21-12-31 12:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقكم الله يادكتور صالح وبارك في قلمكم
وجعل كل حرف من مقالكم في ميزان حسناتكم
من عادتي أن أقرأ دون تعليق إلا أن موضوع هذا المقال الرائع دفعني للمشاركة
حقيقة نشعر بالمرارةونحن نراقب ما يحدث للتعليم في المملكة ونخشى أن يتمكن العلمانيون من تحقيق مآربهم .....خرون
من المؤسف بل من المؤلم والمخزي حقاً أنه في الوقت الذي أدركت فيه الدول الغربية و دول شرق آسيا مخاطر ومضار اختلاط الجنسين نجد من يبارك هذا التوجه بل ويحرص عليه من أبناء بلاد الحرمين
ولهولاء نقول..رد الله كيدكم وفرق كلمتكم
نسأل الله العلي القدير أن يحفظ علينا ديننا وأن يجملنا بالعفاف والحجاب
كثر الله من أمثالكم يا دكتور صالح
0.00/5 (0 صوت)


ردود على من منسوبات التربية والتعليم
ضكتيني 21-12-31 06:40 PM
اللي يسمعك يقول ان الاختلاط صار
برايك اذا درست النساء الطلاب الى الصف الثالث صار اختلاط ههههههههههههههه
فرقوا بينهم في المضاجع بعد العاشرة وطالب الصف الاول يكون عمرة 6 سنوات والثاني 7 سنوات والثالث 8 سنوات وين حنا وين الاختلاط
نسمع بالاختلاط ولاشفنا شي ذكرتيني بغزوا الكويت
نحتاج الى شوارع للنساء وشوارع للرجال ومكة للنساء ومكة للرجال ومدينة للنساء ومدينة للرجال
اصحاب العقول في راحة

89192 متابع 22-12-31 07:24 PM
قصر نظر البعض لايقتصر على دوافع الكثيرين ممن يسعون الى تصنيف المجتمع واشاعة القتل في المفكرين والاعلاميين والمسؤلين كما حصل عندنا بالجوف عندما وجد قائمة طويلة تظم بعض مسؤلي هذة المنطقة لمجرد ان قال هذا او ذاك ممن يشتغلون بالتصنيف ان هذا ليبرالي او علماني وقد قتلوا فعلا بعض المسؤلين وانت تعرف ياصالح قبل غيرك ماهي علاقة الوردي مثلا بدينة ودنياة ومدى انظباطة في عملة ومع ذلك لم يشفع له انهم قتلة تحت الطلب ومن يفتي لهم لايهمه الا استغلال الدين والتنطع والنفاق للوصول الى اهدافة وقد اعجبني مقال طارق الحميد اليوم ففيه ماقد يوضح لامثالك جزء من الوضع القائم
المعركة تزداد شراسة في السعودية
كشف الداخلية السعودية عن 19 خلية جديدة تنوي القيام بعمليات إرهابية ضد مؤسسات، وأجانب، ورجال أمن، وإعلاميين، يعني أن المعركة بين الإرهاب والأمن السعودي تزداد شراسة. نص البيان السعودي يظهر أن «القاعدة» تحاول النيل من إنجازات الأمن من خلال استهداف أهداف سهلة، أو مكشوفة، مثل الإعلاميين والأجانب، وهؤلاء بالطبع لا يحظون بحماية فردية خاصة، وهو أمر مستحيل.

وعليه، فإن «القاعدة» تريد تحقيق هدفين؛ الأول هو ترهيب من ينتقدونها، أي الإعلاميين، والثاني هو هز صورة الأمن ونجاحاته المشرفة، داخليا وخارجيا. وهذا ما يجعل المعركة صعبة، وقاسية. والإشكالية في السعودية اليوم ليست في الجهد الأمني، أو تعاون المواطنين مع الأمن، بل في الشق الفكري، وتفعيل قوانين من شأنها تفكيك «صواميل» الإرهاب الصغيرة التي تسهم في بناء الماكينة الأكبر للإرهاب والتي تستفيد منها «القاعدة» في الاستقطاب، والتحفيز، وجمع الأموال.

والمقصود هنا هو حجم التساهل في التطاول على هيبة الدولة التي يسعى الإرهابيون للنيل منها، ومنذ الإعلان عن تنظيم القاعدة، فنحن نرى من وقت إلى آخر في السعودية سهولة إصدار الفتاوى التي تكفر وتفسق، وتعمق الانقسام، رغم صدور قرار ملكي يمنع الفتيا إلا لهيئة كبار العلماء، فإن هناك من يتجرأ، ويخون الآخرين بتهم تستحق المحاكمة والعقاب، لأنها عمل تحريضي صرف.

كما أن هناك إشكالية أخرى، وهي الانسياق وراء قضايا وتفاصيل ليست ذات بعد ديني، مثل الفتوى المفاجئة التي صدرت حول عمل المرأة، وقوبل الخطأ بخطأ آخر، حيث انطلقت الحملات الإعلامية، التي باتت إشكالية في الصحافة السعودية، حيث تولد احتقانات ليس لها فائدة، وهي ليست حوارات مفيدة، بل عملية تمترس وقصف عن بعد من فريق على الآخر، والضحايا هم من يقفون في المنتصف، والدولة بالطبع، وكلنا يعرف، وهذا ثابت تاريخيا، أن قرارا واحدا يصدر من الأعلى يحسم الأمور، مثل تعليم المرأة، وغيره.

والمساس بهيبة الدولة لا يقف عند هذا الحد، بل وصل حتى إلى قرارات صغيرة تنظيمية، مثل سعودة وظائف مدارس حفظ القرآن، حيث رأينا عملية تحريض خطيرة. وفرق كبير بين التحريض والاعتراض، فهناك من يؤلب باسم الدين وهو ليس في موقع سلطة، أو علم، حيث يستغل هؤلاء جدلا طبيعيا، ومفهوما، حول قرارات تنظيمية صغيرة لشحن الشباب، ودفعه للتطرف، فالدولة تقول إنه النظام، والمحرضون يقولون إنها الفتنة والكفر، والشباب، وللأسف، هم حطب هذا التحريض، ويمر الأمر بلا حساب أو عقاب!

وعملية استقطاب صغار السن للإرهاب تعني أيضا أنه ما زال هناك خلل في العملية التربوية، بشكلها الأوسع، من الأسرة إلى المدرسة، والعكس. وتعني أن السعودية في حاجة ماسة إلى مراجعة، وتقييم البرامج التعليمية الخاصة بالشباب، من المعلمين والمعلمات، إلى المناهج، وإلى كيفية إشغال وقت الشباب، والاستفادة من طاقاتهم، وليس بالعمل الدعوي في مجتمع مسلم محافظ في الأساس، بل من خلال تفعيل كل الطاقات الإبداعية، وملء أوقات فراغهم، وتوسيع أفقهم وتعليمهم أننا لسنا في دار حرب، بل في معركة بقاء تتطلب الحفاظ على كل قطرة دم.

0.00/5 (0 صوت)


ردود على متابع
محب الدكتور 22-12-31 09:35 PM
إذا كنت تأتي برأي أتباع العمير والراشد وأوكار ...

فنأتيك برأي متزن لشخص رأس جهاز كبير

إنك أنت وأمثالك من وصم الجوف ظلماً بالتشدد والظلامية

بينما لا توجد إلا في أفكار المتنطعين منكم

أما الجوف فستظل عظيمة فوق قدرتكم على سحقها
&&&&&&&&

الجوف ما بين الانحراف والتشدد !!؟؟

بدايةً يؤسفني إيراد هذا العنوان الصادم ولكن هذه حقيقة بعض الأفكار الخاطئة جملةً وتفصيلاً، المأخوذة عن منطقتنا والتي لا يتفق معها لا التاريخ ولا الواقع . فقد أتت فكرة هذا المقال بعد مقابلة عابرة حدثت مصادفة في مستشفى الملك فيصل التخصصي حيث كان لقائي بأحد كبار العلماء عندما عرضت عليه المساعدة فشكرني ، وسأل من أنت ومن أين ؟ وعندما أبلغته ظهرت على وجهه علامات التعجب عندما عرف أنني من الجوف ، ولم أستفسر حينها لضيق وقت اللقاء وإرتباطي بمن أرافقه في المستشفى.
ومن خلال استفساري لاحقاً إتضح أن معاليه كان له زيارة سابقة للمنطقة لإلقاء محاضرة دينية ويبدوا أن حضور محاضرته كان أقل من المحدود . وقد عبّر عن ذلك بتصريح أو مقال سلبي شمل به المنطقة وقد لحق ذلك إعتذاراً منه للمنطقة وأهاليها .
ولا أعتقد أنّ هذا النوع من الإنطباع السلبي من قِبَلِه عن المنطقة أتى نتيجة هذه الزيارة بل كان نتيجة إنطباع سابق له يشاركه فيه وللأسف العديد من الفئات . ولكن عتبنا يزداد على علماء الدين فالأفكار السابقة والتصورات المنقولة يجب ألاَّ تؤثر بهم من باب معرفتهم الدينية تطبيقاً لقوله تعالى \" يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأِ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين \" الحجرات( آيــ6ـة).
فمنطقتنا ولله الحمد تزهى بأبنائها وبناتها في مختلف تكويناتهم الإجتماعية. كما تزهى بتمسكها بعاداتها العربية الأصيلة من كرم وشهامة وتماسك إجتماعي .هذا في الواقع الحالي الذي ينطبق مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم \" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق \" وأحسب أن هذه العادات من أساسيات الدين .

أمّا تاريخياً فمنطقتنا إنضمت للحكم السعودي راغبةً وبمبادرةٍ من رجالٍ أوفياء من أبنائها نتيجة إيمانهم بالمبادئ التي نادى بها الملك المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله والتي تقوم على الشريعة الإسلامية(1).
وقد أتت كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز أثناء زيارته للمنطقة لتؤصل هذه الحقيقة التاريخية .
ورغم هذا وذاك فقد أتت الإنطباعات الخاطئة عن المنطقة من أفرادٍ لم يزوروها أوقد يكونوا زاروها ولم يتعرفوا عليها وعلى أهلها . بل سمعوا وحللوا وإنطبع في أذهانهم تصور سلبي جداً دون حقيقة تذكر ومن هذه الفئات كما أسلفنا رجال دين وللأسف .....!!

وإليكم أهم تلك الإنطباعات التي لا نتفق معها إطلاقاً :-
إنطباع سابق ولا زال له بقايا فيما يبدوا ويدور حول الإنحراف الديني للمنطقة وإهتمامهم بالنار ويدللون بذلك على إشعال النيران في الأعياد .وهذه بالأصل تعني فرحة الأطفال بليلة العيد حيث يشعلون النيران بجذوع النخيل أو غيرها كتعبير عن الفرحة فليس لها أي طابع ديني كما يزعم المتصورون. فهل هذا يكفي لأخذ الإنطباع الديني عن هذه المنطقة!؟ فتلك هي الألعاب التي كانت سائدة في تلك الفترة للتعبير عن الفرحة . ثم أليست الألعاب النارية الحالية التي تشعُّ في السماء بكافة المناطق للإحتفالات والمناسبات والأفراح هي لذات الدليل، فلماذا لم تؤخذ عنها فكرةٌ سيئةٌ!؟ أم أنها تطوّراً لنيران جذوع النخيل يا ترى !؟ .
ثم يأتي الإنطباع النقيض الآخر ألا وهو التشدد الديني فكيف يكون ذلك من رأيٍٍ يَرَى وجود إنحراف ومعتقد خاطئ بالدين كما يصفون المنطقة , ألا يكفي أن يعلموا أن أساس إنضمام المنطقة للحكم السعودي كان أسبابه مبادئ دينية يعتقدون بها وكتب التاريخ تشهد بذلك ولا تحتاج لتفصيل ( 2) .
أمَّا الإنطباع الأمني السلبي الخاص بالأحداث الأمنية ،فهنا ألا يرون كم يحدث من حوادث أمنية وإضطرابات في كافة مناطق المملكة فهذه هي طبيعة المجتمع الناشئة من طبيعة البشر ،الذين فيهم المخطئ وهناك المصيب. فنلرجع بذاكرة التاريخ للوراء لنجد أن الخطأ والتعدي على الحدود كان منذ بدء الخليقة مع قابيل وهابيل. ثم عبر العصور التاريخية وصولاً لبدء رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ألم يكن في عهده حالات تعدي على الحدود وإرتكاب المعاصي والسيئات وتطبيق الحدود والقصاص . وما حوادث المنطقة إلاّ كسائر المجتمعات الأخرى ولا يعطي ذلك الحق بأخذ الإنطباع السلبي, فإليكم مقارنة ما بين الجوف ومناطق أخرى في عدد الحوادث الأمنية . فقد أبرز التقرير السنوي الأخير الصادر عن هيئة التحقيق والإدعاء العام قضايا في الإعتداء على النفس خلال العام الأخير وصلت إجمالاً بالمملكة (18505) قضية تصدرت الرياض عدد قضايا الإعتداء حيث سجلت (3916 ) قضية بنسبة إرتفاع مئوية عن الأعوام السابقة 61% , بينما القصيم بزيادة 3% حيث سجلت فيها (604) قضية. أما حائل فسجلت (392 ) قضية بنسبة زيادة 32% ,بينما أشار التقرير نفسه لإنخفاض القضايا المسجلة في بعض المناطق ومنها الجوف بنسبة 18 % .
وبحالات قضايا الأخلاق فقد وصلت حسب التقرير السنوي نفسه بالمملكة عامةً (28540) حيث جاءت منطقة حائل بالمرتبة الأولى في قضايا العرض والأخلاق بنسبة إرتفاع (104% ) وبواقع (294 ) قضية وفي القصيم زيادة بنسبة 14% مسجلة (1053) قضية في حين سجلت منطقة الجوف (519) قضية بنسبة إرتفاع 29% .وهذه الإحصاءات الرسمية توضح بجلاء عدم وجود ما يستدعي هذا الوصف أو الإنطباع الأمني أو الإجتماعي لمنطقة الجوف التي تعتبر الأقل في الحوادث الأمنية مقارنةً بالمناطق الأخرى .
فيا أبناء وبنات منطقة الجوف إن إبراز الصورة الحسنة عن المنطقة منوطٌ بكم بما تكتبون وتتصرفون وبما يقرأه وما يسمعه عنكم الآخرون, فأنتم على الخيركما كان أسلافكم .فإبتعدوا عن مظاهر الغلو الديني التي يمقتها الإسلام ويحذر منها حيث قال المولى عز وجل \" قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قومٍ قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل \" سورة المائدة (آيـ77ــــة)
وكما جاء في الحديث النبوي قول الرسول صلى الله عليه وســلم \" هلك المتنطعون \" قالها ثلاثاً وقال الإمام النووي في شرح الحديث المتنطعون أي المتعمقون الغالّون المتجاوزون للحدود في أقوالهم وأفعالهم .
فكونوا أمةً وسطاً كما قال تعالى بالآيه الكريمة \"وكذالك جعلناكم امَّةً وسطاً\" البقره (آيــــ143ـة) .
وأحسنوا الظن كما قال بعض السلف (لا تظن بكلمةٍ خرجت من أخيك سوءاً وأنت تجد لها في الخير محملاً) وخير نصيحة كما قال الشاعر تركي بن حميد:
وأخير منها ركعتينٍ بالأسحار ... لا طاب نوم اللي حياته خساره.

مشعل بن عبدالرحمن المويشير
خاص صحيفة جوف

د. صالح السعدون
د. صالح السعدون

تقييم
7.65/10 (44 صوت)